رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الإسكندرية بلا تدخين".. حلم حماة المستقبل

شبابيك

الثلاثاء, 23 أغسطس 2011 09:44
الإسكندرية بلا تدخين.. حلم حماة المستقبل
شباب وبنات**

"مفيش دخان على مدفع رمضان".. تحت هذا العنوان أطلق مجموعة من شباب مبادرة "حماة المستقبل" أحدث حملاتهم الرمضانية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".. طالبوا فيها  المدخنين التحكم في إدمانهم لتلك العادة السيئة رافعين شعار "اكسب رمضانك وتخلص بإرادتك من دخانك".

وأكد القائمون على الحملة أن هناك فرصة كبيرة للمدخن لاستغلال فترة الصيام في الامتناع نهائياً عن التدخين، وأن يستبدل الإفطار على السيجارة بتناول تمرة اقتداء بالرسول (صلي الله عليه وسلم) بالإضافة إلى أن روحانيات هذا الشهر وحب التقرب إلى الله مساعدان له في استكمال خطوة الإقلاع.

خطر على المعدة الخاوية

 ويحذر رئيس قسم الأمراض الباطنية والصدرية في مستشفى البشير الدكتور يوسف النعيمات  في تقرير سابق لـ"بترا" من قيام بعض الصائمين بالتدخين فور سماعهم آذان المغرب الأمر الذي يعرض غشاء المعدة الخاوية من الأكل إلى التقرحات والالتهابات مؤكدا أهمية التمر والسوائل كاستهلال صحي لوجبة الإفطار.

 ويضيف: "الكثير من المقلعين عن التدخين استغلوا الشهر الفضيل كبداية لذلك ، ونجحوا في ترك تلك العادة التي تتسبب بقتل ما يعادل خمسة ملايين شخص سنويا بحسب دراسات منظمة الصحة العالمية" .

 ويؤكد أن الدخان ووفقا لدراسات موثقة يحتوي على أكثر من 6 الاف مادة كيماوية ضارة ومسرطنة ومسببة لأمراض القلب والجلطات، وان مادة النيكوتين المسببة للإدمان الموجودة في 5 سجائر كافية لقتل إنسان إذا ما حقنت بجسمه دفعة واحدة .

 وناقشت الصفحة على الفيس بوك مجموعة من الإرشادات الصحية التي تفيد المدخنين في الإقلاع مثل استخدام الإعشاب الطبيعية للتقليل من آثار النيكوتين الموجودة بالجسم.

 كما وجهوا دعوة إلى الشباب لمشاركتهم في

التوعية المباشرة تبرعاً بوقتهم من أجل التفاعل والتواصل مع مختلف شرائح المجتمع علاوة على نشر البوستر الخاص بالحملة في الشوارع والمساجد.. على أمل أن يصلوا إلي إعلان محافظة الإسكندرية بلا تدخين.

حماة المستقبل وصناع الحياة

ومبادرة حماة المستقبل مشروع توعوي ضد أضرار التدخين والمخدرات يستهدف قطاعات المجتمع وبخاصة الشباب لخلق مجتمع نابذ للتدخين والمخدرات ومشارك في مكافحتهما.

 وطبقا لتعريف الداعية الإسلامي عمرو خالد حماة المستقبل هو مشروع قومي انساني ينبع من جمعية صناع الحياة ويسعى إلى تقديم جهود شعبية وأهلية تضاف إلى الجهود الرسمية للدول والمؤسسات في سبيل مكافحة معوقات التقدم الحضاري للبشرية والتي تتمثل في خطورة المخدرات وتأثيرها على شباب بلادنا.

ولحماة المستقبل المبادرة في طرح فكرة عمل دورات تدريبية للشباب لتوعيتهم بأضرار المخدرات ليقوم هذا الشباب بنشر فكرة أضرار المخدرات وتأثيرها الضار عن طريق إنشاء فرق لصناع الحياة في جامعات ومدارس وأندية الوطن العربي تقوم بالتوعية داخل هذه المؤسسات.

وفي النهاية نقدم لكم مجموعة من النصائح علها تساعدك لتتخلص من التدخين في رمضان:-

1- قرَّر بشكل قاطع أنك تريد الإقلاع عن التدخين، فإن ذلك كما يقول الله تعالى: "مِنْ عَزْمِ الأُمُور.

2- استعن بالله وادعه مخلصًا أن يمنحك القوة والتوفيق لتحقيق ذلك، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "وإذا استعنت فاستعن بالله".

3- ضع أمام عينيك دائمًا أخطار التدخين وعواقبه الوخيمة، وتذكَّر أن الله

سيسألك عن الصحة، والعمر، والمال.

4- حاول أن تجد رفيق لك من المدخنين (قريب – صديق – زميل)؛ لتتعاهدا معًا على ترك التدخين، فهذا أدعى للخير، ويزيدك إصرارًا على ترك التدخين، والمرء بإخوانه لا بنفسه فقط، قال الله تعالى: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَان"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله أجر مثل فاعله".

5- احذر أصدقاءك الذين يحاولون تنحيتك عن الإقلاع عن التدخين، وتذكَّر حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.

6-   بلغ زوجك وأهلك ومن تثق بهم بقرارك، فإنهم سيكونون مصدر دعم مهم لك إن شاء الله.

7-  قرِّر أن تقتطع مبلغ المال الذي كنت تصرفه على التدخين للتبرُّع به للفقراء واليتامى بشكل يومي؛ لأن الله تعالى يقول: "وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا".

8-   تذكر أنك في شهر الصوم، وأن ذلك يقتضي ترك الخبائث والمنكرات، والتدخين من الخبائث والمضار التي يجب تركها قال تعالى : وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث".

9-  تذكَّر أن قوة الإرادة والعزيمة التي تتجلى في الصيام والامتناع عن المفطرات والشهوات هي عون كبير جدًّا على الإقلاع عن التدخين والتخفيف من آثاره الانسحابية إلى حد كبير؛ فاستعن بالصبر والصلاة، ولا تدع الفرصة تفوتك في رمضان.

10-  بعد إقلاعك عن التدخين ستشعر باضطرابات في النوم أو تعب أو توتر، وتأفف أو جفاف بالفم.. هذه أعراض طبيعية في البداية؛ لأن الجسم ما زال متعلقًا بالنيكوتين؛ خذ قسطًا من الراحة، ولا ترهق نفسك في هذه الفترة، وامتنع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين بعد الإفطار، وجرِّب تمارين الاسترخاء والراحة النفسية، وخذ حمامًا دافئًا قبل النوم، واستشر طبيبًا إذا دعت الضرورة، واستعن على تلك الصعوبات بكل ما يمكن أن يقويك: (حسن الصلة بالله سبحانه، التقوى، والعبادة - الدعم العائلي – الإرادة القوية

** نقلا عن موقع أون إسلام.

أهم الاخبار