"اعرف دورك" في مصر الجديدة

شبابيك

الأحد, 06 مارس 2011 12:10
كتبت-علياء سعيد:


نظمت ساقية الصاوي بالتعاون مع مركز جرهارت للعطاء الاجتماعي والتنمية المدنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، سلسلة من الندوات التي تهدف إلى رفع الوعي السياسي للشباب تحت عنوان "مصر في المرحلة الانتقالية: اعرف دورك" والتي بدأت أمس أولى لقاءاتها تحت عنوان "تعريف المواطنة وأهمية الحراك المجتمعي في عملية إعادة البناء".
ناقشت الندوة العديد من المحاور التي حللت ثورة 25 يناير وكيف كان لتلك الثورة دور فعال في تنشيط الوعي السياسي لملايين المصريين الذين كانوا قد غيبوا عن المشاركة السياسية بفعل النظام السابق.
كما عرض في بداية الندوة كليب قصير لطالبة بالجامعة الأمريكية تنتقد فيه دور أمن الدولة في مصر.

شاهد فيديو ولا إيه


معنى المواطنة الحقيقي
شارك في الندوة الأولي الدكتورة رباب المهدي أستاذ مساعد العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهى من المشاركين في ثورة 25 يناير، حيث أوضحت في كلمتها أهمية المواطنة ومعناها الحقيقي الذي يشمل ثلاثة حقوق أساسية، وهي الحقوق المدنية والحقوق السياسية والحقوق الاقتصادية الاجتماعية؛ كما أشارت إلى أن المواطنة كان يساء استخدامها من قبل الحزب الوطني عندما كان يختزلها فقط في التعايش بين المسلمين والأقباط .
كما أكدت المهدي أن انتقاد الإضرابات الفئوية التي يقوم بها بعض المصريين الآن يتناقض تماما مع مفهوم المواطنة
والديمقراطية، حيث إنه من حق الفرد التعبير عن احتجاجه أو مشكلاته الخاصة كشكل من أشكال الديمقراطية.
أما إنجي حداد الناشطة السياسية وعضو حركة "شايفنكو" لمراقبة الانتخابات، فأكدت في مداخلتها على تجربتها الشخصية في الاهتمام بالشأن السياسي منذ عام 2005 خاصة بعد ما شهدوه بأعينهم من تزوير للانتخابات ومنع للناخبين من التصويت في دوائر الانتخابات.
حضور شبابي
شهدت الندوة الأولى من سلسلة ندوات اعرف دورك حضورا كثيفا من قبل الشباب الذين أكدوا في مداخلاتهم على رغبتهم الأكيدة في المساهمة بدور فعال في الفترة الانتقالية القادمة التي ستشهدها مصر.
وتناقش الندوات القادمة التي ستعقد كل سبت وأربعاء في قاعة الكلمة بالساقية طوال شهر مارس موضوعات أخرى عن المرحلة القادمة مثل الثورة والثورة المضادة والتعديلات الدستورية والإيديولوجيات والأحزاب السياسية المختلفة ودور الحركات العمالية في التغيير.

أهم الاخبار