رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو. بانوراما 25 يناير.. عيش أجواء الثورة

شبابيك

السبت, 18 يونيو 2011 14:58
كتبت- آيات الحبال :

تحت شعار "الفن خلاص أسقط النظام"، اجتمعت رابطة فناني الثورة وثلاثة من شباب الثورة برعاية وزارة الآثار المصرية في معرض "بانوراما ثورة 25 يناير"، والذي يعد أول معرض لتوثيق أحداث الثورة في شكل بانوراما في 14 دولة أجنبية،

بهدف تنشيط السياحة وتنمية الاقتصاد القومي.

تم افتتاح المعرض بحضور رابطه فناني الثورة وعدد من الكتاب والفنانين التشكيليين بقصر المنيل بالقاهرة، يستخدم المعرض "ماكيت" لميدان التحرير ومؤثرات بصرية وسمعية تعيد للذاكرة أجواء الثورة، كما يعرض بعض مقتنيات الثورة من الأسلحة التي استخدمت في موقعة الجمل، وبعض الخوذات، والدروع، وأجهزة اللاسلكي الخاصة بالأمن المركزي.

يضم المعرض مكتبة الثورة بما تحتويه من كافة الأشكال الإبداعية لتوثيق الثورة، و"بيت الفن" الذي يضم أكثر من 100

عمل فني من مختلف الفنون التشكيلية والنحت والتصوير، إلى جانب "بيت الحضارة" وما يحتويه من تاريخ الثورات المصرية عبر التاريخ، وبعض النماذج الأثرية التي تعبر عن الحضارة المصرية القديمة.

حالة ثورية

أحمد كامل، رئيس المعرض، وأحد مؤسسيه الشباب يقول: "المشاركون في المعرض حاولوا نقل الحالة في ميدان التحرير إلى قصر المنيل، ونريد أن تكون هذه الحالة هي سفيرنا في الـ 14 دولة التي تمت الموافقة على زيارة المعرض لها، وهي إيطاليا، والنمسا، والتشيك، وبلجيكا، وبولندا، والسويد، وتركيا، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وهولندا، والنرويج".

وأضاف كامل: "بدأ عمل الفنانين بقصر المنيل منذ 3 أشهر حاولوا

خلالها نقل الحالة الثورية بلوحات فنية عبرت عن الثورة وشهدائها، بالإضافة إلى لوحات تشير إلى التاريخ المصري الحافل".

وعن تمويل المعرض قال كامل: "المعرض أقيم بالمجهودات الذاتية ولم نتلق أي دعم مادي من وزارة الآثار، وسيستمر المعرض بالجهود الذاتية خلال رحلته للخارج".

وقال حمدي الحسيني، المستشار الإعلامي للمعرض: "إن رسالة المعرض في المقام الأول هي التسويق للثورة المصرية عالميا، فالقائمون على المعرض حاولوا بشتى الطرق دعوة العالم لزيارة مصر وتنشيط السياحة مرة أخرى".

يذكر أن رابطة فناني الثورة تكونت في ميدان التحرير في ظل أحداث الثورة، فهم مجموعة من الشباب قاموا بالرسم على الأرض ثم تطور الوضع و أصبح على الكرتون و الورق، وتم استخدام واجهة "كنتاكي" لوضع اللوحات عليها، وتم الإعلان في إذاعة الميدان أن من لديه موهبة فنية يتوجه إلى "كنتاكي"، فجاء عدد كبير من الفنانين التشكيليين، والشعراء، و الأدباء، والممثلين والمغنيين، والمخرجين لينضموا لرابطة فناني الثورة.

شاهد الفيديو  



أهم الاخبار