رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(قبيلة) الفيس بوك .. علشان تفهم سياسة!

في مجموعة من الفيديوهات الكارتونية التي لا يتعدى مدتها 6 دقائق، قامت حملة على الانترنت برعاية مجموعة (قبيلة)، تحت اسم (دمفـس) أو (دليل المواطن لفهم السياسة) تحاول هذه السلسلة تسهيل المصطلحات السياسية إلي المواطن المصري والعربي، مثل (الفصل بين السلطات)، و(أنواع الحكومات)، و(النظام الرئاسي) كنوع من أنظمة الحكم.

محمود الشافعي، من أعضاء المجموعة، يقول: "لقد بدأت فكرة المجموعة منذ فترة طويلة، فالمجموعة كانت قد تجمعت قبل الثورة بحوالي 6 أشهر، وهم مجموعة شباب مهتمون بالإعلام، ويثقون في أن الإعلام الهادف البناء يجب أن يأخذ مكانه ودوره في الحياة".

يضيف: "مع قيام الثورة، لمس الأعضاء حالة من التخبط واللاوعي عند بسطاء الناس، فجاءت فكرة الحملة التوعوية لفهم السياسة بالشكل المبسط؛ فقمنا بإنتاج وكتابة سيناريو الحلقة، وتعدت نسبة المشاهدة للحلقة الأولي 100 ألف مشاهدة، مما دفعنا لاستكمال الحملة، في محاولات بسيطة لتوعية البسطاء والشباب الذي لم يكن لديه الحراك السياسي من قبل". يكمل: "لقد

توسعنا في المجال ولم نقتصر فقط على الحملات السياسية، فقدمنا فيلما قصيرا بعنوان: (رحلة صيد)، وأنتجنا أيضا فيديو كليب (كان لازم)".

ويبين الشافعي أن الأفكار قد يكتبها أحد الأعضاء في الجروب، وإذا لاقت الفكرة قبولا يتم تنفيذها فورا، "فنحن أكثر شبها بالويكيبيديا، فالجمهور هو من يستطيع كتابتها، نحن أيضا جمهورنا من يستطيع كتابة حلقاته، والدليل على ذلك تلك الحلقة الثالثة من الحملة، فقد كتبتها أحد أعضاء الصفحة".

وعن عائدهم، قال الشافعي: "إننا لا نستهدف الربح، وبالتالي نحن نقوم بتمويلنا ذاتيا، وهدفنا هو المصلحة العامة ليس إلا".

الحلقة 1 الفصل بين السلطات

الحلقة 2    أنواع الحكومات

الحلقة 3 النظام الرئاسي