رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو. انتخابات بالقائمة النسبية.. يعني إيه؟

شبابيك

الخميس, 23 يونيو 2011 10:07
كتبت - رانيا علي فهمي:


بعد الثورة وجد الشباب أنفسهم أمام عدة مصطلحات ومفاهيم سياسية بعضها قد يسمعونه لأول مرة. فحينما سألنا الشباب عن مفهومهم عن "الانتخاب بالقائمة النسبية"، امتنع كثيرون عن الإجابة، معللين ذلك حتى لا يظهروا بمظهر الجهلاء، بينما اجتهد آخرون في شرح مفهومهم الخاص عن ذلك المصطلح السياسي.

الانتخاب بالقائمة النسبية

ببساطة يرتبط مصطلح الانتخابات بنظام القائمة النسبية بالتصويت على البرامج والأحزاب، وليس الأشخاص، حيث تكون الدوائر الانتخابية أقل عدداً وأكبر مساحة، بحيث تشمل الدائرة الواحدة عدة أحياء كبيرة ويكون لها حوالي 10 نواب.

وهنا يطرح كل حزب أو مجموعة أحزاب قريبة من بعضها أو حتى مجموعة من المستقلين،

قائمة بعشرة مرشحين للدائرة، وتتنافس قوائم الأحزاب المختلفة ويصوت الناخبون لاختيار القائمة التي تناسبهم.

وبعد انتهاء الانتخابات توزع مقاعد الدائرة على القوائم بشكل يتناسب مع الأصوات التي حصلت عليها، ويشترط منح القائمة مقعداً أن تحصل على حد أدنى من الأصوات، فإذا لم تحصل عليه لا تحصل على أي مقعد.

ومن مزايا هذا النظام عدالة تمثيل الأصوات في مجلس الشعب، أي أن قيمة صوت أي ناخب متساوية، بصرف النظر عن حجم دائرته، وتقل احتمالية شراء الأصوات نظرا لاتساع مساحة الدائرة، وصعوبة توجيه

هذا العدد الكبير من الناخبين، كما يتيح هذا النظام تمثيل الكفاءات، وأصحاب الخبرات والفئات المهمشة مثل النساء والأقليات في البرلمان. بينما يعيب البعض على نظام الإنتخاب بالقائمة النسبية، ضعف الارتباط بين النائب والناخب بسبب اتساع حجم الدائرة.

نظام الإنتخاب الفردي

بينما تتلخص فكرة نظام الإنتخاب الفردي في تقسيم البلاد إلى دوائر كثيرة (222 دائرة في مصر الآن)، تنتخب كل دائرة نائباً أو نائبين لتمثيلها في المجلس، فهو يركز على الأشخاص أكثر من الأحزاب والبرامج.

من مزايا هذا النظام زيادة ارتباط النائب بدائرته الصغيرة، وإعطاء قضايا الدائرة فرصة أكبر لتمثيلها مباشرة في البرلمان. ومن عيوبه إتاحة الفرصة للرشوة وشراء الأصوات للتأثير على نتائج الانتخابات، كما يتيح للعصبيات والقبلية دوراً كبيراً في اختيار النواب في بعض الدوائر.

شاهد فيديو حول مفهوم الشباب عن "الانتخاب بالقائمة النسبية":


أهم الاخبار