رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مع Wazi ..أنت "فاهم" مش "حافظ"!

شبابيك

الأحد, 15 يوليو 2012 10:12
مع Wazi ..أنت فاهم مش حافظ!
باسنت إبراهيم

هل ترى نفسك مثل تامر؟!.. الذي تخرج فى الجامعة، بتقدير جيد جداً، مع امتياز في الحفظ والصم، ليبدأ بعد ذلك رحلة البحث عن عمل وكله ثقة بأن الشركات والمكاتب ستختطفه لتميزه.. ولكنه اصطدم بالحقيقة المؤلمة وهي أن سوق العمل لا يحتاج إلى الطالب "الدحيح" ولكن يحتاج وبشدة إلى "الفاهم" وليس الحافظ فقط!.

.. من هنا كان "مربط الفرس" الذي أدركه فريق عمل "وازي"، الذي يساعد الشباب في الحصول على وظيفة العمل المناسبة لهم، حيث يقوم "وازي" بتزويد الطلاب بالمعلومات العامة والمهارات العملية اللازمة للتوظيف والمنافسة في سوق العمل، فهو تعليم موازٍ الغرض منه تكميل وإتمام التجربة التعليمية لطلاب الجامعات في رحلتهم عبر التعليم العالي.

فما هو "وازي"، وما هي فكرته، وكيف يختلف عن أي برنامج آخر؟.. هذا ما سنعرفه في السطور القادمة..

فكرة "وازي"

كريم المهيري، أحد مؤسسي "وازي"، وهو خريج كلية الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، يقول: "فكرة وازي عمرها ثلاث سنوات، ولكننا بدأنا تنفيذها بداية هذا العام تحديداً، نحن ثلاثة شركاء، أنا وكريم أبو بكر خريج كلية الطب وشريف ثروت ماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية.. بدأنا معاً منذ خمس سنوات في تأسيس شركة مرقاه وهي شركة تدريب soft skills حيث نقوم بتدريب شركات عدة على مهارات واحتياجات العمل عامة وداخل هذه الشركات بشكل خاص".

يضيف: "فكرة وازي جاءت لنا عندما لامسنا أن سوق العمل يحتاج إلى الطالب الفاهم ذى القدرة على مواجهة المواقف، والعمل مع فريق، والإبداع، وغيرها من الصفات التي لا توفرها الدراسة النظرية فقط.. وبحكم دراستنا بالجامعة الأمريكية حيث كان ثلث المنهج دراسة عملية

في شتي مجالات الحياة، أردنا نقل هذه التجربة للشباب في جامعات مصر المختلفة التي لا يطبق فيها هذا النهج للأسف، خاصة أنهم بالفعل بعد التخرج يبحثون عن الكورسات والمراكز التي تعطيهم شهادات خبرة في الممارسة العملية، ويصرفون عليها الآلاف، ومن هنا جاءت فكرة وازي بتقديم ما يحتاج الطلاب إليه بطريقة مميزة ومحببة وجديدة كليا".

إحباط وطموح

يستكمل كريم: "منذ ثلاث سنوات كنا قد قررنا أن نقدم وازي بالطريقة التقليدية عن طريق دكاترة ومتخصصين يشرحون للطلاب في قاعات محاضرات مغلقة.. ولكننا شعرنا أن هذه الطريقة المعتادة لن تجدي نفعاً، فصرفنا نظر عن الفكرة ووضعنا المشروع كله على الرف".

يستطرد كريم: "بعد الثورة بُثت فينا روح الأمل من جديد، وكنا قد تعلمنا عدة دروس أهمها أننا كشباب نستطيع فعل أي شيء، ولكننا في الوقت الذي هدمنا فيه نظاما سابقا لن نستطيع أن نشارك في بناء القادم لأننا ببساطة لا نمتلك آليات البناء ومهاراته، وهنا بُعثت فكرة وازي من جديد وأصبح تطبيقها ضرورة ولكن في شكل جديد يحمل إلى حد ما طابع التعليم عن بعد، وفكرنا أن هناك 2مليون ونصف مليون طالب في مصر نريد أن نصل إلى معظمهم وليس إلى عشرات الطلاب فقط، وفي نفس الوقت وجدنا أن الفيس بوك والإنترنت أصبحا الشغل الشاغل للشباب الآن، ففكرنا أن نستغلهما في إطلاق وازي، وهكذا بدأنا تنفيذ

الفكرة والحمد لله تخرجت أولى دفعتنا مؤخراً وأصبح عددنا 28 فردا في فريق العمل ما بين مصممي جرافيك ومتخصصين".

تفاصيل البرنامج

يوضح كريم ماهية وازي قائلاً: "بداية يجب أن أوضح أن وازي برنامج مخصص فقط للجادين في التعلم، لذلك لا نقبل كل المتقدمين للالتحاق به إذا لم يلتزموا في تسجيل كافة البيانات بالاستمارة مثلاً".

ويتابع: "وازي يعمل بالضبط كالألعاب التي نلعبها على "الإنترنت"؛ فبناءً على ميولك سوف تقوم باختيار وحدة لتعمل عليها، وعندما تنتهي منها سوف تقوم بتحصيل النقاط الخاصة بها، فإذا حصلت على عدد معين من النقاط فزت.. بمعنى تخرجت".

الوحدات التعليمية في "وازي" تغطي عدة موضوعات مهمة وشيقة، وتتيح لك الاختيار بحرية، مدة البرنامج هي ١٠ أسابيع، تجمع فيها ١٠٠٠ نقطة لتتخرج، توقيت اللعب (الدراسة) هي كما تشاء؛ فلك أن تجمع النقاط في الوقت الذي يناسبك ليلاً أو نهاراً شرط ذلك أن تنتهي في غضون ١٠ أسابيع، ويقدم البرنامج وحدات تعليمية باللغتين: العربية والانجليزية. (وستكون مطالبا بإجراء على الأقل ٣٠٪ من الوحدات بالعربية، و٣٠٪ بالانجليزية(، ويتناول موضوعات في السياسة والقانون - الاقتصاد وإدارة الأعمال – التاريخ - المجتمع والثقافة - العقل وعلومه - العلوم الحياتية والتطبيقية - الفنون والتواصل البصري - الثقافة الإسلامية.

17 يوليو الافتتاح

يستكمل كريم: "التعلم مع وازي متعة، فقد أنشأنا بوابة على "الإنترنت" يتفاعل من خلالها الشباب مع "وازي"، كما صممنا الوحدات العلمية ليتم فيها التعلم بطرق جديدة ومبتكرة، ولا تختلف كثيرا عن الطرق التي تستعمل فيها "الإنترنت" كل يوم، ويقدم لك المضمون خبراء وأساتذة جامعون ومتخصصون في مجالات مختلفة.. كما يعتمد برنامجنا عدة شركات كبري نرشح لها المتميزون من خريجي وازي للعمل داخلها".

واخيراً يقول كريم المهيري: برامج وازي يتم تقديمه علي 6 مستويات بمصاريف 450 جنيهاً للمستوي الواحد. وسيكون هناك مؤتمر للتعريف بوزاي يوم الثلاثاء 17 يوليو بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

 

** يمكنك التعرف علي برنامج وازي أكثر أو الالتحاق به عن طريق: http://wazi.mirqah.net/ar

** شاهد فيديو تامر في الإنترفيو:

http://www.youtube.com/watch?v=Z9mUUkuYkfw&feature=relmfu

** شاهد فيديو كيف يعمل وازي؟

http://www.youtube.com/watch?v=0B9wdKFJXB4&feature=relmfu

 

 

أهم الاخبار