رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تطبيق نظام السماوات المفتوحة بـ11 دولة أفريقية

سياحة وسفر

الخميس, 05 فبراير 2015 11:41
تطبيق نظام السماوات المفتوحة بـ11 دولة أفريقية
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ عبد الخالق خليفة:

صدقت القمة الأفريقية الرابعة والعشرون التي انعقدت في أديس بابا على المشروع المقدم من وزارة الطيران المدني المصري للبدء الفوري في وضع الإطار التنفيذي لقرار ياموسكرو والذي تم إصداره عام 1999 لفتح الأجواء بين عدد من الدول الأفريقية، وهي الدول التي لديها بنية تحتية تسمح بذلك.

تم التوقيع بالموافقة  أثناء انعقاد القمة 11 دولة أفريقية هي مصر وجنوب أفريقيا وأثيوبيا وكينيا ونيجيريا وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو وبنين والرأس الأخضر وراوندا وزيمبابوي.

 

حيث أعلنت هذه الدول التزامها الرسمي الكامل بالتنفيذ الفوري لقرار ياموسوكرو وذلك كخطوة

جادة طرحتها مصر نحو إنشاء سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد بحلول عام 2017. وسوف تشكل هذه الدول الأعضاء في مجموعة عمل على المستوى الوزاري من أجل تحقيق هدفها، كما ستظل الفرصة متاحة لباقي الدول الإفريقية للانضمام لهذه المجموعة.

 

وصرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن هذه الخطوة جاءت لتكلل بالنجاح المساعي المصرية التي عرضتها باجتماع وزراء النقل والطيران الأفارقة والذي عقد بجنوب أفريقيا في 21 يناير الماضي، خاصة

بعد  عودة تمثيل مصر على المستوى الوزاري في هذه الإجتماعات ، وهو ما أعطي زخم كبير لهذه الإجتماعات افتقدته منذ سنوات طويلة . وأضاف الوزير أنه قد آن الآوان لتستفيد أفريقيا من مواردها الطبيعية وتحقق التكامل في مجال النقل الجوي والذي سيكون أحد أهم قاطرات التنمية في القارة السمراء وأن على مصر كرائدة في هذا المجال أن تقوم بدورها في تطوير قطاع الطيران المدني في أفريقيا ليحقق عائدات اقتصادية واجتماعية على دول القارة.

كما وجه الوزير سلطة الطيران المدني بالمتابعة الدقيقة لتنفيذ قرارات القمة الإفريقية فيما يتعلق بفتح الإجواء بين الدول الموقعة على المشروع ورفع تقارير دورية بآليات التنفيذ وهي الخطوة التي تأخرت كثيراً العقدين الماضيين.

أهم الاخبار