عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وصول ١٠ قطع من مركب خوفو الثانية إلى المتحف المصري الكبير

جانب من القطع
جانب من القطع

 

 شهد الدكتور خالد العناني وزير الآثار وصول ١٠ قطع خشبية من مركب خوفو الثانية من مكان اكتشافها بالحفرة الخاصة بها جنوب الهرم الأكبر بالجيزة الي معمل الأخشاب بالمتحف المصري الكبير، ليصل بذلك  عدد القطع المنقولة من المركب إلى المتحف حتى الآن  إلى 852 قطعة.

 

وتفقد وزير الآثار صباح اليوم مشروع المتحف المصري الكبير، كما تابع عملية نقل التابوت المذهب الكبير للملك توت عنخ آمون من منطقة العزل بالمتحف الكبير  إلى معمل ترميم الأخشاب للبدء في  أعمال التعقيم  تمهيدا للبدء في ترميمه للمرة الأولي منذ اكتشاف المقبرة في نوفمبر 1922، تمهيدا لعرضه مع باقي توابيت الملك الشهير ضمن مقتنياته عند افتتاح المتحف في الربع الأخير من عام 2020.


وبالفحص المبدئي للتابوت تبين أنه يعاني من مظاهر تلف عديدة تتمثل في انفصال طبقات الجص الحاملة لطبقة التذهيب عن بدن التابوت في مناطق عديدة، بالإضافة إلي شروخ دقيقة في طبقة التذهيب في الغطاء والقاعدة ووجود فقد في بعض طبقات التذهيب.

و قام المختصون بالمتحف بشرح حالة التابوت وطرق علاج حالات التلف و ترميم التابوت وفقا لأحدث الأساليب و التقنيات العلمية المتبعة.   


وزار " العنانى" معمل الآثار الثقيلة لمعاينة القطع الأثرية التي تم نقلها حديثا إلى المتحف والتي تضمنت تمثالين للمعبودة سخمت و تمثال من الجرانيت علي هيئة أسد.  
وحرص وزير الاثار في نهاية الجولة على توجيه الدعوة إلى الصحفيين و الإعلامين والمصورين المصريين والأجانب لتصوير أعمال تعقيم تابوت الملك الذهبي، والاستماع إلى شرح لمشروع ترميم التابوت من المرممين، و ذلك يوم الأحد  الموافق ٤ أغسطس 2019 في تمام الساعة ١٠ صباحا بمبني مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير .