عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم: نظام الثانوية الجديد سيطبق جزئيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن د. جمال العربي وزير التربية والتعليم أن نظام الثانوية العامة الجديد الذي أقره مجلس الشعب مؤخرا سيطبق جزئيا اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2012 / 2013 ولكن بالمناهج القديمة ( الحالية ) ، مشيرا إلى أن التطبيق الكامل للنظام الجديد بالمناهج المطورة سيتم تنفيذه بنسبة 100% اعتبارا من العام الذي يليه 2013 / 2014 .

وأضاف خلال افتتاحه لمشروع تطوير المدرسة الفندقية  علي ضفاف بحيرة قارون بالفيوم :"كنا نتمني كوزارة تأجيل التطبيق ولكن مع موافقة مجلس الشعب نحن سنقوم بالتنفيذ رغم بعض الصعوبات التي نحاول علاجها والتغلب عليها ".
وأكد الوزير " خطة الوزارة  من 2012 الي 2017 تتضمن انشاء مدارس فنية زراعية صناعية فندقية وادارة أعمال حسب طبيعة كل منطقة وانه تم الاتفاق مع الشركات والمصانع علي اقامة مدارس ملحقة بها وإقامة مصانع مصغرة في مدارس التربية والتعليم لتكون وحدات ذات طابع خاص تدر عائد وتغطي احتياجاتها التعليمية في إطار الاهتمام بالتعليم الفني وإعداد مناهج مطورة تناسب احتياجات سوق العمل وتشغيل الخريجين والقضاء علي الهجرة غير الشرعية التي يلجأ إليها الشباب من أجل العمل".

وقال ان انشاء مثل هذه المدارس الفندقية التي تم افتتاحها اليوم بالتعاون مع المنظمات الدولية يحل أكثر من مشكلة في نفس الوقت ومنها اعداد خريج مؤهل لاحتياجات سوق العمل وحل مشكلة البطالة والقضاء علي مشكلة الهجرة غير الشرعية .
ومن جانبه، قال د. نصر السيد مساعد وزير الصحة والسكان وأمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومةأن ظاهرة الهجرة الغير شرعية للقاصرين المصريين المسافرين بدون صحبة أولياء أمورهم سجلت أرقاما مقلقة في السنوات الأخيرة فطبقا للتقديرات التي صرحت بها الحكومة الإيطالية أن القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلي 18 عاما يشكلون 41 % من أصل 2281 مهاجر غير شرعي وصلوا  إلي ايطاليا عام 2011  ، مشيرا إلى أنه نظرا إلى أن هذه المرحلة تعد المرحلة التجريبية فقد تركزت الأنشطة والفعاليات في الفيوم لكونها من أكثر

المحافظات تصديرا للهجرة غير المشروعة بالإضافة إلي أنها من المحافظات الفقيرة طبقا لمؤشرات التنمية البشرية .
من جانبه أكد المهندس أحمد علي محافظ الفيوم ان افتتاح المدرسة الثانوية الفندقية بعد تطويرها بالفيوم بالتعاون م الجانب الايطالي هو اضافة كبيرة للتنمية السياحية بالفيوم والتي تعتبر مستقبل المحافظة والتي آراها من وجهة نظري أهم من البترول وأشار الي ان الفيوم تتمتع بعناصر جذب سياحي متعددة وقد حققت مشاركتها مؤخرا في فرصة السياحة الدولية ببرلين بألمانيا مردودا ايجابيا الي جانب محافظات البحر الأحمر وأسوان والأقصر .
وأشار حسن حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم الي ان المدرسة الفندقية التي تم افتتاحها اليوم تستوعب 500 طالب  منهم 70 طالبة وتكلفت ما يقرب 2 مليون يورو مقدمة من الحكومة الايطالية وقد شمل التطوير المناهج الدراسية والمباني والمختبرات العلمية والمطابخ وتدريب المدرسين .
حضر الاجتماع المهندس المحافظ المهندس أحمد علي أحمد ، والدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة والسكان وأمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة وموتزيو سيلفيري رئيس اللجنة الايطالية وباسكوالي لوبولي المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة الغير شرعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسفير نهاد عبد اللطيف أمين عام المشاركة المصرية الأوربية بوزارة الخارجية وبيرا سوليناز مدير مشروع المدرسة الفندقية من الجانب الايطالي  وحسن حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.