رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التعليم العالى تتحدى الطلاب وتقر اللائحة

شباب

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 14:22
التعليم العالى تتحدى الطلاب وتقر اللائحة صورة ارشيفية
كتب- زكى السعدنى:

أعلن الدكتور مصطفى مسعد، -وزير التعليم العالى-، إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفقا للائحة الطلابية الجديدة.

وسيصدر الوزير قراراً بتحديد مواعيد انتخابات الجامعات قبل موعد فتح باب الترشيح بأسبوعين علي الأقل، وذلك بعد إصدار المرسوم الجمهورى بقانون لها. وعليه سيصدر رئيس كل جامعة قرارًا بتحديد مواعيد انتخابات اتحاد طلاب الجامعة قبل أسبوع من فتح باب الترشيح بناء على اقتراح مجالس اتحاد طلاب الجامعة.
كانت اللائحة الطلابية قد أحيلت إلى رئاسة مجلس الوزراء لرفعها إلى رئيس الجمهورية واصدار مرسوم جمهورى بالقانون لتطبيقه.
وعلمت "بوابة الوفد" أن وزارة التعليم العالى لن تتراجع عن موقفها النهائى بشأن تطبيق اللائحة

الطلابية الجديدة، رغم الخلافات الطلابية حولها، خاصة بعد أن وافق المجلس الأعلى للجامعات على مقترح اللائحة المعدلة، ورفعها إلي مجلس الوزراء، وبعدها سترفع إلي رئيس الجمهورية.
وكانت موافقة المجلس الأعلي للجامعات علي اللائحة، قد تمت فى الوقت الذى توجد فيه خلافات شديدة بين ممثلى التيارات السياسية المختلفة، وطلاب جماعة الإخوان حولها.
وأكد المجلس أن اللائحة تم رفعها من قبل ممثلي اتحادات الطلاب بعد اجتماعهم يومي 11 و 12 أكتوبر الجاري بمعهد إعداد القادة بحلوان وبعد عرضها على نواب رؤساء الجامعات
لشئون التعليم والطلاب في اجتماعهم بتاريخ 13 أكتوبر الجاري.
تشترط اللائحة الجديدة فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات الطلابية أن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية، ومستجدًا في فرقته سواء كان انتظامًا أو انتسابًا موجهًا ومسددًا لرسوم الاتحاد 3% بحد أدنى 10 جنيهات، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة في جناية أو في جنحة من الجنح الماسة بالشرف.
ويتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًّا خلال ستة أسابيع من بدء الدراسة في كل عام على أن يُفتح باب الترشيح خلال الأسبوع الرابع من بداية العام الدراسي .
وتمنع اللائحة استخدام الشعارات الطائفية أو الحزبية أو الفئوية في الانتخابات. ويشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحاد طلاب الكليات والمعاهد حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية.

أهم الاخبار