رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..تعرف يعني إيه ديمقراطية؟!

شبابيك

الخميس, 26 مايو 2011 14:41
كتبت - رانيا علي فهمي:


للمصطلحات السياسية مفاهيم محددة، إلا أن بعض الحكام أمعنوا في التلاعب والتحريف في تلك المفاهيم حتى "فصّلوها تفصيلا" حسب أهوائهم الشخصية.

لنجد معمر القذافي يصف - بكل اقتناع- الديمقراطية على أنها الديموكراسي أي دوام الجلوس على الكراسي، أما عند مبارك فمفهومها "تقول اللي أنت عاوزه وإحنا نعمل اللي احنا عاوزينه"..

وعندما سألنا الشباب ماذا تعرف عن مفهوم الديمقراطية؟، تعددت الآراء، فالبعض يرى أنها حرية التعبيرعن الرأي سواء بالسلب أو بالإيجاب، بشرط احترام رأي الآخر وعدم التقليل منه، والبعض

الآخر يرى أنها فعل الفرد ما يريده في ظل حدود دينه وتقاليد المجتمع الذي يحيا فيه.

الديمقراطية ببساطة

الديمقراطية في أبسط تعريفاتها تعني حرية الفرد، وأن الشعب يحكم نفسه بنفسه، وأنه مصدر السلطات، وله الاختيار في كل شىء، في رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان، وله الحرية في عرض أفكاره دون كبح أو قمع من جانب السلطات المختصة.

فهي شكل من أشكال الحكم السياسي قائمٌ بالإجمال علَى التداول السلمي للسلطة وحكم

الأكثريّة، هي نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع، ويشير إلى ثقافة سياسيّة وأخلاقية معيّنة تتجلى فيها مفاهيم تتعلق بضرورة تداول السلطة سلميا وبصورة دورية.

إذن فالديمقراطية ليست الفوضى، إنما هي شعور كل فرد بالمسئولية تجاه نفسه والآخرين وبالتالي تجاه الوطن، من هنا لابد من إبداء الرأي في حدود احترام آراء الآخرين حتى لا تتحول إلى فوضى.

ونظرا لتشعب المعنى العام للديمقراطية وتميز أنواعها وتعدد أنظمتها، واختلاف غاياتها، وأشكال تطبيقها من مجتمع وثقافة وحقبة تاريخية إلى أخرى، بات من الصعب تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت بشكل علمي، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية: (حكم الشعب، المساواة، الحرية الفكرية).

شاهد فيديو مفهوم الديمقراطية عند الشباب

أهم الاخبار