رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 خطوات قبل إتخاذ القرار

شبابيك

الثلاثاء, 21 ديسمبر 2010 19:40
كتبت: هبة أحمد


تردد وحيرة وقلق، كل هذه المشاعر قد تصيبنا عند إتخاذ القرار،سواء كان كبيرا مثل أي الجامعات نريد أن نلتحق، أو حتي صغيرا مثل أفضل قميص أو فستان مناسب لنا..ولكي نتغلب على هذه المشاعر ونستطيع أن نأخذ القرار الصحيح، هناك خطوات مساعدة علينا اتباعها للوصول إلى قرار لا نندم عليه مستقبلا.

1- لا تفكر تحت ضغط :

ابتعد تماما عن المواقف التي تضعك تحت ضغط عندما تأخذ أي قرارا، لأن ذلك يعمل على تعطيل أغلب مهاراتك، وقادر أن ينسيك معلومات هامة جدا قد تساعدك على اتخاذ القرار السليم.

2- لا تتجاهل الأفكار البديلة:

غالبا ما تعمل رؤوسنا في اتجاه واحد من التفكير متجاهلة مسارات أخرى للتفكير قد تجد بها الحل أو الفكرة المناسبة التي تسعى اليها، فعليك أن تُخرج نفسك من مسار واحد للتفكير

وتحاول أن تضع أمامك كل الأفكار البديلة حتى لو بدت لك بعيدة عن طريقة تفكيرك.

3- تجنب ما تفضله:

ما تحبه أو تكرهه قد يجعل عقلك يتجنب الكثير من

الخيارات المتاحة أمامك، فقد يكون مترسخا لديك أن السلع غالية الثمن هي دائما الأفضل، فتجد نفسك تحدد خياراتك بالنظر إلى السعر فقط، دون أن تقوم بتجربة سلع أخرى قد تكون رخيصة الثمن ولكنها الأنسب لك.

4- خذ حماما طويلا:

أثبتت الدراسات أن الأفكار أو الحلول الذكية دائما ما تصل إلينا عندما نسترخي ونتجنب التفكير بالمشاكل وايجاد حلول لها، مثل وقت الاستحمام أو التنزه، لأن نصف الدماغ الذي يعمل على إتخاذ القرارت السليمة تتوالد به الموجات العصبية بغزارة في أوقات الاسترخاء بشكل أكبر.

5- لا تعتمد علي ذاكرتك:

نحن نحلل المعلومات بناء على التجربة, وبشكل محدد على ما يمكننا تذكره منها، وقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن ذكريات الإنسان خادعة بشكل غريب، خاصة إذا ركزت تفكيرك عليها، فهذا يعمل على فقد الكثير من تفاصيلها، مما يجعلك لا تستطيع أن تعتمد عليها.

6- إذا ضربك الجوع ابتعد عن التفكير:

ابتعد عن اتخاذ القرارات الهامة عند احساسك بالجوع، لأنه يضعف عضلات المخ المسئولة عن التفكير المعرفي وقوة الإرادة، وبالتالي يؤثر ذلك على طريقة تفكيرك بشكل سلبي.

7- راجع أخطاءك أولا:

أهم ما يميز الأشخاص الناجحين هو قدرتهم على الاستفادة من أخطائهم، حتى في حالة اتخاذهم القرارات السليمة فإنهم يفكرون في كيف كان من الممكن اتخاذ القرار الأفضل.

8- اذهب إلى أحلام اليقظة فورا:

اكتشف العلماء أن أحلام اليقظة مهمة جدا للإبداع، لأنها تؤدي إلى ذروة من النشاط في الدوائر المعروفة بالشبكة الافتراضية بالعقل، التي تعمل على تجميع أجزاء مختلفة من الدماغ فتسمح بإنتاج أفكار جديدة ومبدعة.

9- الشعور بأهمية القرار:

قد لا يكفي الذكاء أو الخبرة في اتخاذ القرار السليم، بقدر وجود الرغبة الملحة التى تسيطر علينا عندما تهتم بأمر ما، فيجب أن نكون مهتمين بالأمر ونشعر بأهميته بالنسبة لنا حتى نستطيع إتخاذ أفضل قرار.

10- استمع إلى مشاعرك:

إحساسك ومشاعرك هي مؤشر لما يحدث في عقلك، قد لا يستطيع عقلك أن يمدك بأسباب مادية واضحة تجاه بعض الامور، ولكنه يمدك بالإحساس الإيجابي أو السلبي تجاه ما تفكر به، ففي لحظة يأخذ اللاوعي مجموعة كبيرة من المعلومات المخزنة ويحللها وبناء على استنتجاته يمدك بعواطفك التي تحاول أن تقول لك شيئا، فاتبع حدسك ولا تتجاهله.

 

 

 

أهم الاخبار