رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال ساعات تحديد جداول انتخابات القيادات الجامعية

شباب

الاثنين, 29 أغسطس 2011 13:12
كتب _ زكى السعدنى :

يحدد المجلس الاعلى للجامعات فى اجتماعة خلال ساعات برئاسة د.معتز خورشيد وزير التعليم العالى جداول انتخابات القيادات الجامعية. وتشمل مواعيد فتح باب الترشيح للمناصب القيادية الشاغرة فى الجامعات وفترة الدعاية الانتخابية للمرشحين وطرح برامجهم الانتخابية ومواعيد الطعون وعقد الندوات والمناظرات الانتخابية والمواعيد المقررة لإجراء التصويت فى الكليات.

كما يحدد المجلس الاجراءات التنفيذية لآليات الترشيح لخوض الانتخابات وتشتمل تقديم برنامج انتخابي يعكس رؤية المرشح المستقبلية وتوجهاته الاستراتيجية لتطوير الكلية أو الجامعة، وتخصيص ندوات متساوية المدة للمرشحين لعرض برامجهم الانتخابية، والإعلان للناخبين بالمعايير الاسترشادية للاختيار وتشمل الكفاءة الإدارية، والنشاط العلمي والبحثي، والسمات والمهارات الشخصية.

تشرف على عملية الاقتراع لاختيار رئيس القسم أو عميد الكلية لجنة مشكلة من ثلاثة أعضاء منهم أقدم أستاذين عاملين ممن لهم حق التصويت من غير المرشحين ويعاونهما أحدث المدرسين ويضاف أحد أساتذة الحقوق إلى لجنة اختيار العميد. وفى حالة الاقتراع على اختيار رئيس الجامعة يشكل مجلس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع من ثلاثة أساتذة أحدهم أستاذ بكلية الحقوق.

وبالنسبة لاختيار رئيس مجلس القسم في الأقسام التي يوجد بها ثلاثة أساتذة من العاملين أو أكثر يتم اختيار أحد أقدم ثلاثة منهم بالاقتراع السري، ويشارك في الاقتراع جميع

أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

ويجري اختيار عميد الكلية عن طريق وجود أربعة على الأقل من الأساتذة العاملين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس لا يقل عن 20 عضواً. ويشارك في الاقتراع جميع

أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وبما لا يتجاوز 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.

كما يجرى اختيار رئيس الجامعة من خلال مجمع انتخابي مكون من عمداء جميع الكليات والمعاهد التي تضمها الجامعة، وأحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكليات التي يقل عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن 20 عضواً، واثنان بالكليات التي يزيد فيها العدد عن ذلك وحتى المائة عضو، وثلاثة بالكليات التي يتجاوز العدد فيها المائة، ويتم اختيار هؤلاء بوصفهم ممثلين لكلياتهم وفقاً للقواعد والإجراءات المتبعة لاختيار عميد الكلية على ألا يكون أي منهم من المرشحين.

أهم الاخبار