رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الايربورت سيتي" مشروع الطيران المدنى بالمؤتمر الاقتصادي

بوابة الوفد الإلكترونية

انتهت  وزارة الطيران المدنى من وضع الخطوات النهائية لعرض المشروع القومى «ايروبورت سيتى» لاستثمار المناطق المحيطة بمطار القاهرة الدولى بتكلفة 10 مليارات جنيه

وذلك خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى الذى سيعقد فى مدينة شرم الشيخ فى مارس المقبل باعتباره من أهم المشروعات الكبرى لوزارة الطيران المدنى برعاية الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني الذي عقد عدة اجتماعات مع رؤساء الشركات والمسئولين لمتابعة الاستعدادات في المطارات لاستقبال ضيوف المؤتمر وعرض الموضوعات المتعلقة بمشروع الايربورت سيتي.. وذلك لجذب المستثمرين العرب والأجانب من خلال عرضه بالمؤتمر.
وكان الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قد عقد عدة اجتماعات مع فريق العمل الذي يضم المتخصصين من القطاعات الهندسية والتخطيطية والفنية والبيئية لمناقشة اللمسات النهائية لعرض المشروع .
وأكد عصمت ان المنطقة الاستثمارية حول المطار سوف تشمل العديد من المشروعات والأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية واللوجستية والشحن الجوي التي تساهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتوفر فرص العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات في اطار اهتمام الدولة بتنفيذ المشروعات القومية الكبرى، ومن بينها «الايربورت سيتي» وتقديم كل التسهيلات للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب وتشجيعهم على الاستثمار في المشروعات الجديدة بالمنطقة الاستثمارية حول المطار.. وقد تم طرح قطعتي أرض أحداهما بمساحة 187 ألف متر مربع بالمنطقة (أ) والأخرى بمساحة 110 آلاف متر مربع بالمنطق (ب) في مزايدة تتيح الفرصة للمستثمرين لاقامة المشروعات حول المطار وأثناء الطرح تم تعديل مدة الانتفاع من 35 عاما إلى 40 عاما لاعطاء الفرصة للمتقدمين بأصول استثمارات ضخمة وتغيير نسب التقييم المالي .. وتم الإعلان عن ذلك في الصحف واخطار المتقدمين رسميا .. مع مراعاة القيمة الحالية للاستثمارات والعائد منها والعائد المضمون لشركة ميناء القاهرة الجوي والتزايد على الحد الأدنى المطلوب لشركة الميناء وقيام المستثمر بعمل البنية التحتية .. وقد فازت شركة «مكسيم» حسب الشروط المالية والفنية بأول قطعة في مدينة الايربورت سيتي (وهى بشرة خير) للمشروع ووزارة.. ووجه الدكتور محمود عصمت الشكر والتقدير لفريق العمل واللجنة المكلفة التي ساهمت في إنجاز هذا العمل بالشكل المشرف.
وكان بيت الخبرة العالمي «إيكوم» المتخصص في عمل دراسات إنشاء المدن حول المطارات التي قامت بتنفيذ مطار ممفيس في الولايات المتحدة ومطار دبي في الامارات العربية ومطار بريسبان في استراليا  بالإضافة الي المدينة الاولمبية في لندن وغيرها  قد أنهي الدراسات وخطة العمل الخاصة بالمشروع وشملت الدراسات التي قامت بها شركة ايكوم الانجليزية 5 مراحل هي: دراسة المشاريع القائمة والمحيطة بالمطار ودراسات بأهم الأنشطة المطلوبة ودراسات بيئية ودراسات خاصة بالتكاليف الأساسية والمالية والتمويلية والتعاقدية والمخطط التسويق الاستثماري.. وقد تم الانتهاء من كافة المراحل السابقة.
وقال عصمت  ان مشروع «الإيربورت سيتي»

حول مطار القاهرة الدولي يجعل مصر الدولة رقم 19 في إقامة المدن حول المطارات العالمية.
ومن جانبه أكد الطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى انه سيتم الاستفادة بموقع مطار القاهرة الدولي وإمكانياته كمطار محوري يتم فيه تجميع وتوزيع بعض الصناعات وإعادة تصديرها.. علماً بأن مطار القاهرة يتميز بالعديد من المميزات من بينها: أنه مؤهل لاستقبال أي نوع من الطائرات في العالم وأكبرها حجماً وأن البرج الملاحي الخاص بمطار القاهرة من أحدث الأبراج الملاحية في العالم، ثانيا: أن مساحة مطار القاهرة حوالي 40 مليون متر مربع وهي أرض ملك شركة ميناء القاهرة الدولي بشكل كامل وفق قرارات تخصيص موثقة من الدولة وهى ملكية غير قابلة للبيع، ثالثا: أن مكان مطار القاهرة شديد التميز إذ يربط بين القاهرة والسويس والاسماعيلية كما أنه قريب من ميناء العين السخنة البحري ومشروع قناة السويس حيث من المخطط ربط المشروع بميناء العين السخنة من خلال خط سكك حديدية فضلاً عن وجود خط للنقل البري. و تبلغ المساحة الاجمالية للمشروع حوالي 10 ملايين متر مربع مقسمة إلي قسمين الأولي هي منطقة (ايروسيتي) بمساحة 2.8 مليون متر مربع  يتم تنفيذها علي 5 مراحل تبلغ مساحة المرحلة الأولي منها 700 ألف م2 بتكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه. وتتكون من مول تجاري، مركز للمؤتمرات، مطاعم وكافيتريات، منتجع، فندقين ،ملاهي مائية وبحيرات صناعية ونافورات، مسرح مكشوف وساحات انتظار سيارات.. بينما يتمثل القسم الثاني من المنطقة في مدينة مطار القاهرة (ايربورت سيتي) بمساحة 7.2 مليون متر مربع وتنقسم إلي خمس مناطق وهي مبني خدمة طائرات البضائع المتخصصة ومنطقة التجارة الحرة الجوية ومنطقة بعد الايروسيتي وقلب مدينة المطار وجوزيف تيتو مما يخدم في النهاية زيادة حركة الطيران وخدمة صناعة الطيران.