رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم العالمى للغة العربية فى ألسن عين شمس

شباب

الأربعاء, 19 ديسمبر 2012 11:20
اليوم العالمى للغة العربية فى ألسن عين شمسجامعة عين شمس
كتب- زكي السعدني:

بدأت احتفالية كلية الألسن جامعة عين شمس باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام وهو تاريخ دخولها ضمن اللغات الرسمية في منظمة الأمم المتحدة.

وأوضحت د. كرمة سامي، وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن اللغة العربية أصبحت غريبة في وطنها حيث صار لدى الشعوب العربية هوس بالحروف والأسماء والمصطلحات الأجنبية وحرص شديد علي إدخالها في جميع جوانب الحياة، وهذا ليس عجزًا في اللغة العربية بل عجزًا من العرب، مشيرة إلى أن اللغة العربية هي هوية العرب إذا ما أهانوها هانوا.
وأضاف د. عوني عبد الرؤف، أستاذ اللغة العربية بالكلية، أن مهمة تعليم اللغة العربية للنشئ ليست بالسهلة وتتطلب إعداد للمعلم وإعادة نظر في المحتوي الدراسي لكي يتناسب مع البيئة المختلفة التي ينشأ بها الطفل المصري سواء كانت في الصعيد أو سيناء أو الريف، فكل طفل منهم يختلف في لهجته وتحصيله للغة فبالنسبة للطفل المصري تعد العربية لغة أجنبية.
وطالب عوني القائمين علي إدارة العملية التعليمية في مصر بضرورة الالتفات إلى أن يكون دراس اللغة العربية

محبًا ومتذوقًا لها وليس لأن درجاته تؤهله للإلتحاق بالقسم، إلى جانب مراعاة الاختلاف في طرق إعداد المعلمين لمرحلة التعليم الأساسي أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو لغير الناطقين.
وأوضح د. أوس الأنصاري، فنان الخط العربي، أن الحضارة العربية من أكثر الحضارات التي قدمت للعالم إبداعات عظيمة في الخط، مضيفًا أن المؤرخون أكدوا أن الخط العربي الذي نعرفه الآن يعود أصله إلى شمال الجزيرة العربية في بلاد الشام، كما أن الخط العربي بذل فيه جهدًا كبيرًا في البداية من أجل تدوين القرآن ورسائل الرسول عليه الصلاة والسلام، ولم تكن أدوات الكتابة سهلة الاستخدام كالتي نعرفها الآن فالأوراق كانت تصنع من سعف النخل والحبر يستخرج من الثمار الطبيعية.

أهم الاخبار