عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أذربيجان: نسعى لتعزيز العلاقات مع مصر

شريف إسماعيل مع وزير
شريف إسماعيل مع وزير الاقتصاد الإذربيجاني

أكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني، شاهين مصطفيف، أن الرئيس إلهام علييف يولي اهتمامًا خاصًا بتعزيز العلاقات مع مصر التي تنبع من علاقات الأخوة والصداقة؛ بداية من العلاقات الشخصية الوطيدة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وإلهام علييف، ثم علاقات الأخوة التقليدية بين الشعبين المصري والأذربيجاني.

وقال وزير الاقتصاد الأذربيجاني، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قبيل مغادرته القاهرة الليلة الماضية، إنه لمس خلال لقائه مع الرئيس السيسي الاهتمام نفسه الذي يوليه علييف لدعم التعاون الثنائي.. مثمنًا ما قاله الرئيس السيسي له: "أبواب مصر مفتوحة أمام أذربيجان".
وأشار إلى أن الشهور القليلة المقبلة سوف تشهد عقد المزيد من اللقاءات بين رجال الأعمال المصريين والأذربيجانيين في مجالات عدة، خصوصًا في مجال النفط والغاز الذي لابد من الاستمرار في التعاون فيه، والتجارة وجلب الاستثمارات في المجال الصناعي والسياحة والصحة والتعليم، وكذلك التعاون بين المحافظات من كلا الجانبين، مشيرًا إلى رغبة الجانب المصري في التعاون لإنتاج مشترك للأدوية في أذربيجان.
وأكد مصطفيف أهمية نتائج أعمال اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة التي عقدت بعد توقف دام 10 سنوات بسبب عدم الاستقرار في المنطقة، مضيفًا أن مصر تشهد الاستقرار السياسي والسلام والأمن، وهي شروط أساسية لجلب المستثمرين الأجانب إلى مصر فضلًا عن تنفيذ مشروعات كبرى تحت رعاية الرئيس السيسي.
وردًا على سؤال حول تقييم مناخ الاستثمار في مصر، قال وزير الاقتصاد الأذربيجاني إن إحدى نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة هو التوقيع على خطة عمل للسنوات المقبلة التي شملت المجالات كافة، وإن الفترة المقبلة سوف تشهد عقد اجتماعات لرجال الأعمال من كلا الجانبين في باكو لمناقشة العروض المختلفة، وأن القيادات السياسية الأذربيجانية سوف تؤيد المبادرات كافة التي يطرحها رجال الأعمال.
وحول التعاون في مجال الطاقة بعد اكتشاف

حقل "ظهر"، قال مصطفيف إن الشركة الحكومية الأذربيجانية (سوكار) التي لها مقر دائم في مصر تحت اسم (سوكار تريدنج) تعتزم التوسع في إطار التعاون مع مصر، وأن كبار مهندسيها يتابعون باستمرار الاكتشافات الجديدة في مجالي الغاز والنفط في مصر والدول المجاورة، وسوف يجرون تقييمًا للمصالح الاقتصادية حول فوائد التعاون بين أذربيجان مع شركائها الذي سوف يتم رفعه إلى الجهات المختصة لتقرر المشاركة في هذه المشروعات الإقليمية.
وأكد أن مصر تعد من الدول المتقدمة جدًا في هذا المجال، وأننا نثق في المستقبل الزاهر لاقتصادها. مشيرًا إلى استعداد رجال الأعمال الأذربيجانيين ضخ الاستثمارات في المجالات كافة وعدم اقتصارها على مجال الطاقة.
وردًا على سؤال حول السياحة، شدد على ضرورة إعادة تسيير خط الطيران المباشر بين القاهرة وباكو، الذي تم تشغيله لفترة قصيرة ثم توقف بهدف الاستفادة منه في زيادة أعداد السائحين الأذربيجانيين لمصر.
وحول مكافحة مصر للإرهاب، أكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني تقديم الدعم الكامل والشامل لمصر في جهودها لمكافحة الإرهاب، سواء تم ذلك في الإطار الثنائي، أو في المنظمات الدولية، وأن باكو تقف ضد الإرهاب ومظاهره كافة وتدعم سيادة الدول على أراضيها.