ع الفيس بوك.. رمضانك أحلى!

شبابيك

الخميس, 28 يوليو 2011 18:09
كتبت - دينا صلاح الدين:


"هل هلالك شهر مبارك"، "رمضان كريم"، "رمضان جانا"، "مرحب شهرالصوم".. عبارات تعودنا قولها وسماعها بمجرد حلول الشهر الكريم، هذا العام لن يقتصر سماعك لتلك العبارات على محيط معارفك وأصدقائك فقط، بل ستقرأها بشكل مكثف على صفحات الـ "فيس بوك"، ليس فقط في شكل تبادل للتهاني إنما في شكل صفحات ومجموعات أنشأت خصيصا للاستعداد لشهر رمضان. فأعضاء الموقع ومع اقتراب شهر رمضان أضفو روح الثورة عليه, فتجد عشرات المجموعات والصفحات التي تحمل أسماء مثل: "رمضان كريم"، "مرحب شهر الرحمة"، "هل هلاله"، "استعدادات رمضانية".. وجميعها يتضمن تهاني ومعايدات لرمضان، وبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بفضل هذا الشهر وصيامه، وكيفية التعبد فيه.

جمعة الوحدة الوطنية

"مصليتك في إيدك، عصيرك وتمرك وفطارك في كيسك، اللي يقولك تعالى نقعد على القهوة بالليل... قوله تحرير، فى كل ميادين مصر إذا كنت مواطن مصري (مسلم- مسيحى- شرطة-جيش- غنى- فقير) كله يشارك"، بهذه الكلمات دعا مجموعة من أعضاء الـ "فيس بوك"

الشعب المصري لإفطار يجمع كل أطياف الشعب السياسية والدينية في أول جمعة من شهر رمضان، باسم: (جمعة الإفطار الجماعى (مسلم و مسيحي - أول جمعة في رمضان)، وعلى نفس الصفحة ستجد استفتاء لاختيار إمام صلاة التراويح في ميدان التحرير.

وفي الجمعة الأولى من رمضان أيضا دعت بعض القوى السياسية إلى مليونية وإفطار جماعي، وفي هذا السياق قُسمت اللجان الشعبية إلى ورديتين لحماية المعتصمين خاصة مع ازدحام الشوارع المعروف قبل الإفطار، وخشية استغلال البلطجية لهذا الازدحام وإحداث مشكلات.

هتفطر فين أول يوم؟

ستجد أيضا كما كبيرا من المجموعات الداعية لإقامة إفطار جماعي في أول يوم من الشهر الكريم في ميدان التحرير، منها: (إفطار أول يوم رمضان في

الميدان)، (هنفطر في ميدان التحــرير أول يوم رمضان)، (تعالوا نفطر أول يوم رمضــــان في التحرير)، (دعوة لإفطار أول يوم رمضان في
ميدان التحرير)، (مائدة رحمان مليونية في أول يوم رمضان في
التحرير).

فوانيس أون لاين

لم ينس أعضاء الـ "فيس بوك"

ذكر أهم الرموز الرمضانية "فانوس رمضان"، فأنشأت العديد من المجموعات التي تحمل أسماء : "فانوس رمضان"، " عايزة فانوس رمضان"، "فانوسك عندنا"، "فانوس رمضان بتاع زمان"، "فانوس رمضان السنة ده مصري"، ومن خلالها يمكنك مشاهدة أحدث أشكال الفوانيس لرمضان هذا العام، كما يمكنك معرفة تاريخ الفانوس في مصر والعالم العربي.

ضد سمارة وآدم

على الفيس بوك أيضا دخلت المسلسلات الرمضانية قفص الاتهام، واشتدت حدة الهجوم والغضب على عدد من المسلسلات التليفزيونية، وأنشأ عدد من نشطاء الموقع صفحات كثيرة يطالبون فيها بمقاطعة 3 من المسلسلات المفترض عرضها خلال شهر رمضان.

يأتي في المقدمة مسلسل "سمارة" الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق، ومسلسل "كيد النسا" بسبب احتوائه على قدر كبير من الإيحاءات التي تتنافى مع أخلاقيات الشهر الكريم، وكان لـ"تامر حسني" النصيب الأكبر في حملة الهجوم والمنع لمسلسله الجديد "آدم" فقد أنشئت له ما يقرب من 3 صفحات أبرزها "حملة مقاطعة مسلسل آدم لتامر حسني"، والتي هاجم المشتركون بها بطل المسلسل ووصفوه بأنه يعتبر من أوائل من هاجموا الثورة في مصر.

 

أهم الاخبار