رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيل جيتس يكشف موعد انتهاء فيروس كورونا في العالم الغني

بيل جيتس
بيل جيتس

الكل يريد أن يعرف متى سينتهي تفشي فيروس كورونا، ولدى بيل جيتس أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت فكرة، لكن تقديراته تختلف بناءً على ما إذا كنت تعيش في العالم النامي أو في البلدان الأكثر ثراءً مثل الولايات المتحدة.

 

قال بيل جيتس لمجلة وايرد في مقابلة نشرت الجمعة: "إن خط أنابيب الابتكار في توسيع نطاق التشخيص والعلاجات الجديدة واللقاحات مثير للإعجاب حقًا، وهذا يجعلني أشعر، بالنسبة للعالم الغني، أننا يجب أن نكون قادرين إلى حد كبير على إنهاء هذا الشيء بحلول نهاية عام 2021، وبالنسبة للعالم بأسره بحلول نهاية عام 2022".

 

يدرك جيتس الذي يمول البحوث الطبية وبرامج اللقاحات من خلال مؤسسة بيل وميليندا جيتس، جيدًا أنه حتى لو تحققت تنبؤاته؛ فإن تفشي الوباء قد أعاد البلدان من جميع الأحجام سنوات إلى الوراء فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي والتقدم في مكافحة الملاريا وشلل الأطفال وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.

 

كما وجه جيتس كلمات قاسية لنظام الاختبار الأمريكي، وأبدى إحباطه من الطريقة التي تعامل بها الرئيس دونالد ترامب وإدارته مع الموقف، وهذا ليس جديدًا؛ فهو لم يخشى التحدث علنًا عن استجابة الولايات المتحدة للفيروس، وقال لشبكة CNN إن العدد الكبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة يرجع إلى نقص الاختبارات وتتبع جهات الاتصال، فضلاً عن مقاومة ارتداء أقنعة الوجه.

 

كان جيتس نفسه هدفًا لنظريات المؤامرة والأكاذيب حول الفيروس، لكنه يعتقد أنه سيتم إنشاء لقاح في نهاية المطاف، مشيرًا إلى أنه نظرًا لقضايا الحجم والتصنيع، فمن المحتمل أن تساعد بعض اللقاحات قيد التطوير في البلدان الأكثر ثراءً فقط.

 

وقال جيتس: "بسبب الابتكار، لا يتعين عليك التفكير في بيان أكثر حزنًا، وهو أن هذا الشيء سيستمر لمدة خمس سنوات حتى تصبح المناعة الطبيعية أملنا الوحيد، هذا المرض، من كل من البيانات الحيوانية وبيانات المرحلة الأولى، يبدو أنه يمكن الوقاية منه بواسطة اللقاحات".

 

فيما يتعلق بعلاج أولئك الذين يعانون بالفعل من المرض، أشاد جيتس بأدوية Remdesivir المضادة للفيروسات والكورتيكوستيرويد ديكساميثازون، وقال: "مضادات فيروسات أخرى على بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، الأجسام المضادة على بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، لقد حصلنا بالفعل على تحسن بمقدار عاملين في نتائج المستشفى، وذلك فقط مع ريمديسفير وديكساميثازون، هذه الأشياء الأخرى ستكون مضافة إلى ذلك".