رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وصول 196 مصرياً من العالقين في ليبيا إلي مطار القاهرة وبينهم 7صيادين

سياحة وسفر

السبت, 21 فبراير 2015 16:23
وصول 196 مصرياً من العالقين في ليبيا إلي مطار القاهرة وبينهم 7صيادين
كتب - سحر ضياء الدين وخالد حسن وعبدالخالق خليفة وأشرف الحداد:

صرح السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، بأنه في إطار الجهود المبذولة لتسهيل عمليات سفر المواطنين

المصريين المقيمين في ليبيا والراغبين في العودة إلى ارض الوطن، فقد تم بالتنسيق بين وزارة الخارجية وشركة مصر للطيران تسفير مجموعة من المصريين جوا من مطار جربا بتونس.
وأكد السفير معوض التنسيق بين البعثة المصرية المتواجدة عند منفذ رأس جدير والسلطات المعنية سواءً في الجانب الليبي أو التونسي.
كما شدد السفير «معوض» على ضرورة التزام المصريين المقيمين في ليبيا بعدم التحرك الا للضرورة القصوي وبشكل فردي وأهاب بهم توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، مؤكدا أن غرفة العمليات بالقطاع القنصلي مستمرة في تلقى اية استفسارات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
ووصلت إلي مطار القاهرة الدولى صباح أمس اولى رحلات الجسر الجوى لنقل المصريين العالقين بليبيا، حيث وصلت الطائرة المصرية التى تقل 196 مصريا قادمة من مطار جربا التونسى الذى يقع بالقرب من الحدود الليبية. وتعد هذه الرحلة أولى رحلات إجلاء المصريين بعد استشهاد 21 مصريا على أيدى مقاتلى «داعش».
وفور وصوله من العاصمة الأمريكية واشنطن بعد حضوره قمة واشنطن لمكافحة الإرهاب واللقاءات التي أجراها مع كبار المسئولين الأمريكيين والغربيين لمتابعة الأوضاع في ليبيا، تفقد وزير الخارجية سامح شكري غرفة الأزمات المعنية بتلقي اتصالات واستفسارات المصريين الموجودين في ليبيا وذلك بمشاركة كبار المسئولين بوزارة الخارجية.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ان الوزير سامح شكري تابع بنفسه عدداً من الاتصالات والاستفسارات الواردة من المصريين المقيمين في ليبيا والنصائح والتعليمات التي يتولي مسئولو وزارة الخارجية تقديمها لهم وفق المناطق الجغرافية المتواجدين بها حفاظاً علي أرواحهم مع التشديد علي أهمية عدم تحركهم خارج مناطق الإقامة أو العمل إلا في أضيق الحدود في ضوء تردي الأوضاع الأمنية علي الطرق.
وأكدت مصادر مطلعة  أن سلطات مطار القاهرة قامت بتخصيص فريق من رجال الجوازات لإنهاء إجراءات وصولهم تيسيرا عليهم. وأضافت المصادر انه يتم فحص أمنى لجميع القادمين بواسطة عدة أجهزة أمنية، خوفًا من اندساس أى عناصر تخريبية بينهم فى محاولة لاستغلال التسهيلات التى تقدمها الحكومة المصرية للمصريين العائدين من ليبيا.
ووفرت وزارة الطيران المدنى وسلطات مطار القاهرة وجبات غذائية لتقديمها للمصريين العائدين من ليبيا فور انتهائهم من إنهاء إجراء وصولهم بصالة 2 بالمطار القديم.
وتنتظر قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ عودة 7 صيادين من 21 صياداً كانوا محتجزين لدي السلطات الليبية.
أكد أحمد نصار نقيب صيادي كفر الشيخ ان الصيادين المفرج عنهم وعددهم 7 وصلوا صباح أمس إلي مطار القاهرة عقب تأمين ونقلهم عبر الحدود التونسية، مشيراً إلي أن باقي الصيادين الـ14 تم استخراج وثائق سفر لهم وسيتم نقلهم إلي تونس ثم نقلهم إلي مطار القاهرة وبذلك تنتهي مشكلة الصيادين المحتجزين.
وينتظر المئات من أسر الصيادين عودتهم إلي قراهم خلال الساعات القليلة القادمة وسط فرحة ملأت قلوبهم بقرار الإفراج عنهم وعودتهم إلي أرض الوطن.
وسمح تونسيون يحتجون علي غياب التنمية في مدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا لحافلات تقل المصريين الهاربين من الصراع الدائر في ليبيا بمواصلة طريقها نحو مطار جربا- جرجيس الذي سيتم منه إجلاء المصريين جواً وذلك بعد ساعات من غلقهم الطريق المؤدية للمطار.
وبحسب «إذاعة موزاييك» واستناداً إلي مصدر أمني ليبي فإن «الآلاف من المصريين ينتظرون ترحيلهم عبر الجسر الجوي بين تونس ومصر».
في سياق متصل ناشد أقارب

أربعة مسيحيين محتجزين رهائن في ليبيا منذ أشهر السلطات الليبية المساعدة في إطلاق سراحهم.
وقال أقارب الرهائن الأربع لوكالة «أسوشيتدبرس» وهم من مركز أبوتيج في أسيوط انهم اختطفوا في أغسطس الماضي عندما كانوا يحاولون الفرار من العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها ميليشيات «فجر ليبيا» وتنظيمات مسلحة أخري من بينها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا.
من ناحية أخري أعلنت وزارة القوي العاملة انها لا تملك احصائية بأعداد العمال المصريين في ليبيا.. وأكدت الوزارة انها تحاول استدراك ذلك من خلال توزيع استمارات لإحصاء أعداد العمالة المصرية هناك عقب الحادث الإرهابي الذي راح ضحيته 21 مصرياً في ليبيا، وقررت الوزارة إعادة فتح باب حصر العمالة العائدة من ليبيا من خلال استمارة تم توفيرها «مجاناً» علي الموقع الالكتروني للوزارة علي الرابطwww.manpower.ogv.eg وفي مديريات القوي العاملة والهجرة بالمحافظات.
وقالت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة: ان الاستمارة تشمل بيانات العمالة العائدة وخسائرها للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف لذلك. وأوضحت انه لعدم استغلال العمالة العائدة من قبل السماسرة وأصحاب النفوس الضعيفة سيتم صرف استمارة الحصر بموجب جواز سفر العائد أو ما يدل علي أوراق السفر أو الخروج من ليبيا بعد الأحداث الأخيرة، وتابعت «عشري» ان الاستمارة تشتمل علي بيانات كاملة عن العامل وصاحب العمل ومنها تاريخ دخول العامل لليبيا ومهنته واسم المنشأة ونوع الضرر الذي أصابه من ممتلكات أو فقدان للدخل والحسابات المصرفية مع تحديد قيمة الضرر.
وقررت وزارة القوي العاملة في اجتماع عاجل مع اتحاد عمال مصر تشكيل غرفة عمليات دائمة من الوزارة والاتحاد لإدارة الأزمة الحالية ومحاولة استيعاب العمالة المصرية العائدة من ليبيا.
وكشفت «الوزيرة» لممثلي اتحاد العمال عن الترتيبات التي تقوم بها مع بعض شركات القطاع الخاص لاستيعاب أعداد من هؤلاء العائدين في بعض المشروعات الجاري إنشاؤها وخاصة في المجالات المتماثلة أو المتقاربة مع مجالات عملهم السابق في ليبيا، فضلاً عن تخصيص فرص عمل لأقارب الضحايا المصريين.
وأعلنت ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة ان ما يقرب من ربع مليون مصري عادوا من ليبيا مؤخراً، وفقاً للاحصاءات الأخيرة التي بدأتها الوزارة ووفقاً للاستمارات الموجودة لديها. وأشارت الوزيرة الي ان الحكومة المصرية قادرة علي تأمين فرص عمل لهم.

 

أهم الاخبار