رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفضل طريقة للتصوير بكاميرا موبايلك

شبابيك

السبت, 25 أغسطس 2012 13:43
أفضل طريقة للتصوير بكاميرا موبايلك
كتبت: باسنت إبراهيم

الكاميرا أصبحت أحد الأساسيات في حياتنا، أحداث كثيره نرغب في تسجيلها بسبب صعوبة تكرارها، ظهر ذلك واضحاً مع أحداث ثوره 25 يناير، لتصبح كاميرا الموبيل هي الشاهد الرسمي والدليل القاطع في أي قضيه أو واقعة..

في السطور القادمة نقدم قواعد التصوير بكاميرا الموبيل للحصول على أفضل فيديو وصور ايضاً، بالإضافة لأفضل أنواع وأسعار الكاميرات الديجيتال..
ضبط بؤرة العدسة:
يقول المصور الشاب إبراهيم الشيوي: قبل البدء بالتصوير بكاميرا الموبيل ونقل الصور يجب عند بدء تشغيل الكاميرا الاهتمام ببعض الخصائص:
مراعاة الخيارات التي تظهر على يمين الشاشة، خاصة إذا كان الهاتف من النوعيات الحديثة، فالكثير يقوم بالتصوير عن طريق الضغط على زر التصوير مباشرة دون الضغط النصفي الذي يسمح بضبط بؤرة العدسة.
الضبط عملية هامة للحصول على أفضل وضوح، وهي تشبه عملية المطابقة في العين، فعند ضبط تركيز البؤرة (الآوتوفوكس) بالضغط نصف ضغطة على زر التصوير يجب أن يظهر المربع الأخضر للتأكد من أن الضبط تم، وعندها لا تقم بتحريك الزر ثم الضغط للآخر مرة أخرى

بل تابع الضغط للآخر لأنك بذلك ستفقد التركيز.
أبقي يدك ثابتة طيلة ال 0.5 ثانية في لحظة تصوير الصورة واستخدم كلا اليدين.
تصوير الفيديو والمستندات:
أكثر مشكلة تواجهنا عند تصوير ورقه أو مستند بالموبيل هو ظهور الصورة بيضاء تماماً بدون التفاصيل ولذلك:
اختر وضع التقريب، لأنه الوضع الأفضل لجعل التفاصيل القريبة واضحة، ثم أوقف الفلاش لأنك إذا أبقيته يعمل سيؤدي لحصولك على إنارة باهرة فتظهر ورقة بيضاء بدون الكتابة.
خذ لقطة بالطول للورقة ولا تقلق بأن الكتابة صغيرة، فأنت تستطيع تكبير الصورة بعد التقاطها، ولا تنسى أنه معك كاميرا تتراوح بين 3.2 ميجا بيكسل و5 ميجا بكسل.
لتصوير الفيديو، إذا استطعت الاقتراب من الهدف سيكون أفضل من استخدام الزوم الذي يجعل الفيديو "مبكسل". بعد ذلك عليك الثبات وعدم الاهتزاز لتظهر الصورة واضحة، ويمكنك بعد ذلك تفتيح الرؤية عبر برامج التصوير.
قبل شراء كاميرا ديجيتال:
ويحدد المصور إبراهيم الشيوي قواعد شراء الكاميرا الديجيتال، وألف باء تصوير فوتوغرافي، فيقول: "لازم نكون أذكياء وإحنا بنشترى الكامير ولا ننخدع بالرخص النسبي فى أسعار ماركات معينة زي "كوداك" مثلا مقارنة بماركات أخرى أفضل جودة ومقاربة فى السعر زى Canon، Nikon، OLYMPUS، Fuji. مع التأكد من وجود ضمان ووكيل معتمد للماركة في مصر" .
يضيف: "بعد ذلك نسأل أنفسنا (أنا عايز الكاميرا ليه؟)، على سبيل المثال إذا كنت محتاج الكاميرا للتصوير العادي فقط هتناسبك الكاميرا ذات الحجم الصغير، والتكلفة البسيطة، أما إذا كانت طبيعة عملك بتفرض عليك استخدام كاميرا يبقى الأفضل تختار كاميرا احترافية بتقنية عالية جدا، وخليك ذكى فى اختيار وقت ومكان شراء الكاميرا، ففي المناسبات بنلاقى ال hyper markets وفروع التوكيلات تطلق تخفيضات وعروض مغرية على الكاميرات ذات الجودة العالية.
أما عن سعة الكاميرا في تخزين الصور، فيشير إبراهيم إلى أهمية التأكد من نوعية "الميموري" الخاص بالكاميرا، لأن بعض الشركات لا تعمل كاميراتها إلا على memory card خاصة بالشركة، وبالتالي لا يمكن استخدام أي memory عادية كالمباعة في محلات الكمبيوتر.
وأخيراَ وعن بطاريات الكاميرا، فهناك نوعان، الأول قابل لإعادة الشحن، والثاني البطاريات العادية، ومن المفضل شراء كاميرا ببطاريات قابلة للشحن، لأن الثانية تستهلك سريعا، وتكلف أكثر من ثمن الكاميرا مع الوقت!.

أهم الاخبار