رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الطيران: افتتاح مطار مرسى مطروح أول مايو

الطيار حسام كمال
الطيار حسام كمال

عقد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى اجتماعًا موسعًا مع جميع مديري مطارات الجمهورية التابعة لوزارة الطيران المدني.

حضر الاجتماع الطيار عادل محجوب، رئيس الشركة المصرية للمطارات، والمهندس عزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدني، ومحمد عباس مساعد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والطيار أحمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي.
استعرض الطيار حسام كمال - خلال الاجتماع - موقف الحركة الجوية بالمطارات وعددها 23، حيث عرض مديروا المطارات خطة التشغيل للمطارات المختلفة وموقف المشروعات القائمة والمواعيد المحددة للانتهاء منها، مشددًا على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات وطلب رفع تقرير أسبوعي عن تطور الأعمال بعموم المطارات.
وأكد الوزير افتتاح مطار مرسى مطروح أول مايو القادم لاستقبال حركة السياحة الداخلية والخارجية التي من المتوقع زيادتها هذا العام، بعد رفع كفاءة الحقل الجوي وصيانة نظام الإنارة و التوجيه بالمطار، كما تقرر بدء تشغيل مطار أسيوط في أول يوليو القادم بعد انتهاء أعمال رفع كفاءة الممر التي استغرقت 12 شهرًا ليصبح المطار جاهزًا لاستقبال الحركة الجوية مع استمرار أعمال توسيع الحقل الجوي بالمطار.

وفيما يخص مطار النزهة بالإسكندرية، فقد تم الانتهاء من أعمال رفع كفاءة الممر، وتم الانتهاء من مشروع محطة الكهرباء، وبدأ بالفعل التجريب بالتشغيل الداخلي للطائرات المروحية والخفيفة، وتستمر أعمال توسيع الحقل الجوي، وإعادة إنشاء مبنى صالة الركاب ومن المتوقع انتهائها في مارس القادم.

وفي مطار طابا، يتم رفع كفاءة الممر المساعد والمطار مفتوح للتشغيل النهاري والليلي وبسعة 600 راكب في الساعة، ويجري حاليًا التنسيق مع محافظة جنوب سيناء لصيانة وإصلاح الطريق المؤدي للمطار.

وتابع الوزير الدراسات الجارية لإنشاء مطار رأس سدر والمخطط العام لتنمية المنطقة المحيطة بالمطار وأمر بسرعة الانتهاء من الدراسات تمهيداَ لعملية الطرح.
وفي مطار الغردقة اطلع الوزير على جدول نقل الحركة الجوية لمبنى الركاب الجديد التي تم حتى الآن

نقل 40 % من إجمالي الحركة بمطار الغردقة طبقًا للمخطط، كما تم الانتهاء من 80% من الأعمال بمشروع الممر الجديد بالمطار.
أما فيما يخص مطار القاهرة، فاستعرض الوزير تطوير الخطة المرورية بالمطار والحلول الموضوعة لمشكلات التاكسي بصالات الوصول، حيث تم تخصيص أماكن محددة لانتظار سيارات التاكسي لتعمل بنظام الدور لتحسين المظهر الحضاري بالمطار.

وتابع الوزير أعمال صيانة الممر 05R بمطار القاهرة التي تم تجهيزه بنظام الهبوط الآلي CAT II لتيسير عمليات الهبوط في الظروف الجوية السيئة وانخفاض مستوى الرؤية، وسوف يتم الانتهاء من الأعمال وافتتاح الممر للتشغيل في شهر مايو القادم بعد انتهاء سلطة الطيران المدني من أعمال المعايرة الخاصة بالممر.

واطلع الوزير على تطور الأعمال بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الذي من المقرر افتتاحة قبل نهاية هذا العام خاصة في ظل زيارة البنك الدولي ممول المشروع لمتابعة الأعمال الأسبوع المقبل.
وشدد الوزير على جميع مديري المطارات بالاهتمام الكامل بصيانة المطارات والتأكيد على نظافة الصالات وتوفير عربات نقل الحقائب والحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري؛ لأن مطارات مصر هي الواجهة الأولى أمام العالم، وأكد على متابعة الخدمات المقدمة للجمهور المتعامل مع المطارات، واتخاذ الإجراءات التصحيحية مع أي مقدم خدمة يقصر في عمله.