فانوس رمضان بالمكسرات والأوريجامي!

شبابيك

الأربعاء, 03 أغسطس 2011 09:09
باسنت إبراهيم

رغم أن "الفانوس" خلال السنوات الماضية أخذ طابع "صنع فى الصين"؛ إلا أن بإمكانك الآن أن تمتلك فانوساً مبتكراً بطابع مصري من "البسكويت" المحلى بقطع المكسرات لتهدية لخطيبتك أو لأصدقاءك، وبإمكانك أيضاً أن تصنع فانوس وزينة رمضان بنفسك على طريقة "الأوريجامي".

 

 

فانوس بالمكسرات

دينا كانتينا، واحدة من أشهر أصحاب مواقع الحلوى على الإنترنت وتصنيعها بأشكال تتلائم مع كل المناسبات.. أعياد ميلاد.. زواج.. خطوبة.. حفلات، لكنها في رمضان هذا العام قررت أن تصنع الحلوى على شكل فانوس رمضان، خاصة أن رمضان يأتي في الصيف والأجازة.

 

تقول دينا: "كثير من المناسبات الخاصة تتوالى فى هذا الشهر الكريم سواء احتفالات بالنجاح وظهور النتائج بالإضافة للمناسبات الخاصة والأهم هو جلوس الأطفال فى المنزل نهار رمضان بأكمله لحصولهم على الأجازة، لذلك قمت بعمل مجموعة من الحلوى على شكل فانوس رمضان والهلال والنجوم بما يجذب الأطفال والشباب على حد السواء، بالإضافة لتصميم فوانيس معدنية مملوءة بقطع الكوكيز الرمضانية ويمكن تقديمها كهدية أو كطريقة جديدة فى

الإحتفالات الخاصة".

 

تستكمل: "الحمد لله لاقت هذه الأفكار إعجاب الجميع خاصة وإنها متنوعة على الكيكات والكابكيك وغيرها من الحلوى الخفيفة واللذيذة فى نفس الوقت، أما عن طريقة تلقي الطلبات من العملاء فتكون عن طريق الموقع الإلكتروني أو الفيس بوك، حيث يرسل لي العميل رسالة على الموقع وشرح المطلوب، ثم الاتفاق على موعد التسليم بعد دفع 50% من قيمة الحلوى الذى أصنعها كاملة فى منزلى يدوياً وبمكونات طبيعية كالسكر وجلوى المارشميلو والفوندام، كما أقوم بتغليفها جيداً حتى لا تفسد إذا تم الإحتفاظ به لفترة.

 

فانوس أوريجامي

الأوريجامي هو ذلك المصطلح الذى يطلق على الفن الصيني الشهير "لطي الورق ونحته" والذى برع فى إستخدامه الفنان أسامة حلمى الشهير بـ"ozoz"  حتى تحول إلى أداة مرنة فى يديه يستخدمها لإحياء المناسبات المختلفة من خلال ورش عمل للأطفال.  والذي قام بعقد ورشة لعمل

زينة رمضان بالأوريجامى في الأسكندرية، ولاقت إقبال الكثير من الشباب والأطفال على السواء حيث قاموا بتعليقها بين المنازل وعمل فانوس ايضاً من الأوريجامي.

 

يقول أسامة: "فانوس وزينة رمضان من المظاهر التى يختص بها المصريون دون شعوب العالم، وقديماً كنا نقوم بعمل الفانوس من الورق المقوي بعد غمسة فى النشا ليتماسك أطول فترة ممكنة، كما كنا نقم قديما بصنع "المراكب" بطى ورق الكراسات كمثلثات متتالية معاً، ومن خلال فن الأوريجامي أقم بصنع الفوانيس والزينات بطريقة بسيطة وممتعة يمكن لأي شخص تنفيذها من خلال الخطوات الآتية:

1- استخدم ورقة مربعة من الورق المقوى – أي لون حسب الرغبة- مع وضع السطح الملون لأعلى.

2- قم بثنى الورقة لتحصل على شكل مثلث

3- افرد الورقة بحيث يكون السطح الأبيض لأعلى

4- قم بثني الورقة من اليمين إلى اليسار لتحصل على شكل مستطيل

5- افتح الورقة وقم بثنيها من أسفل إلى أعلى

6- افتح الورقة مرة أخرى وضم طرفيها اليمين إلى اليسار والطرفين الآخرين من الأمام والخلف ثم قم بثنى ضلعى المربع من الناحية المفتوحة إلى خط المنتصف.

7- اثنى المثلث الأعلى إلى أسفل

8- اقلب الورقة وكرر الخطوتين السابقتين على الناحية

9- وأخيراً ضم طرفى الورقة من أعلى إلى أسفل وافتح الأطراف الأربعة للشكل ليتحول إلى شكل ثلاثى الأبعاد.

أهم الاخبار