إحنا سنة كام هجرية؟

شبابيك

الاثنين, 01 أغسطس 2011 09:07
كتبت- باسنت إبراهيم وسارة عزو:


تعرف إحنا سنة كام هجرية؟.. سؤال طرحناه على مجموعة من الشباب، وعلى الرغم من بساطته إلا أن الإجابات عليه جاءت متضاربة، فالجميع يعلم التاريخ الميلادي ويحفظه عن ظهر قلب، ونفس الحال فيما يخص ترتيب الشهور الميلادية، لكن لا يعرف الكثير في أي عام هجري نكون وأيضا ما هو ترتيب شهر رمضان بين الشهور الهجرية!

في المناسبات فقط

يجيب أحمد العشري، 22 عاماً، بعد تفكير طويل: "أعتقد 1429 أو 1430 تقريباً!"، ثم يستطرد قائلاً: "في الحقيقة سؤال صعب ومحرج، لكنني لا أستخدم التاريخ الهجري مطلقاً سواء في عملي أو في حياتي اليومية، وربما كان ذلك السبب في عدم معرفتي له بالتحديد".

أما نسمة السيد، 19عاماً، فأكدت أنها لا تهتم بالعام الهجري، فهو بحسب رأيها لا يستخدم في مصر، كذلك طبيعة دراستها في مدارس أجنبية لم تتح لها الفرصة للاهتمام بالتوقيت الهجري إلا في المناسبات كرمضان والمولد النبوي.

بعد رجب وشعبان

ريهام عبد الحميد، 25 عاماً، تجيب: "1435، لكني مش متأكدة من صحة التاريخ، بالرغم أنني كنت أعيش في السعودية لفترة زمنية طويلة وكنت هناك أتعامل بالتقويم الهجري، لكن بعد عودتي لمصر لم أعد أهتم بمعرفته تحديدا، ربما لأن المؤسسات المصرية لا تهتم في عملها بالتقويم الهجري، أما شهر رمضان فلم أفكر يوماً في حساب ترتيبه في العام الهجري ويكفي أنه يأتي بعد رجب وشعبان".

شيماء رفاعي، 21 عاماً، لم تجد صعوبة بالغة في معرفة العام الهجري الحالي، فأجابت بثقة وسرعة: "عام 1432، وشهر رمضان هو التاسع بين شهور السنة الهجرية"، عللت شيماء تأكدها من إجابتها بدراستها للتاريخ الإسلامي. وبرأيها أن جهل البعض بالتاريخ الهجري سببه أن أغلب المدارس والمؤسسات المصرية تتجاهل التاريخ الهجري بصورة واضحة، بالإضافة إلى سهولة أسماء الشهور الميلادية وتداولها عالميا، مما جعل

تدريجيا يتم تجاهل التقويم الهجري بحجة قلة استخدامه.

الأصدقاء يجيبون

وفي رحلتنا للبحث عن الحقيقة طرحنا السؤال نفسه على مجموعة من الأصدقاء، كاد الأمر أن يتحول لمشاجرة بينهم، لإصرار كل منهم على تاريخ هجري معين..

قال مصطفى إبراهيم، 23 عاماً: "يا جماعة إحنا فى عام 1426 تقريباً، أصل أنا مش بهتم إلا بشهر رمضان وذي الحجة". الإجابة أثارت غضب صديقه إسماعيل فاروق "1426 ازاي أنت هترجعنا 6 سنين!" ثم أجاب بثقة: "بالتأكيد عام 1432، أما شهر رمضان فلا أعلم تحديداً ترتيبه، ولكنه يقع في الربع الأخير من العام الهجري".

حل اللغز

أما آية عصام، 22 عاما، فلم تتمكن من الإجابة على سؤالنا أو "اللغز" كما وصفته، قائلة: "بصراحة لا أهتم إلا برمضان وذي الحجة، لمعرفة موعد العيد، لكن بعد هذا الاحراج سأحرص على معرفة التاريخ الهجري حتى لا أتعرض لنفس الموقف مرة أخرى".

أحمد حسام، 26 عاماً، رد بحسم: "طبعاً عارف.. إحنا في سنة 1442، وشهر رمضان هو الشهر السادس في العام الهجري".

أما أحمد رجب، 24 عاماً، فقال بعد تفكير عميق: "1435 وهنستقبل عام 1436، وشهر رمضان هو الشهر الثامن بين شهور السنة الهجرية".

 

** شاهد فيديو لمجموعة أخرى من الإجابات:

 


أهم الاخبار