عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الترامادول سلاح جديد لهزيمة شباب مصر

أقراص مخدرة
أقراص مخدرة

انتشرت فى الاونة الاخيرة عمليات تهريب وترويج وتعاطى أقراص الترامادول والتى نجحت اجهزة وزارة الداخلية فى احباط الكثير منها.

حيث تمكنت اوائل شهر مايو الحالى من ضبط 20 مليون قرص داخل أحد المخازن بمنطقة "قحافة" بطنطا كانت معدة للتوزيع ، وفى الشهر ذاته احبطت محاولة اخرى لتهريب خمسة ملايين ونصف المليون قرص كانت بحوزة شخصين قاما بجلبهما من ليبيا إلى مصر داخل سيارة لنقل الأثاث، لصالح ثالث بمحافظة الاسكندرية بغرض توزيعها على عدة محافظات.
وتأتى هذه الجهود تواصلا لما بذلته الاجهزة المعنية خلال شهر ابريل الماضى وادت الى احباط محاولتين احدهما بمحافظة أسوان والاخرى بمحافظة القليوبية لترويج 17 الف قرص مخدر من اقراص الترامادول.
والترامادول ومشتقاته يستخدم لتخفيف الآلام الشديدة، وهو من أدوية الجدول الاول التي لا تصرف إلا بتصريح من وزارة الصحة أو بروشتة من الطبيب المتخصص، والمادة الفعالة فيه هي مادة الأفيون ؛ وهى مادة

مخدرة تؤدى إلى الإدمان اذا لم تستخدم فى الناحية الطبية وللتخلص منها لابد ان يرتبط مدمنها ببرنامج علاجى متكامل مثل البرامج التى يتم اتباعها فى حالات الإدمان.
وفى ضوء تزايد معدلات ضبط عقار "الترامادول" خلال الفترة الماضية وما شكله ذلك من آثار سلبية تم اصدار قرار وزارى فى شهر مارس الماضى بإضافة هذا العقار ونظائره إلى القسم الثانى من الجدول رقم "1" الملحق بقانون المخدرات رقم 182 لسنة 1960، وعقوبة استيراد عقار "الترامادول" وتصديره وانتاجه واستخراجه وفصله وصنعه والإتجار فيه أو تعاطيه بدون تذكرة طبية من الطبيب المعالج ستصبح عقوبة الجناية.