رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مدرس أول رياضيات يضع برنامج لتطوير التعليم فى3 شهور

شباب

الأحد, 19 فبراير 2012 08:01
مدرس أول رياضيات يضع برنامج لتطوير التعليم فى3 شهور
كتب – أشرف الحداد

تبني واصف رزق حنوره معلم أول رياضيات ثانوى بكفر الشيخ فكرة برنامج طموح لتطوير التعليم بجميع مراحله حيث وضع حنوره حلولا سريعة لا تتعدى ثلاثة شهور تتضمن حلولا للقضاء على مشكلة الدروس الخصوصية نهائيا .

وفي حديثه لـ"بوابة الوفدالالكترونية" أكد حنوره أن برنامجه يبدأ من توفير المدرسة لما يقدمه المدرس الخصوصي بمعني أن المدرس يقوم بتوصيل المعلومة للطالب في حصتين علي مدار الأسبوع والحصة مدتها ساعة ـ مشيرا إلي أن المدرسة ستقوم بتقديم محاضرتين فقط يوميا الأولي تبدأ من الساعة 8,30 إلي 10 والثانية من 10 إلي 11,30 ثم نصف ساعة فسحة ثم ساعة ونصف إبداع بمعني أن الطالب الذي يريد أن يلعب لعبة يلعبها والذي يريد أن يدخل المكتبة وكذا الموسيقي والرسم والأدب والشعر وكذا المعمل لإجراء التجارب .

كما وضع حنوره في برنامجه الترغيب والترهيب لحل مشكلة حضور الطالب للمدرسة بفرض حرمان عليه من اختيار مادة المستوي الرفيع إذا لم يتجاوز حضوره نسبة 85% في السنتين للصف الثاني والثالث الثانوي وذلك لأنه سيأخذ حقه في المدرسة علميا وبذلك لن يحتاج الطالب للدروس الخصوصية ويكون الوقت ما بعد المدرسة ملكه للمذاكرة ،

وبذلك تكون المدرسة قامت بترغيبه في الحضور بساعة الإبداع التي يري فيها موهبته .

كما عرض حنوره في برنامجه أكبر مشكلة تواجه اقتصاد مصر وخاصة في الوقت الحالي وذلك بتدبير ميزانية التعليم بالاكتفاء الذاتي ، مشيرا إلي انشاء محلات من خلال أسوار المدارس وبيعها والتي ستدر دخلا بالمليارات لوزارة التربية والتعليم وبفوائدها تقوم الوزارة بالإنفاق علي العملية التعليمية .

وضرب حنوره مثلا بالنوادي الرياضية والتي تقوم بالإنفاق علي نفسها من خلال جمهورها وبناء المحلات في أسوار النوادي واقترح عمل بنك للتعليم خاص باستقبال تلك الموارد والتي ستبلغ أكثر من تريلون جنيه علي حد وصفه .

وأضاف أن برنامجه يقوم علي جعل المدارس الصناعية أماكن لتجميع السيارات مثل(تويوتا وهيونداي ولادا وغيرها) لاكتساب الطلبة والمعلمين هذه المهارات وذلك من خلال بنك التعليم وكذا المدارس الفنية الزراعية سيقوم البنك باستصلاح الأراضي بمساعدة الطلبة وكذلك تبنيه لإنتاج الاسمده .

وأكد حنوره علي ضرورة رضاء المعلم عن نفسه وعمله داخل الفصل من خلال رفع راتبه وتقديره

أدبيا ومعنويا حتى يعوض بجزء من الذي كان يتقاضيه في الدروس الخصوصية التي نعمل علي القضاء عليها نهائيا  والتي ستوفر لكل منزل ألف جنيه شهريا وبذلك يكون كل ولي أمر قد زاد دخله بتوفيره هذا المبلغ .

وكان لحنوره تصور في حل مشكلة تطوير التعليم وذلك من خلال ساعة الإبداع وأشار انه لو فرضنا أن من سيدخل المعمل في كل مدرسة 50 طالب أو 10 طلاب منهم في أكثر من 1000 مدرسة ثانوي سيكون جمله ما سنفرزه من علماء في جميع التخصصات 10000 آلاف عالما سنويا، ليلحقوا باكاديمية د.العالم أحمد زويل ، وكذلك هناك خطة طويلة المدى عمرها 12 سنة سيتم فيها توزيع المناهج التي تتمشي مع تطورات العصر من خلال مجلس شوري التعليم .

وقال حنوره انه من الضروري إنشاء قاعدة صناعية من خلال التربية والتعليم بمدارس الصناعة والزراعة . متفائلا بصناعة سيارة مصرية عن طريق التربية والتعليم .

وأشار إلي ضرورة تفعيل الثانوية الجوية أيضا ، وشدد علي ضرورة النهوض بمستوي المعلم وذلك بعمل دورات تدريبية داخلية وليست خارجية لحرصه ووطنيته وإيمانه بدور مصر بعلمائها وذكاء وفطنة أبنائها ورفضه لمساعدة أي دوله لمصر وتأكيده أن البرنامج التعليمي المصري هو من يدرس لدول العالم .

وناشد حنوره في آخر حديثه "لبوابة الوفد" د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء بمقابلته لعرض تلك البرنامج الطموح لتطوير التعليم والمساعدة في اكتفاؤه ذاتيا لان التعليم هو الركيزة الأساسية في تقدم الأمم ورفعتها وجعلها في الصدارة .

أهم الاخبار