رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روش عربيتك.. بـ(الأير بروش)!

ظهر مؤخرا في مصر فن "الأير بروش"، وهو فن الرسم على السيارات الخاصة، ويمتد أيضا إلى الرسم على القطارات ووسائل النقل العامة.

ويعتبر وسيلة للتعبير عن الآراء والأفكار من خلال الرسومات.

 

وليد إبراهيم، أحد المتخصصين في الرسم بطريقة «الأيربروش»: "لا أستخدم فرشاة ولا قلم، فالرسم بـ(الأيربروش) يكون عبر جهاز صغير يضخ الألوان بواسطة ضغط الهواء، ويكون مزودا بحبر أو بعض الأصباغ".

يكمل: "عندما يشاهدني البعض أرسم ببراعة وإتقان لأعبر عما بداخلهم بمجرد وصف مشاعرهم لي، يجدون الصورة أصبحت وكأنها جزءا من الحقيقة، حينئذ يستغربون".

وحول أحدث صيحة لهذا النوع من الرسم أوضح وليد أنه بعد ثورة 25 يناير أصبح كل شيء في مصر مكسوّا بألوان الحب والانتماء التي يرمز لها لون العلم المصري مع بعض مشاهد ولقطات من ميدان التحرير، قائلا: "حاولت تلخيص هذا في بعض الصور التي طلبها الشباب لتزيين سياراتهم"، كما صرح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

وبالنسبة للوجهة القانونية لهذا الفن فإن قانون المرور المصري يسمح بالرسم على السيارات الخاصة لكن ببعض المحاذير، على أن يقوم صاحب السيارة بإثبات الألوان المرسوم بها على السيارة بحد أقصى ثلاثة ألوان، وتعبئة نموذج فحص السيارة واختيار في خانة اللون الألوان المرسوم بها، وعلى مهندس الفحص أن يقوم بوصف الرسم وألوانه في خانة اللون المخصصة في رخصة قيادة السيارة كأن يقول: "سيارة ملاكي بيضاء بها ثلاثة ألوان، أحمر وأبيض وأصفر، جانبية.. وهكذا"، أما في حالة إزالة الرسومات فيجب التوجه إلى إدارة الفحص من جديد حتى يثبت الإزالة.

فهل فكرت في "ترويش" سيارتك بـ(الأيربروش)؟