رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيف تتعامل مع الأشخاص "الكِشرية"؟!

شباب

السبت, 17 ديسمبر 2011 16:52
كتبت - أماني زهران:

يتحدث دكتور "روبرت برامسون", عن كيفية التعامل مع الأشخاص "الكشريين" التي تعمل على عدم استمتاع الأشخاص بأوقاتهم, خصوصا إذا كانوا يتعاملون معك بشكل يومي مثل رئيسك أو زميل بالعمل, مشيرا إلى تجنب الآتي أثناء التعامل معهم:

• لا تأخذ سلوكهم الحاد بشكل شخصى لأن هذا السلوك المزعج, يؤثر على معظم الأشخاص الذين يتعاملون معهم وليس معك فقط.
• لا تحاول التغلب عليهم في المهارات الخاصة بهم حيث إنهم يعتقدون أنك مجرد هاو وليس متمكن مثلهم.
• لا تحاول استرضاءهم أو مجاملتهم لأن هذا الأسلوب يزيد من شهيتهم في ممارسة الأسلوب الحاد ضدك.
• لا تحاول تغييرهم بل يمكنك فقط تغيير ردودك على سلوكهم.
ويوضح دكتور "برامسون" أن هناك أربعة أنواع شائعة من الأشخاص الحادة

المزاج يختلف التعامل معهم على حسب كل شخصية كالآتي:
1-الكئيبون:
هذا النوع يعمل على تجاهل الأشخاص ويمتاز بالوجه "الكئيب" ويقتصر رده على الأسئلة الموجه إليه إما بالسكوت أو "لا أعرف", وذلك نتيجة أنه شخص جبان, وللتعامل معه عليك طرح سؤال يكون الرد عليه إما بـ" نعم أو لا " وانتظر دقيقة حتى يمل هو من الصمت ويبدأ بالتحدث وفي ذلك الوقت أنصت له جيدا.
2-العدوانيون:
مثل هؤلاء الأشخاص إما أن تتجنبهم أو الدخول فى صدام حاد معهم وتتفاعل مع غضبهم ولكن عليك الصبر قليلا للتعبير عن وجهات النظر الخاصة بك بشكل صارم ولكن دون المحاولة لكسب
معركة الحق والباطل.
لذلك عليك أن تنتظر حتى نفاذ بعضاً من قوته, ثم نادى الشخص بإسمه ليحدث تقارب بينكم وبكل ثقة أطرح رأيك الخاص دون صدام مباشر.
3-المتشائمون:
هؤلاء الأشخاص يعانون من الخوف المستمر, لأنهم لا يثقون كثيرا فى أنفسهم وفى الآخرين لأنهم يعتقدون أن العالم معادى لهم, ولأن عدم تشجيعهم المستمر والشكوى تجلب  اليأس إلى كل من يتعامل معهم, لذا عليك تجنب مجادلتهم في السلبيات الخاصة بهم بل أعرض عليهم دائما توقعاتك المتفائلة.

4-التهكميون:

مثل هذا النوع من الأشخاص يعمل على عرض وجهات نظره وممارسة الأسلوب التهكمى الحاد من خلال روح الدعابة والتلميحات السخيفة التي يحاول من خلالها إخفاء الإسلوب الفظ في التعامل مع الأشخاص.
وهذا الأسلوب يسبب عدم إرتياح الأشخاص للتعامل معهم لذلك عليك الرد على هذا الأسلوب, بسؤال " أنت تسخر مني, أليس كذلك؟" وسيكون رده " أنا أمزح معك فقط", ولكن بإلقاء هذا السؤال عليه, سيحد من الهجمات المماثلة فى المستقبل.

أهم الاخبار