رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قانون جديد لدعم الممارسة الديمقراطية داخل الجامعات

شباب

الجمعة, 16 ديسمبر 2011 11:13
قانون جديد لدعم الممارسة الديمقراطية داخل الجامعاتجامعة القاهرة
كتب _ زكى السعدنى :

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً أمس الخميس برئاسة د. حسين خالد وزير التعليم العالي بمقر أمانة المجلس بجامعة القاهرة .

وفي بداية الجلسة قام الوزير بتكريم د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي السابق.
ودعا د. حسين خالد أعضاء المجلس إلى ضرورة وضع مجموعة أسس للعمل خلال الفترة القادمة ويأتي في مقدمتها استكمال القيادات الجامعية وإعداد قانون جديد لتنظيم الجامعات يتوافق مع تطلعات أعضاء هيئة التدريس ومتطلبات المرحلة القادمة ويشارك فيه أعضاء هيئة التدريس والقيادات السياسية المختلفة وأعضاء المجمعات الانتخابية بالجامعات، وإعداد اللائحة الطلابية الجديدة وفقا لرأي الاتحادات الطلابية ودعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعي، ومناقشة قواعد العمل والترقيات من خلال اللجان العلمية الدائمة والتي سيعاد تشكيلها اعتبارا من أول مارس 2012.
كما أكد الوزير على أهمية انتظام موعد صرف حافز الجودة لأعضاء هيئة

التدريس خلال الشهور القادمة. كما أكد أيضا على أهمية دعم الديمقراطية وثقافة الحوار بين الطلاب من خلال إتاحة الفرصة لعرض كافة التيارات السياسية وإتاحة الرأي والرأي الآخر من خلال الندوات التي تنظمها الجامعات على أن تتم هذه الندوات بوجود مدير للندوة من الكلية.
ووافق المجلس على إلغاء شرط حصول الطلاب على شهادة رخصة القيادة الدولية للحاسب الآلي ICDL كشرط من شروط التخرج، ويترك للكليات تعديل لوائحها الدراسية في إطار هذا القرار.كما وافق المجلس على استكمال مدد الإعارات بالجماهيرية العربية الليبية لأعضاء هيئة التدريس المعارين لها، كما أحيط المجلس علما بآليات وأساليب رفع مستوى الخريج بكليات الحاسبات والمعلومات وعلاقة ذلك بسوق العمل.
كما وافق المجلس على قبول
الطلاب العرب الوافدين من اليمن وليبيا وسوريا لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية وذلك في ظل الظروف التي تمر بها هذه البلاد.
وافق المجلس على اقتراح كلية الزراعة بجامعة دمنهور بإنشاء برنامج الدواجن لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة.كما وافق على تشكيل لجنة لدراسة تحويل جامعة المنوفية بمدينة السادات إلى جامعة مستقلة، والموافقة على اقتراح لجنة قطاع الدراسات القانونية بتوحيد التقديرات التي تمنح بها درجة الدكتوراه بكليات الحقوق بالجامعات المصرية، والموافقة على إنشاء درجة الماجستير في الأراضي والمياه بكلية الزراعة بجامعة عين شمس بنظام الساعات المعتمدة.
وأيضًا وافق المجلس على كتاب جامعة أسيوط لإضافة مركزي الإرشاد النفسي التربوي والمركز التخصصي للتواصل مع الصم والعمي ضمن تنسيق ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات، وكتاب جامعة بورسعيد بشأن فتح برنامج التأهيل التربوي لمعلمي المرحلة الابتدائية بكلية التربية بالجامعة، والموافقة على كتاب جامعة عين شمس بفصل وحدتي جراحة الأطفال والأوعية الدموية التابعين لقسم الجراحة العامة واعتبارهما قسمين منفصلين بكلية الطب بالجامعة، كما وافق على بدء الدراسة بمرحلة الدراسات العليا بكلية التجارة جامعة كفر الشيخ.

أهم الاخبار