رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في موسم الحرائق.. كيف تتحقق مما إذا كان الهواء المحيط آمنًا للتنفس

حرائق الغابات
حرائق الغابات

كان موسم الحرائق في غرب الولايات المتحدة لعام 2020 وحشيًا للغاية، حيث انتشر أكثر من 7600 حريق على طول الساحل، مما أسفر عن مقتل 35 شخصًا وتفحم 3.1 مليون فدان حتى الآن.

 

وصلت رياح الخريف في وقت مبكر من هذا العام، مما قلل من الرطوبة وجفف الشجيرات من سان دييجو إلى سياتل، وأدت هذه الظروف جنبًا إلى جنب مع العواصف الرعدية الواسعة النطاق التي وصلت في أعقاب موجة حر لا هوادة فيها إلى خلق ظروف مثالية لكارثة تسببت في أكثر الحرائق تدميراً التي شهدتها كاليفورنيا على الإطلاق.

 

ولكن حتى المناطق التي لا تتعرض لخطر التفحم المباشر تعاني أيضًا، أجبرت جودة الهواء البغيضة على مدى الأسابيع القليلة الماضية قطاعات واسعة من سكان المنطقة، وليس فقط الفئات السكانية الضعيفة، على الانغلاق في منازلهم مع إغلاق النوافذ والأبواب.

 

لحسن الحظ، قامت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بتشغيل نظام قوي لمراقبة جودة الهواء لهذا النوع من المواقف، وإليك كيفية عمله.


عادت المحاولة الأولى للكونجرس لصياغة تشريع بيئي في عام 1955 مع إقرار قانون مكافحة تلوث الهواء، الذي أعلن أن تلوث الهواء يشكل خطراً على الصحة العامة، لكنه أكد أن مسؤولية الدول هي القيام بشيء حيال ذلك بينما تصرف الاحتياطي الفيدرالي ببساطة.

 

منح قانون الهواء النظيف لعام 1963 السلطة لمكافحة تلوث الهواء بشكل فعال على المستوى الوطني تحت رعاية وكالة حماية البيئة وتم تعديله في عام 1965 لتمكين الحكومة من وضع معايير الانبعاثات للسيارات.

 

واصل قانون جودة الهواء اللاحق لعام 1967 البناء على السوابق التي حددتها التشريعات السابقة، مما مكّن الحكومة من إعداد وصيانة دراسات مراقبة البيئة وكذلك إجراء عمليات تفتيش على مصادر التلوث المحتملة، كما أنشأ مؤشر جودة الهواء AQI، والذي يعمل كمقياس لقياس نظافة الغلاف الجوي المحلي.

 

في عام 1970، أنشأت وكالة حماية البيئة EPA المعايير الوطنية لجودة الهواء المحيط NAAQS ووجهت الدول إلى تطوير استراتيجيات تقليل الانبعاثات لجعل جودة الهواء متوافقة معها.

 

تم تشديد هذه المعايير أولاً في عام 1977 مع تطوير لوائح منع التدهور الكبير PSD وتم تحديثها في عام 1990 لمراعاة المخاطر الجديدة مثل المطر الحمضي.

اليوم، يتتبع مؤشر جودة الهواء وجود خمسة ملوثات ضارة: الأوزون الأرضي، وتلوث الجسيمات المعروف أيضًا باسم الجسيمات، كما في PM2.5 و PM10، وأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وثاني أكسيد النيتروجين.

 

يساهم تلوث الهواء في الوفيات المبكرة لحوالي 4.2 مليون شخص على مستوى العالم كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO، وتأتي هذه الوفيات في شكل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة لدى الأطفال.

 

تعد الجسيمات، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها مادة مسرطنة معروفة في عام 2013، خبيثة بشكل خاص لأنها قادرة على اختراق أنسجة الرئة لدخول مجرى الدم حيث تتلف الجهاز القلبي الوعائي والدماغي الوعائي والجهاز التنفسي ما هو أكثر من PM2.5، أي الجسيمات التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرون، والتي توجد في عوادم السيارات أيضًا؛ كدخان الخشب والفحم، يمكن أن يسافر مئات الأميال.

 

لن يؤدي الحصول على كمية كبيرة من أول أكسيد الكربون إلى إطالة العمر الافتراضي أيضًا، هذا هو السبب في أنه من الضروري البقاء في الداخل قدر الإمكان في هذه الظروف الخطرة وارتداء قناع تصنيف n95 أو أعلى عند الخروج.


لرصد أنواع الملوثات التي تلوث عمود الهواء فعليًا، تقوم وكالة حماية البيئة وحكومات الولايات والحكومات المحلية والقبلية بجمع البيانات من مزيج من محطات المراقبة الأرضية والأقمار الصناعية في جميع أنحاء البلاد كجزء من نظام جودة الهواء AQS.

 

تجمع المحطات الأرضية البيانات منذ عام 1957، واعتبارًا من عام 2018، أخذت حوالي 52286 محطة أكثر من 117 مليون عينة، ومع ذلك، انخفض هذا الرقم بشكل حاد في العام الماضي حيث أبلغت 9143 محطة فقط عن حوالي 10 ملايين عينة.

 

في الواقع، عانت جودة الهواء في الولايات المتحدة بشكل عام في السنوات الأخيرة، شهدت الولايات المتحدة زيادة بنسبة 15% في عدد الأيام التي بها هواء غير صحي في عامي 2017 و 2018 مقارنة بعام

2013 - 2016، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس، حيث تم تعزيز نظام المراقبة الأرضية بزوج من الأقمار الصناعية المتقدمة لمراقبة المناخ.

 

هناك القمر الصناعي التشغيلي الثابت بالنسبة للأرض - سلسلة R GOES-R التي تم إطلاقها في عام 2016، يقع GOES-R على ارتفاع 22300 ميل فوق خط الاستواء، ويمكنه مشاهدة نصف الكرة الغربي بأكمله من مداره المتزامن مع الأرض وإجراء القياسات كل خمس دقائق.

على عكس المحطات الأرضية التي ترتد الرادار إلى الغلاف الجوي وتكتشف الظروف الجوية باستخدام إشارة العودة، يكتشف GOES-R بشكل سلبي الانبعاثات الكهرومغناطيسية من سطح الكوكب في النطاق المرئي والأشعة تحت الحمراء.

 

يلعب نظام الأقمار الصناعية القطبية المشتركة JPSS دورًا مهمًا بنفس القدر، منذ عام 2017، تدور كوكبة الأقمار الصناعية هذه حول الكوكب من القطب إلى القطب 14 مرة في اليوم. يقوم بجمع بيانات عالية الدقة عن كل شيء من درجات حرارة سطح البحر والأرض إلى تغطية الجليد والجليد إلى تغطية الغطاء النباتي وحرائق الغابات والهباء الجوي التي تساهم في رداءة نوعية الهواء.

 

ولكن في حين أن قياساته أكثر دقة مما ينتجه GOES-R، فإن JPSS يمكنه فقط صنع دائرتين كاملتين من الكوكب كل يوم، فقط أول قمر صناعي JPSS موجود حاليًا في المدار، سيتم إطلاق الثلاثة الآخرين في 2021 و 2026 و 2031.

 

يتم بعد ذلك إدخال قياسات الملوثات الخمسة التي تم رصدها والتي تم جمعها من هذه الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية في دالة خطية متعددة التعريف لتوليد مؤشر رقمي سهل القراءة والفهم، ويعرف أيضًا باسم AQI.

 

ينقسم مؤشر AQI إلى ست فئات خطر، ويتراوح من 0 درجة صحية تمامًا إلى درجة خطرة 500، بالطبع هذا المقياس ينطبق فقط على القياسات الأمريكية.

 

كندا، على سبيل المثال، تستخدم مقياسًا من 10 خطوات بينما تستخدم هونج كونج خمس خطوات فقط، كما أن الإحصاءات التي يتم إبلاغها إلى NAAQS تختلف قليلاً عن تلك التي يتم إبلاغ الجمهور بها.

 

كما يشير موقع AirNow.gov الذي تم الاستشهاد به على نطاق واسع، تستخدم خرائط AirNow وقراءات AQI فقط الأوزون و PM10 و PM2.5 في هذا الوقت، ومع ذلك بمجرد تطوير حسابات الوقت الفعلي للملوثات الأخرى، قد تقدم AirNow بيانات في الوقت الفعلي لمزيد من الملوثات.

 

تقدم بعض المواقع تنبؤات بجودة الهواء لثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى الجسيمات والأوزون، ومع ذلك على الرغم من أن المعلومات قد لا تكون دقيقة تمامًا مثل ما يراه المسؤولون المنتخبون لدينا، إلا أنها توفر للجمهور الأمريكي مقياسًا مفيدًا لنهاية العالم التي أحاطت بنا مؤقتًا.

 

للحصول على تحديثات تصل إلى الساعة حول جودة الهواء في منطقة ما، ما عليك سوى الضغط على AirNow.gov وإدخال الرمز البريدي الخاص بك.