رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العمل فى الأقصر على قدم وساق

بدء أعمال الصيانة لساحة معبد الكرنك وإضاءة الغربى

سياحة وسفر

الأحد, 08 مارس 2015 06:53
بدء أعمال الصيانة لساحة معبد الكرنك وإضاءة الغربى
القاهرة – بوابة الوفد- فاطمة عياد

تشهد الأقصر العديد من الاجراءات من أجل رفع مستوى الخدمة المقدمة للسائحين ومن ضمنها  ما تم بالفعل من بدء أعمال الصيانة لساحة معبد الكرنك

التى تعرضت لعملية تكسير للأرضية الخاصة بها على مدار الأربع سنوات الماضية الأمر الذى تسبب فى تشويه مظهر الساحة وتعثر السائحين أثناء محاولتهم السير بها الأمر الذى استدعى ضرورة القيام بتطويرها وهو القرار الذى اتخذه محمد بدر محافظ الاقصر وتم التنسيق مع احدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة  لاعادة تركيب أرضية الساحة مرة أخرى  وسط سعادة كبيرة من العاملين فى مجال السياحة والاثار وأصحاب البازارات الموجودة فى منطقة المعبد.
وكان بدر قد قام بزيارة  للساحة فى أول يوم عمل له بالمحافظة ليفاجأ بأن جميع كشافات الاضاءة الموجودة بالساحة لا تعمل فكانت توجيهاته الفورية للمهندسة مارى روحى المسئولة عن إدارة الكهرباء بالمحافظة بسرعة تركيب الكشافات وهو ما تم بالفعل واعقب ذلك الاتفاق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتغيير الساحة بأكملها واعادتها إلى ما كانت عليه قبل عملية التخريب التى تعرضت لها بعد قيام الثورة وفى ظل الانفلات الأمنى وليست ساحة الكرنك فقط التى تشهد عملية تطوير فمثلها ساحة الأقصر التى كانت تشهد عملية تعد من الباعة الجائلين وانتشار لهم وتعطل كشافات الاضاءة، حيث تمت إزالة كافة الباعة وتنظيف الساحة وإعادة تركيب كشافات الاضاءة مرة أخرى.
أما المشروع الثانى الذى بدأ العمل فى صيانته هو

مشروع اضاءة البر الغربى بالقرنة والذى تعرض لسرقة الكابلات الكهربائية الخاصة والكشافات على مدار السنوات الماضية وكان من أول القرارات التى اتخذها محافظ الأقصر إعادة تشغيل المشروع وتم بالفعل الانتهاء من تنفيذ 70% من أعمال تركيب الكشافات والتوصيلات ومن المنتظر أن تتم انارة الجبل كاملاً مرة أخرى نهاية مارس.
كما أن العمل يجرى حاليا  الربط بين مشروع كاميرات المراقبة الذى تقوم بتنفيذه محافظة الأقصر والمشروع الذى تقوم به وزارة الآثار لتكون بالأقصر شبكة متكاملة للمراقبة حيث انتهت الاقصر بالفعل من جزء كبير من المشروع وقامت الوفود السياحية المختلفة التى زارت الأقصر وخاصة الأمنية بزيارة مركز التحكم ومنهم الوفد السياحى الأمريكى الذى كان يزور الأقصر برفقة وزير السياحة.
وفى مجال السياحة الرياضية أعلن بدر أنه تم الاتفاق مع خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة على الاعداد لأجندة سياحية رياضية للأقصر وبحث اعادة سباق الأقصر الدولى للتجديف وطرح انشاء ستاد الأقصر الدولى فى المؤتمر الاقتصادى.
أما بالنسبة للحنطور فقد تم تشديد الرقابة على وضع السائقى للبامبرز الخاص بالخيول وتشكيل لجنة لبحث سبل تطوير أداء الحنطور ووضع خطوط سير محددة له لا تؤثر على الحركة المرورية. 
وهناك مساع حالية لتفعيل مشروع تطوير منطقة معبد اسنا لانقاذ المعبد الذى
يعد واحدًا من أجمل المعابد فى مصر حيث مازال محتفظًا بألوانه الطبيعية حتى الآن.
هذا وقد تم عقد عدة لقاءات مع ممثلى المجال السياحى بالأقصر منهم المرشدون السياحيون حيث تناول اللقاء مناقشة اهم المشكلات التى تواجه القطاع السياحى بالأقصر والدور الذى يمكن أن يقوم به المرشدون السياحيون لرفع التوعية السياحية بين مختلف القطاعات التى تتعامل مع السائح وسبل تنفيذ برامج تثقيفية بين طلبة المدارس.
وطالب المحافظ المرشدين بضرورة المشاركة فى عملية التنمية بالمحافظة عن طريق تقديم مقترحات وحلول تساهم فى تقديم منتج سياحى أفضل لزوار المدينة مؤكدا أهمية الدور الذى يقوم به المرشد السياحى فى عملية تسويق المنتج السياحى ومشيرا الى أن العلاقات الطيبة التى تنشأ بين السائحين والمرشدين السياحيين أحد أهم الأسباب الرئيسية فى عودة السائح مرة أخرى لزيارة مصر.
وأشار بدر خلال اللقاء الى ضرورة التركيز على قيام المرشدين باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى لتحقيق تواصل فعال عبر المدونات ومواقع السفر المختلفة لتحسين الصورة عن مصر.
كما تم عقد لقاء مع أعضاء الجمعية المصرية للتنمية السياحية والمعنيين بالشأن السياحى ومنهم «معتز السيد» نقيب المرشدين السياحيين، و«طارق العديسى» مدير هيئة تنشيط السياحة، و«أيمن أحمد على» مدير الجمعية العمومية للتنمية السياحية وعدد من المرشدين السياحيين.
وطالب نقيب المرشدين السياحيين، بتخصيص برنامج تأهيلى لكافة الفئات المستهدفة فى القطاع السياحى ومنهم سائقو الحنطور وتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات، مشيراً إلى ضرورة تحديث الأجندة السياحية الخاصة بالأقصر وإضافة العديد من الفعاليات الهامة التى تساهم فى جذب أكبر عدد من السائحين ومنها الاحتفال بعيد الأوبت.
وقال «أحمد عبدالقادر» مرشد سياحى، انه يجب تنويع المنتج السياحى حتى تكون لدينا سياحة بيئية ودينية ورياضية والتسويق لهم بشكل جيد على مستوى العالم.
ومن جانبه، قال «بدر» انه لابد من النظر إلى الأقصر كمحافظة وليس كمدينة فقط ومراعاة إمكانياتها الزراعية والصناعية والسياحية.

أهم الاخبار