رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ع الفيس.. رمضان شكل تانى!

شبابيك

الأربعاء, 18 يوليو 2012 12:16
ع الفيس.. رمضان شكل تانى!
كتبت- دينا صلاح الدين:

"هل هلالك شهر مبارك"، "رمضان كريم"، "رمضان جانا"، "مرحب شهرالصوم".. عبارات تعودنا قولها وسماعها بمجرد حلول الشهر الكريم، هذا العام لن يقتصر سماعك لتلك العبارات على محيط معارفك وأصدقائك فقط، بل ستقرأها بشكل مكثف على صفحات الـ "فيس بوك"، ليس فقط في شكل تبادل للتهاني إنما في شكل صفحات ومجموعات أنشأت خصيصا للاستعداد لشهر رمضان.

فمع اقتراب شهر رمضان أنشأ أغضاء الموقع عشرات المجموعات والصفحات التي تحمل أسماء مثل: "رمضان كريم"، "مرحب شهر الرحمة"، "هل هلاله"، "رمضان أحلى مع الأهلي"، "استعدادات رمضانية"، "رمضان هيغيرنا للأحسن".. وجميعها يتضمن تهاني ومعايدات لرمضان، وبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بفضل هذا الشهر وصيامه، وكيفية التعبد فيه.

جمعة الوحدة الوطنية

"مصليتك في إيدك، عصيرك وتمرك وفطارك في كيسك، اللي يقولك تعالى نقعد على القهوة بالليل... قوله تحرير، فى كل ميادين مصر إذا كنت مواطن مصري (مسلم-

مسيحى- شرطة-جيش- غنى- فقير- إخواني- ليبرالي) كله يشارك"، بهذه الكلمات دعا مجموعة من أعضاء الـ "فيس بوك" الشعب المصري لإفطار يجمع كل أطياف الشعب السياسية والدينية في أول جمعة من شهر رمضان، باسم: (جمعة الإفطار الجماعى (مسلم و مسيحي - أول جمعة في رمضان)، وعلى نفس الصفحة ستجد استفتاء لاختيار إمام صلاة التراويح في ميدان التحرير.

هتفطر فين أول يوم؟

 ستجد أيضا كما كبيرا من المجموعات الداعية لإقامة إفطار جماعي في أول يوم من الشهر الكريم في ميدان التحرير، منها: (إفطار أول يوم رمضان في الميدان)، (هنفطر في ميدان التحــرير أول يوم رمضان)، (تعالوا نفطر أول يوم رمضــــان في التحرير)، (دعوة لإفطار أول يوم رمضان في ميدان التحرير)، (مائدة رحمان مليونية في

أول يوم رمضان في التحرير)، (فطار مصرى مليونى في ميدان التحرير أول يوم جمعة فى رمضان - مشهد تاريخي). 

 

فوانيس أون لاين

لم ينس أعضاء الـ "فيس بوك" ذكر أهم الرموز الرمضانية "فانوس رمضان"، فأنشأت العديد من المجموعات التي تحمل أسماء : "فانوس رمضان"، " عايزة فانوس رمضان"، "فانوسك عندنا"، "فانوس رمضان بتاع زمان"، "فانوس رمضان السنة ده مصري"، ومن خلالها يمكنك مشاهدة أحدث أشكال الفوانيس لرمضان هذا العام، كما يمكنك معرفة تاريخ الفانوس في مصر والعالم العربي.

وفي نفس السياق وتضامنا مع الوضع في سوريا، ستجد صورة تم تداولها بشكل كبيرعلى الصفحات المختلفة للـ "فيس بوك" تتضمن شكل الفانوس التقليدي "أبو شمعة"، ومكتوب عليها: "اصنع فانوسك واشتري البلدي أبو شمعة بتاع زمان، قاطع الصين التي تدعم بشار كلب سوريا".

"هتصوم ولا زي كل سنة؟"

كذلك ستجد عشرات المجموعات استخدمت السؤال الساخر الشهير بين المصريين: "هتصوم السنة دي ولا زي كل سنة؟"، مثل : "هتصوم ولا زي كل مرة"، "هتصوم ولا زى كل سنه"، "هتصوم فى رمضان ولا هتقول عطشان"، "رمضان كريم هتصوم ولا زى كل سنة يارب تصوموة".

أهم الاخبار