رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

(خيرنا).. دليلك للخير أون لاين

شبابيك

الخميس, 18 أغسطس 2011 15:54
كتبت: باسنت إبراهيم

مع قدوم شهر رمضان يتسابق الشباب للمساهمة فى الأنشطة التطوعية في الجمعيات الخيرية، ولكن كثيرون لا يعرفون من أين ومع من يبدأ رحلة الخير.

 

 لذلك أقدم ثلاثة شباب هم (محمد كريم وأحمد يحيي وأميرة صلاح) على إنشاء موقع إلكتروني هو (kherna .com) الهدف منه هو توجيه الشباب إلى كيفية فعل الخير والتنسيق بين الجمعيات الخيرية والشباب الذي يريد أن يستثمر وقت فراغه فى عمل مفيد، سواء كان العطاء في صورة نقدية أو عينية أو في صورة جهود تطوعية.

 حلم تحول لحقيقة

بداية تتحدث أميرة عن فكرة الموقع قائلة: "نحن ثلاثة شباب مصريين التقينا قبل عدة سنوات من خلال عملنا في مجال التسويق، طول عمرنا بنحلم لبلدنا، لدينا أفكار عديدة لتنمية مصر، وعلى مدار عام كامل لم ننقطع عن التفكير فيما يمكننا تقديمه، حلمنا بمصر بدون زحمة وحلمنا بمصر نظيفة وحلمنا بمصر حرة، واحد من أحلامنا كان إننا نشوف مصر مفيش فيها واحد محتاج ولا واحد جاهل ولا واحد تعبان.. فكرنا كتير ولقينا الحل".

يكمل أحمد: "الحل كان (خيرنا دوت كوم)، اللي فكرنا فيه في أول عام٢٠١٠، وخيرنا ببساطة

هو المكان اللي ممكن تدخل فيه وتقول أنا عندي ساعة فاضية يوم السبت وهو يقولك تعمل إيه، ومن خلاله تقدر تعرف أحسن الجمعيات اللي بتساعد وبتطور.. خيرنا هو المكان اللي ممكن فيه تلاقي حاجات تناسب إمكانياتك وخبراتك وفيها خير كبير لبلدك".

حكاية الخير

لم يكن إنشاء موقع الكتروني محترف من الناحية التقنية بالصعب على فريق عمل خيرنا، حيث قام محمد كريم وهو أكبر المؤسسين سناً -28 سنة- بتأسيس شبكة تواصل اجتماعى عام 2001، كنموذج تطبيقى لدراسته هندسة الحاسب بجامعة عين شمس، ولا يختلف الأمر كثيراً مع أميرة وأحمد خريج هندسة الجامعة الأمريكية.

يقول محمد: "الموقع يجمع المبادرات التي تهتم بمجال التنمية المستدامة ويتيح للمستخدم الاختيار ما بينها حسب أولوياته وحسب أثر تلك المبادرات على التنمية المستدامة في مصر، وقريباً  سوف نقوم بإضافة تقارير ميدانية وصور وشهادات حية لنتيح للأعضاء مساندة أفضل المبادرات، كما سوف نعمل على تفعيل أدوات التقييم لكي يتم الإدلاء بالأراء

فيما يتعلق بالمبادرات التي تعامل معها أعضاء خيرنا، بخلاف ذلك كل ما على الزوار فعله هو زيارة الموقع واختيار النشاط الملائم لهم وملء الإستمارة بما يناسب مواعيدهم وامكانياتهم وسوف يوجههم خيرنا للنشاط المناسب ويذكرهم به ويتابع معهم الوصول إليه".

حملات ومبادرات

تواصل أميرة: "إلى الآن ما حققناه في الموقع هو مجرد بداية، فنحن نقوم يومياً بتحديثه وتطويره وقمنا بإطلاق نسخة جديدة قبل شهر رمضان وبفضل الله وصلنا لما يقرب من 4 آلاف متطوع فى مختلف أنحاء مصر".

يقول محمد: "خيرنا بالنسبة لنا ليس مجرد موقع إلكتروني تنموي، ولكنه فكرة فكرنا فيها وتعبنا لأجلها ومازال لدينا الكثير لتطويرها، كما نحلم بنشر فكرة أن يعطى كل مواطن من وقته ساعة واحدة في الأسبوع لبلده".

من آخر الحملات التى أطلقها موقع خيرنا مؤخراً "حملة المليار جنية لتطوير العشوائيات من خلال حساب رقم: 555666/7 البنك المركزي"، ويشارك في الحملة كل من الفنانة حنان ترك والداعية عمرو خالد والاعلامي عمرو الليثى والفنان محمد صبحي، والجيش المصري هو الذى سيتولى التنفيذ بالإضافة لإمكانية التبرع بالجهد العيني وليس المادى فقط خلال الحملة.

أيضاً مبادرة انقاذ الصومال ، ومبادرة الألف شنطة في شهر رمضان، كما يعكف فريق عمل "خيرنا" الآن على تصوير فيديو عن الموقع وأهدافة وسيتضمن الفيديو فيلما تمثيليا يقوم به متطوعون بالموقع.

 * يمكنك من خلال زيارة الموقع التعرف أكثر على الجمعيات والأماكن التى يمكنك ممارسة الخير من خلالها http://kherna.com/.

أهم الاخبار