عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"وثائق التحرير".. عرفوّا العالم ثورتنا!

على غرار وثائق ويكيليكس، ووثائق الجزيرة، ووثائق أمن الدولة، يمكنك الآن أن تقرأ "وثائق التحرير"، لكنها تختلف عنهم كثيرا، فهي ليست وثائق سرية تم الحصول عليها بشكل غامض وفي ظروف مضطربة كسابقتها من الوثائق،

إنما هي موقع إلكتروني يوثق لأحداث ثورة 25 يناير من خلال جمع كل ما كتب أو نشر عن الثورة سواء كان معها أوضدها، وترجمته إلى اللغة الانجليزية حتى يتعرف عليها كل العالم.

أجانب متطوعون

أطلق موقع "وثائق التحرير" مجموعة من الطلاب الأجانب المقيمين في مصر أغلبهم أمريكيين، ومجموعة أخرى من المصريين الحاصلين على الجنسية الأمريكية لتوثيق كل ما يتعلق بالثورة بدءً من الصور والفيديوهات وصولا إلى المنشورات التى كانت توزع في ميدان التحرير وشوارع مصر.

كما يهدف الموقع إلى توثيق المرحلة الحالية، ونقل فكر المصريين للعالم الغربي بعد ترجمة الوثائق والمنشورات إلى الانجليزية، ويضم الموقع أقساما عديدة، ويتم تصنيف كل وثيقة حسب الموضوع الرئيسي الذي تتحدث عنه، فستجد قسم الاعتداء على المتظاهرين يضم كل ما يخص هذه الاعتداءات من وثائق وصوروفيديوهات، كذلك ستجد أقساما أخرى مثل النظام والفساد، الصحف، وسائل الإعلام، السجناء، الثورة ومطالبها، وغيرها من الأقسام.

يعتمد الموقع في الحصول على مادته وترجمتها على مجموعة من المتطوعين – وصل عددهم 40 متطوعا- يبحثون عن الوثائق في كل مكان، سواء كانت منشورات وزعت في ميدان التحرير، أو في مناطق مختلفة على المارة والسيارات، أو حتى حصلوا عليها ملقاة في الطرق.

وثائق عديدة

من بين الوثائق التي تمت ترجمتها ونشرها على الموقع منشور يحمل مطالب الثورة بعنوان "قانون أي ثورة تقام"، وفيه يتم عرض مطالب الثورة وفي نهايته عبارة "مع تحيات أرواح شهداء الثورة".

وفيما يخص التعديلات الدستورية ستجد على الموقع الكثير من المنشورات المترجمة والتي تتحدث في هذا الشأن منها: "نعم للتعديلات الدستورية" ويتضمن بعض الأسباب التي تدعم قول نعم، ويقابلها منشور آخر باسم "لا للتعديلات الدستورية نعم لدستور جديد" والذي يعلل سبب قول لا عدم الرغبة في وجود فرعون جديد.

أما وثيقة "منصة واحدة- كلمة واحدة- يد واحدة"، فهي إحدى المنشورات التي وزعت في ميدان التحرير وتحديدا يوم 8 إبريل المعروفة بـ"جمعة المحاكمة والتطهير"، والتي تحث ثوار التحرير على عودة الالتزام بالصف الواحد، والحفاظ على الثورة من الأهواء الشخصية لكل فرد لديه رغبة في الظهوروالشهرة.

كذلك توجد وثيقة أخرى بعنوان "ثورة شعب" وهي رسالة إلى المجلس العسكري يطلب فيها بعض المتظاهرين إنهاء فترة حكمهم للبلاد، ويطالبون بمجلس رئاسي مدني، معللين مطلبهم بـتباطؤ المجلس في تحقيق مطالب الثورة.

ولم ينس القائمون على الموقع القيام بترجمة المنشورات التي تحمل مطالب الثورة، وفي هذا السياق يوجد منشورات عديدة منها منشور باسم "لا حزبية ولا فئوية" الذي طلب رحيل مبارك، وحل المجالس النيابية والمحليات ومحاكمة الفاسدسن.

** يمكن مطالعة الموقع من خلال الرابط: http://www.tahrirdocuments.org