رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيتنام تجمع 10 مليارات دولار لبناء أضخم مطاراتها

بوابة الوفد الإلكترونية

أفادت صحيفة فيتنامية تديرها الدولة اليوم السبت أن حكومة فيتنام تعتزم إصدار سندات والاستفادة من التمويل الموجه لدعم التنمية وتدبير الاموال من القطاع الخاص بهدف جمع عشرة مليارات دولار لبناء أكبر مطار في البلاد على مدى العشر سنوات القادمة.

وقالت صحيفة فيتنام نيوز اليومية إن تمويل البنية التحتية لمشروع مطار لونج ثانه في اقليم دانج ناي الجنوبي سيأتي من الحكومة والمساعدات الانمائية في حين سيستخدم التمويل الخاص - بما في ذلك قروض أجنبية ومحلية - لتشييد مبنى الركاب.

وستجري أعمال البناء على ثلاث مراحل بدءا من 2015 وسيكون المطار الذي يقام على مسافة 43 كيلومترا جنوب شرقي مدينة هو تشي منه قادرا على استيعاب 25 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2020 أي أكثر من مثلي مطار تان سون نهات القائم حاليا.

وقالت الصحيفة التي تديرها وكالة الانباء الفيتنامية الرسمية إن المطار سيخدم 100 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2035. كان وزير النقل دينه لا ثانج قد أعلن عن خطط اقامة المطار.

وأضافت الصحيفة أن الخطة تتطلب أكثر

من 6.7 مليار دولار لإخلاء الموقع وتنفيذ المرحلة الاولى من أعمال البناء.

ولم تذكر تفاصيل أخرى عن مصادر التمويل.

كانت فيتش للتصنيفات الائتمانية قد قالت في أحدث تقرير لها عن فيتنام الاسبوع الماضي إن من المتوقع أن يزيد صافي الدين الخارجي لفيتنام الى 18.8 مليار دولار في 2012 بما يعادل 13.6 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع 17.3 مليار دولار هذا العام قبل أن ينخفض الى 16 مليار دولار في 2013.

وأعادت الوكالة تأكيد تصنيفها للديون الفيتنامية طويلة الاجل بالعملة الصعبة عند ‪B زائد  مع توقع مستقر مما يضع البلد في شريحة واحدة مع تسع دول أخرى من بينها منغوليا وبوليفيا وفنزويلا وغانا وزامبيا.