رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمعية سعودية تدرب الأزواج الجدد على الحب

عروسين
عروسين

بينما تتزايد حالات الطلاق بين الأزواج في السعودية، قدمت جمعية خيرية نموذجاً حضارياً لتدريب الأزواج الجدد على تنمية الحب واحتواء المشكلات الأسرية تحت شعار 'حتى يكون العسل دهراً لا شهراً'.

ونقلت صحيفة 'الاقتصادية' في صحفـتها الأخيرة عن الدكـــتور محمد الجمعان المختص في التوعية الأسرية والمستشار الاجتماعي، قوله 'إن عدم التأهيل الأسري يعد من الأسباب الرئيسة في ارتفاع معدلات الطلاق في السعودية'، موضحا أن التدرّب على تعزيز الحب وتقوية روابطه يُذيب كل المشكلات الزوجية مهما استفحلت.
واستشهد بدراسة أجرتها جمعية خيرية على شباب تزوجوا وحصلوا على دورات تأهيل أسرية في مواجهة وإدارة مشكلات الزواج، خاصة بعد السنة الأولى التي يحدث فيها الانفصال كثيراً، فتبين أن نحو 98' منهم حياتهم مستقرة، مقابل 2' فقط انتهى أمرهم إلى الطلاق.
ولفت إلى أن ازدياد نسب حالات الطلاق في السعودية كأكثر دول الخليج يثير دوما حفيظة المهتمين بالتوعية الأســرية، مضيفا أن الزواج إذا افتقد أهم ركن، وهو الحب، فإن انهياره سريع مهما طال عمره.
وكانت دراسة أعدتها وزارة التخطيط السعودية أشارت إلى أن نسبة الطلاق في السعودية ارتفعت خلال الأعوام السابقة بنسبة 20'، كما أن 65' من الحالات الزواج التي تمت من خلال طرف أخر أو ما يعرف بالخاطبة تنتهي هي الأخرى إلى الطلاق.
وسجلت المحاكم والمأذونين أكثر من 70 ألف عقد زواج وحوالي 13 ألف صك طلاق خلال العام 2010.
وأوضحت الدراسة أنه يتم طلاق 33 امرأة سعودية يوميا في المملكة لتبلغ حالات الطلاق 12192 حالة في العام، ففي مدينة الرياض طلقت 3000 امرأة من أصل 8500 حالة زواج.
وكشفت الدراسة أن عدد الفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و638 ألفا و574 امرأة من مجموع عدد الإناث البالغ أربعة ملايين و572 ألفا و231 أنثى، كما أن هناك ما بين 10 و15

حالة زواج لسعوديين من إندونيسيات شهريا، وتبلغ أحيانا 25 زيجة، حيث يعمل معظمهن كخادمات في المنازل.
ويتضح من ذلك ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي إلى أكثر من مليون ونصف المليون فتاة عانس في المملكة.
من جهة اخرى أقدمت خادمة آسيوية تعمل في ينبع غرب السعودية على الانتحار أثناء محاولة هروب من كفيلها وقالت إنها لم تحصل على راتبها منذ 11 عاما بالإضافة لمنعها من السفر إلى بلادها.
وذكرت صحيفة 'المدينة' السعودية الخميس أن شرطة ينبع تلقت بلاغا من المستشفى بوجود عاملة منزلية من جنسية آسيوية تعرضت لكسور في أماكن متفرقة من جسدها، وذلك إثر سقوطها من شرفة أحد المنازل من الدور الثاني، وبالتحقيق معها اتهمت كفيلها باحتجازها وعدم استخراج إقامة لها لمنعها من السفر لبلدها،وكذلك تركها في المنزل بمفردها أثناء سفرهم.
ونقلت الصحيفة عن الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، قوله إن عاملة منزلية من جنسية آسيوية قالت إن كفيلها لم يعطها مستحقاتها المالية لمدة 11 عاما وانه منعها من السفر إلى بلادها.
وأضاف المسئول الأمني أن الشرطة أحالت القضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام فيما تم القبض على الكفيل وإيداعه التوقيف إلى حين استكمال التحقيق.