رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"معنديش أصحاب".. أعمل إيه؟

شبابيك

الأربعاء, 08 يونيو 2011 10:28
كتبت- عزة إبراهيم:


هناك حكمة تقول: "ليست المهارة في أن تعرف ألف صديق في العام الواحد، لكن المهارة في أن تحتفظ بصديق واحد لمدة ألف عام". تمتلئ منتديات الإنترنت بشكوى كثيرا ما تتردد على ألسنة شباب وفتيات على السواء وبصيغ مختلفة.. "ليس لي أصدقاء"، " معنديش أصحاب"، "ماذا أفعل لتكوين صداقات؟"، أو يشكو البعض الآخر من عدم استطاعته التواصل مع أصدقائه والحفاظ عليهم.. "معرفش أصحابي بعدوا عني ليه؟"..
إليكم بعض الخطوات التي تساعدكم في الخروج من هذه المشكلات:

1- كن هادئا، فالأمر يحتاج إلى قدر من الثقة بالنفس، فإذا كنت عصبيا ولا تستطيع أن تبدو هادئا مسترخيا واثقا بنفسك سيكون من الصعب أن تكتسب أصدقاء جددا، وسيظهرعليك أنك ملهوف على تكوين صداقة، فعليك أن تتصرف كأنك تمتلك الكثير من الأصدقاء لكن مع ذلك تريد التعرف علي أشخاص جدد، كما عليك أن تكون وجيها في أسبابك لفتح حوار مع آخرين حتي لا يشعر الآخرون أنك مبالغ في تصرفاتك نحوهم وانجذابك لهم.

2- لا تخجل، فالخجل لن يساعدك في شيء، وببساطة يمكنك التعرف علي اهتمامات الآخر، حينها تستطيع فتح حوار هادئ معه،

فابدأ بإلقاء التحية، ثم تعريفه باسمك إن لم يكن يعرفه، وإذا كان يعرفه فلتدخل في الموضوع مباشرة، تحدث إليه فيما يتعلق باهتماماته، فإذا كان يحب الرياضة حدثه عنها، كما يمكنك سؤاله عن نوع الموسيقى المفضل له أو الأفلام.

3- كن حذرا في أول حوار بينكما، فلا تحاول أن تتدخل بشكل كبير في أحاديثه الخاصة، كميوله السياسية، وعلاقاته، وأمورالدين.

4- كن لطيفا، فكيف تتوقع أن يقبلك الآخرون إذا لم تكن هكذا، كن دائما مبتسما ابتسامة هادئة، وعليك أن تكون مريحا للشخص الذي تريد الدخول معه في علاقة صداقة.

5- ابحث دائما عن الأشياء المشتركة بينكما وليس عن نقاط الاختلاف، فمن الطبيعي وجود اختلافات في شخصية كل منكما، لكن عليك عدم التركيز على تلك الاختلافات قي بداية تعارفكما.

6- كن مستمعا جيدا، واعط اهتماما كافيا لما يقولون، انظر مباشرة في عيونهم، واعطهم قدرا كافيا من الاهتمام، تواصل معهم خلال الحديث عن طريق الإماءات وأظهر أن كلامهم

مثير للاهتمام، فمن المهم جدا أن تكون مستمعا جيدا، فالجميع يحب أن يُستمع إليه.

7- كن نفسك في ألفاظك وتعبيراتك في المواقف المختلفة، ولا تتبني رأيا مغايرا لرأيك، عادة الناس يحبون أن يسمعون ما يتوافق معهم، لكن لا تجعل هذا يحملك على موافقتهم دائما بما يشعرهم بعد ذلك بأنك مخادع وغير صريح، كن نفسك مع مراعاة ألا تكون حادا في اختلافك وتقبل الآخر إلى أقصي حد، مع الاحتفاظ بشخصيتك ومرونتك.

8- طور علاقتك بأصدقائك، فلا تتوقف عند الحد الذي يدعو إلى الملل كأن تكرر قولك كل يوم أو في كل مرة تراهم فيها، فالأفضل أن تعطيهم المزيد من الاهتمام فأسألهم عن أحوالهم بلطف مثل "ماذا كنت تفعل/ تفعلين؟"، وغالبا سيكونون أكثر سعادة باهتمامك بهم.

9- حاول أن تدمج أصدقاءك الجدد في حياتك الاجتماعية، فادعوهم للخروج معك، اذهبوا إلى مول تجاري أو كافيه لشرب أحد المشروبات، قضاء وقت ممتع مع أصدقائك يساعد جدا في تطوير علاقتك بهم، كما قد يكون جيد جدا أن تحاول تعريف أصدقائك الجدد بالأصدقاء القدامى.

10- كن ودودا، لكن لا تفرط في ذلك فليس كل الناس لطفاء، فيمكن أن يحاول البعض الاستفادة منك واستغلال طيبتك المفرطة.

11- إذا فشلت إحدى محاولاتك في التعرف على صديق فلا تيأس، وابدأ بالبحث عن صداقة جديدة، وبمرو الوقت ستجد ما تريد.

12- لا تتعجل أبدا، فالصداقات عادة لا تتشكل بين عشية وضحاها.

أهم الاخبار