رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى ختام المعسكر الصيفى بجامعة القاهرة

"الخشت" يؤكد على ضرورة الفصل بين السلطات

شباب

الأربعاء, 12 سبتمبر 2012 20:18
الخشت يؤكد على ضرورة الفصل بين السلطاتد. محمد عثمـان الخشت
كتب - زكى السعدنى:

قال د. محمد عثمـان الخشت ، مـدير مـركز اللغات والترجـمة بجامعـة القـاهـرة ، إن مستـقبل مصـر مرهـــون بقـــيام دستـــورها الجــديد بتـأكيد مــبدأ الفصـل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذيـة.


وطـالب د. الخــشت د.محمـد مــرسي رئيــس الجمهـورية ، فــي مـحاضرته الثالثة فـي ختــام فعــاليات المعسكر الصيفي لتنمية المهارات القيـادية بين طلاب جامعـة القاهـرة والذي تنظمه الجامعـة فــي إطــار برنامج الأنشطة الطلابية الصيفية ، أن ينتهج سياسـات عملية لمواجهة تغـوّل السلطات بعضهـا عــلي بعض والعمل علي التوزيع المنتظم للسلطات وجعلـها في دوائــر منـفصلة ومتـمايزة ، وإدخـال إجـراءات تجعلها متوازنة.


لافتاً إلي أنه لاسبيل إلي تحقـيق العـدالــة القانونية والمـساواة المستنيرة والقضـاء علـي التميـيز والتفرقـة ومـراكز القـوة  وضمـان الحـريات العامة وترسيخ الطابع السلمي والحضاري للصراع؛

إلا بسيادة مبدأ الفصل بين السلطات ضماناً لفاعلية الديمقراطية .

ودعا إلي وجــوب الحـد مـن هيمنـة الدولـة علي كـل القطاعات؛ قائلاً :"إن الدولة إذا كان لديها الحرص علي أن يكون لها وجود في كل مكان، فسوف لا توجــد في أي مـكان".

وأوضـح أن تدعيم سلطــة القضاء المستقـلة فريضــة واجــبة؛ مؤكدا علي ضرورة إخضاع المحاكمــات للأجهـزة القضائيـــة التي يجب أن تعمل باستقلال مطلق عن الحكومة .

وأشار د. الخشت أن من أهم إسهـامات التقليد الليبرالي الديمقراطــي التـي مهـدت الأرض أمام تأكـيد المـواطنة علي أرض الـواقع، هـو نظرية الفصل بيـن السلطـات التي تعـتبر ركـنا مـن أركان الديمقراطـية 

لـعدم طغيـان سلــطـة علــي أخـري، وبالتـالي حمـاية المواطـن من بطش أيـــة سلطــة وتأكيــد حـريته السيـاسية، قائـلاً : من الخطأ الجسيم أن تجتمع السلطات كلــها في يد سلطـة واحـدة ؛ فهذا هــو الإستبداد، وهنا تضيع حرية المواطن .
وعن استقلال القــضاء دعا الخشــت إلــي تشــكيل محاكم يظـل قضاتها في الوظيفة طالما ظـل سلــــوكهم جيـداً ومقبـــولاً، وتمثيــل  الشـعب في الســـلطة التشـريعية عـن طـريق مـمـثلي المـواطنين المـــنتخبين، مـــع التـأكيد علي أن السلطـة ذات السيـادة هـي السلطـة التشريعية، مشيراً إلي أنها الإرادة الجماعية الموحدة للشعب التي تضع القوانين، وبالتالي فعندما يطيعها المواطن فإنه يطيع الإرادة العامة.

وقد أنهــى المعسكر الصيفي لتنمية المهارات القيادية لطلاب جامعة القاهرة فعالياته بمشاركــة نحو 400 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة، وتناول علي مدي شهرين عدة محاور دارت فيها الحـوارات، منها بناء فرق العمل، وإدارة الوقت، ومهارات الاتصال،  والعمل الــعام ، وحاضر في فعاليات المعســكر نخبة من أساتذة الجامعة والمفكرين.

 

أهم الاخبار