رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

14 حركة وتيارا سياسيا يقاطعون...

2185 مرشحا يخوضون الانتخابات بجامعة القاهرة

شباب

الاثنين, 09 أبريل 2012 12:32
 2185 مرشحا يخوضون الانتخابات بجامعة القاهرة
كتب _ زكى السعدنى :

تشهد جامعة القاهرة الاربعاء منافسة ساخنة بين المرشحين لخوض معركة الانتخابات الطلابية التى تقرر اجراؤها باللائحة القديمة المعروفة بلائحة امن الدولة.

وتعهدت الجامعة بعدم التدخل فى العملية الانتخابية واتاحة الفرصة امام ممثلى جميع التيارات والحركات السياسية لممارسة حقوقهم بحرية كاملة وتحت اشراف الطلاب انفسهم.
تجرى الانتخابات وسط استمرار اعتصام بعض التيارات السياسية داخل الخيام امام قبة الجامعة اعتراضا على اجراء الانتخابات الطلابية فى ظل اللائحة القديمة رغم اتخاذ الجامعة كافة الضمانات المطلوبة.
واكد الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي أنه حريص على دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمعات الطلابية بالجامعات، ودعا الوزير الطلاب من جميع التيارات السياسية للمشاركة فى هذه الانتخابات والتي تأتى فى إطار المنافسة الشريفة بين مختلف التيارات.
وأعلن الوزير أنه تقدم للترشيح أكثر من 24الف طالب وطالبة فى الجامعات وسوف تنتهي عمليات الانتخابات فى  17 جامعة يوم 3 إبريل القادم بينما تتأخر فى جامعتي القاهرة وعين شمس حيث تبدأ الانتخابات بهما بعد هذا التاريخ.
وأوضح خالد أن الانتخابات سوف تجرى فى ضوء لائحة عام 1979 فى إطار بعض التعديلات المهمة وتشمل السماح لجميع الطلاب بالترشح بغض النظر عن قيامهم بأنشطة جامعية

سابقة، وكذلك دون شرط تسديد الرسوم للطلاب المنتخبين، وأن تجرى الانتخابات بأي نسبة فى حالة إعادة هذه الانتخابات.
وأضاف الوزير أنه كان من الضروري إجراء هذه الانتخابات نظراً لتخرج نحو 25% من أعضاء الاتحادات الطلابية فى العام الماضى مما جعل الاتحادات الحالية غير شرعية خاصة وأن بعضاً من أعضاء هذه الاتحادات خرجوا لمجالات العمل ومنهم من يؤدى حالياً الخدمة العسكرية.
وأشار الوزير إلى أنه لا علاقة بإجراء الانتخابات الطلابية وتخصيص نسبة لهم فى اللجنة التأسيسية للدستور حيث تم الإعلان عن تشكيل هذه اللجنة بالفعل، كما أوضح أن انتخابات هذا العام تأتى فى نفس الفترة الزمنية والتي أجريت فيها الانتخابات العام الماضي والتي أجريت على نفس اللائحة التي ستجرى عليها هذا العام وبالتالي فلا غرابة من إجرائها فى هذا التوقيت وبنفس اللائحة. وتناول الوزير المراحل التي مرت بها اللائحة الطلابية الجديدة والتي كانت على وشك الإصدار لولا مطالبة بعض الطلاب بإتاحة مزيد من المناقشة حولها ولتحقيق مزيداً
من الديمقراطية داخل الجامعات.. ويجرى الآن عرض اللائحة الجديدة على القواعد الطلابية والجامعية لبلورتها فى صورتها النهائية، ثم يجرى بعد ذلك مناقشتها مع الاتحادات الطلابية الجديدة قبل إقرارها. 
   أعلنت لجان الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة القوائم النهائية للطلاب المتقدمين للانتخابات الطلابية فى جميع الكليات بعد فحص عدد من الطعون المقدمة بين الطلاب المرشحين من خلال لجنة طلابية من الطلاب غير المرشحين وعضو هيئة تدريس من اختيارهم 0
وقد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للانتخابات الطلابية فى جميع كليات الجامعة 2185 طالب وطالبة وهو عدد يزيد بقليل عن عدد المتقدمين فى العام الجامعى الماضىتشتد المنافسةبين  المرشحين من كلية التجارة وبلغ عددهم 251 طالب وطالبة ، يليها الحقوق 200 ثم الهندسة 159 ، فيما كان أقل عدد للطلاب المرشحين لخوض الانتخابات الطلابية فى كلية التربية النوعية 40 طالب وطالبة والعلوم 65 وطب الفم والاسنان 71 والاعلام 77  .
وتبدأ المرحلة الأولى فى الانتخابات الطلابية بالجامعة  غداالأربعاء ويتم خلالها فتح لجان التصويت أمام الطلاب لاختيار أعضاء اللجان الطلابية على مستوى الكليات وفرز الاصوات فى نفس اليوم وتعلن النتيجة عقب انتهاء عملية الفرز وتجرى الاعادة يوم الخميس 12 أبريل 0 وسوف تستكمل الانتخاباتفى مواعيدها بالمرحلة الثانية يوم الأحد 22 أبريل لاختيار أمين وأمين مساعد لجان اتحاد طلاب كل كلية والأمين والأمين المساعد لاتحاد الكلية وتنتهى بالمرحلة الأخيرة يوم الاثنين 23 أبريل لاختيار الأمين والأمين المساعد لاتحاد طلاب الجامعة وأمناء اللجان العليا.

 

أهم الاخبار