رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تشارك فى مؤتمر تنمية وتدريب المعلم بالكويت

شباب

السبت, 28 أبريل 2012 11:15
مصر تشارك فى مؤتمر تنمية وتدريب المعلم بالكويتجمال العربي وزير التربية والتعليم
كتب _ زكى السعدنى

يعقد المؤتمر الثامن لوزراء التربية والتعليم العرب بالعاصمة الكويت خلال الفترة من 29 أبريل إلى 2 مايو, بعنوان "المعلم العربي بين التكوين الناجح والتمكين المهني" تحت رعاية الدكتور نايف الحجرف، وزير التربية والتعليم العالي بدولة الكويت.

ويشارك في المؤتمر وزراء التعليم العرب عدا وزير تعليم الجمهورية العربية السورية.
وأوضح جمال العربي وزير التربية والتعليم، أن هذا المؤتمر يعقد كل عامين تحت إشراف المنظمة العربية لليونيسكو، مشيرا إلى أن موضوع المؤتمر يتم اختياره من قبل الدولة المضيفة من بين ثلاثة أو أربعة موضوعات يتم طرحها من قبل المنظمة.
وأشار إلى أن المحور الأساسي للمؤتمر يتعلق بكيفية تدريب وتنمية المعلم والذي تفرع على

أساسه سبعة محاور تخص صانع الأجيال، يختص المحور الأول بكيفية إعداد المعلمين الإعداد الجيد.
ويركز المحور الثاني على أهمية تقويم كفايات المعلمين, والمحور الثالث يوصي بوضع البرامج والخطط قصيرة وطويلة المدى في التنمية المستمرة للمعلم, في حين يوصى المحور الرابع باللامركزية في التدريب، أي أن يكون تدريب المعلمين على التنمية المهنية في مركز عمله دون الخروج إلى مراكز بعيدة.
ويركز المحور الخامس على أهمية تطوير أساليب التدريب بعيدا عن الجانب الروتيني في التدريب المأخوذ به حاليا، في حين يتحدث المحور السادس في توفير وسائل
ربط مراكز التدريب العربية فيما بعضها البعض على مستوى المراكز العالمية، ويوصى المحور السابع بضرورة تطوير كفايات مديري المدارس والتوجيهات الفنية والقيادات التربوية في الوزارة.
وأكد محمد الكندري رئيس إعداد المؤتمر وجود خمسة أوراق عمل مقدمة من الدول المشاركة وواحدة مقدمة من الدولة المضيفة الكويت تركز على هذا الجانب, وضعت بالتنسيق بين قطاعي التخطيط والمنشآت وبالتعاون مع قطاع المناهج وتسلط الضوء على كيفية تجهيز المباني المدرسية في الكويت, إلى جانب استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتوفرة في الكويت.
وأفاد أن مجموعة من الخبراء المشاركين سيعدون جدول أعمال المؤتمر خلال يومي 29 و30 الحالي، في حين يخصص يومي الأول والثاني من مايو لأعمال الوزراء، آملا أن تتحقق الأهداف المرجوة من المؤتمر للحصول على معلمين أكفاء يتمتعون بالانجازات المتواصلة في عملية تطوير الميدان التربوي على مستوى الوطن العربي في أقرب وقت.


 

أهم الاخبار