رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حصاد وزارة الطيران المدنى خلال عام 2014:

أحلام كثيرة وهموم كبيرة

سياحة وسفر

الأحد, 28 ديسمبر 2014 07:47
أحلام كثيرة وهموم كبيرة
رصدها: عبدالخالق خليفة

رغم الخسائر الكبيرة التى منى بها الطيران المدنى مند ثورة يناير وحتى الآن فإن القيادة الجديدة للوزارة برئاسة الطيار حسام كمال كان لديها أحلام كثيرة وطموحات أكثر ترغب فى تحقيقها للقطاع رغم الآلام وهموم الخسارة وقد استطاعت

تلك القيادة تحقيق جزء من تلك أحلام فى 2014 وعلى رأسها تجاوز الخسائر وفتح مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة ولكن ما زالت هناك أحلام كثيرة فى انتظار تحقيقها فى 2015.
أولاً: مبادرات وزارة الطيران المدنى فى مجال تنشيط السياحة
30 مارس 2014: مطار القاهرة فى استقبال وفد هندي بمطار القاهرة
تدشيناً لمبادرة «المليون سائح هندى لمصر»
استقبل مطار القاهرة الوفد الهندى الذى ضم نجوم الفن الاستعراضى «بوليوود» وممثلي الإعلام الهندي الذين يزورون مصر لمدة أسبوعين تقوم الفرقة خلالها بتقديم عروض بدار الأوبرا المصرية وبعض المحافظات خلال الأسبوع الثقافي الهندي الذي تقيمه السفارة الهندية بالتعاون مع وزارتي الطيران والسياحة. ويبلغ عدد الوفد 46 شخصاً منهم 30 عضواً في فرقة الفنون الشعبية الهندية.
وقد صرح الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، بأن «وزارتي الطيران والسياحة تعملان معاً على قدم وساق من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، كما أن الوزارتين تتعاونان بشكل كامل على تنمية التدفق السياحي الهندي من خلال تشغيل رحلات مباشرة من الهند إلى مصر، فمصر للطيران تشغل حالياً 4 رحلات أسبوعية مباشرة من مومباي للقاهرة، كما ستشغل 4 رحلات أخرى مباشرة في مايو المقبل».

رحلة يومية مخفضة إلى شرم الشيخ والغردقة بسعر 760 جنيهاً طوال العام
في نقلة نوعية لسياسات تسعير تذاكر الطيران وإسهاماً من الشركة الوطنية مصر للطيران في تشجيع السياحة الداخلية والتيسير على المواطنين المصريين، أطلقت وزارة الطيران مبادرة جديدة من نوعها وهي طرح سعر موحد لتذكرة الطيران على رحلات معينة شاملة جميع الرسوم والضرائب.
وصرح الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، بأن «هذه المبادرة ليست لفترة محدودة أو موسمية، ولكنها مبادرة من وزارة الطيران المدنى على مدار العام، حيث سيكون السعر المخفض متاحاً لجميع العملاء على رحلة واحدة يومية للغردقة ورحلة يومية واحدة لشرم الشيخ وبسعر إجمالي قدره 760 جنيهاً مصرياً للذهاب والعودة شاملة جميع الرسوم والضرائب، حيث تباع جميع مقاعد الطائرة على هذه الرحلات بسعر موحد، على أن تتحمل الشركة الفرق في مصروفات التشغيل الثابتة وذلك التزاماً منها بدورها كناقل وطني». وأضاف كمال: «إن هذا التوجه الذي تتبناه الوزارة سيبدأ بمدينتي الغردقة وشرم الشيخ، وسوف يتم تقييمه ليشمل مدناً أخرى في المستقبل»، وأكد أن الوزارة تسعى جاهدة لخلق استراتيجيات تسعيرية جديدة تناسب مختلف الشرائح من العملاء.

وزيرا الطيران المدنى والسياحة يدشنان حملة «وحشتونا» لتنشيط السياحة العربية ويستقبلان أول رحلة لمصر للطيران من جدة إلى الغردقة
- تدشين أولى رحلات شركة مصر للطيران بمبادرة «وحشتونا» لتنشيط السياحة العربية إلى مصر. وهو الخط الذي تم البدء فى تسييره بين مدينة جدة السعودية ومدينة الغردقة وذلك فى إطار اهتمام الوزارة ودعمها الدائم للجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة المصرية لاستعادة الحركة السياحية.
واستهدفت هذه المبادرة تنشيط حركة السياحة العربية الوافدة إلي مصر، خاصة من المملكة العربية السعودية والكويت لزيارة مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، حيث تم طرح تذاكر مخفضة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وغرفة شركات السياحة لراغبى الاستمتاع بالمدن المصرية من أشقائنا فى الدول العربية.
كما تم الاتفاق مع وزارة السياحة على عمل عدة عروض تشمل تخفيضات على الرحلات تتضمن السفر والانتقال والإقامة بحيث تكون الرحلة كاملة من الوصول وحتى المغادرة بأسعار غير مسبوقة لجذب أكبر عدد من الأفواج السياحية العربية.

رئيس المنظمة العربية للسياحة يشيد بجهود وزارة الطيران
في تشجيع السياحة العربية
أصدر الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، بياناً صحفياً أكد فيه قوة العلاقات التاريخية والأواصر المتينة التي تربط بين المملكة العربية السعودية وشقيقتها مصر على مر العصور في مختلف المجالات ومنها قطاعا الطيران والسياحة مشيداً بالجهود الكبيرة التى تبذلها وزارة الطيران للعمل على عودة الحركة السياحية العالمية إلى مصر مرة أخرى وخاصة السياحة العربية، وجاء ذلك خلال اللقاء الذى عقد بمقر المنظمة بمدينة جدة السعودية وحضره المدير الإقليمي لشركة مصر للطيران بالمملكة العربية السعودية جمال الجزار احتفالاً بنجاح تدشين الخط الدولي المباشر بين مدينة جدة السعودية ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر. وشكر الدكتور بندر آل فهيد الجهود المبذولة من الطيار حسام كمال وزير

الطيران وشركات الوزارة متمثلة في شركتي مصر للطيران وشركة إير كايرو في تشجيع حركة السياحة العربية لمصر، وأكد أن التعاون الاستراتيجى بين المنظمة العربية للسياحة وشركة مصر للطيران يهدف بالأساس إلى تنمية السياحة العربية في جميع الدول العربية وفي مقدمتها جمهورية مصر العربية.
وفي نهاية اللقاء قام آل فهيد بتقديم درع المنظمة العربية للسياحة للمدير الإقليمي لمصر للطيران بالمملكة تقديراً للتعاون المتميز والقائم ما بين المنظمة ومصر للطيران.

وزير الطيران المدنى يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة
التقى الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الطيران والمنظمة العربية للسياحة ووضع آليات محددة لدعم وتنشيط السياحة العربية إلى مصر. تناول اللقاء سبل تحقيق التكامل بين الدول العربية فى مجال السياحة والطيران والعمل على تعزيز وتشجيع السياحة الإقليمية فيما بين الدول العربية من خلال خلق مجال للسياحة المستدامة والبرامج التنافسية للوصول بالسياحة البينية إلى مستويات تقارب نسب السياحة الإقليمية فى مختلف مناطق العالم حيث إن السياحة البينية على مستوى الوطن العربى لا تشكل سوى 42% فقط فى حين تشكل السياحة البعيدة نسبة 58 % من حجم السياحة الكلية.
وقد أشاد آل فهيد بما قامت به وزارة الطيران من أجل تشجيع السياحة العربية وتشغيل خطوط طيران مباشرة من السعودية والكويت والأردن إلى المدن السياحية المصرية وكذلك الإعفاءات والتخفيضات التي تقدمها الوزارة لشركات الطيران العاملة بالمطارات المصرية.

محافظ الأقصر يبحث مع وزير الطيران المدنى سبل تنشيط السياحة بالمحافظة
استقبل الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون لمواجهة تحديات انخفاض الحركة السياحية بالأقصر وانخفاض نسب الإشغال بالمنشآت السياحية والعمل على تنشيط حركة السياحة بالمدينة وسبل عودتها بقوة خلال الموسم الشتوى القادم بما تنعكس آثاره إيجابياً على الاقتصاد القومى. كما تناول النقاش أيضاً ربط المدن السياحية الساحلية بمدينة الأقصر، حيث إن المحافظة تقوم حالياً بمشروع تحويل الأقصر لمحافظة خضراء وزاد من هذا التوجه استخدام الطاقة الشمسية بديلاً عن الكهرباء.
وقد صرح وزير الطيران بأن كل سبل الدعم متاحة لقطاع السياحة بمدينة الأقصر حيث تقوم وزارة الطيران بتقديم العديد من المبادرات والخدمات تشجيعاً لشركات الطيران العالمية على استئناف الحركة السياحية لمدن الجنوب خاصة الأقصر، وذلك فى ظل وجود نظام السموات المفتوحة المطبق بشكل كامل فى مطار الأقصر. بالإضافة إلى تسيير مصر للطيران رحلات طيران مباشرة من الدول الأوروبية مثل لندن وباريس للأقصر مباشرة. وأشار الوزير إلى استمرار منح شركات الطيران التى تتخذ من الأقصر قاعدة تشغيلية لها إعفاء بنسبة 100%
من رسوم الهبوط والانتظار بالمطار كما يتم منح تخفيض قدره 75% من رسوم الهبوط والانتظار لجميع الشركات العاملة بالمطار تشجيعاً لهذه الشركات لزيادة الحركة السياحية.

وزير الطيران يجتمع باتحاد شركات الطيران الألمانية
اجتمع الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بوفد اتحاد شركات الطيران الألمانية الذى يمثل 50% من شركات الطيران الألمانية حيث تم استعراض الموقف الألمانى تجاه حركة السفر والوصول إلى مصر ومناقشة الصعوبات التى يواجهها السوق الألمانى، والمنافسة بين شركات الطيران الخاصة بعضها البعض، ومناقشة آليات تشجيع شركات الطيران وخاصة الألمانية من أجل زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وكذلك التعرف على أكثر النقاط التشغيلية بالنسبة للسائح الألمانى من أجل زيادة عدد الرحلات لتلك الخطوط التشغيلية.
أكد وزير الطيران المدنى اهتمامه بتشجيع شركات الطيران وخاصة الشركات الألمانية من حيث معرفة ما هى المطارات المستهدفة من أجل زيادة الحركة السياحية الوافدة إليها؟.. مضيفاً أن زيادة أعداد السياح هى الركيزة الأساسية التى تهتم بها وزارة الطيران المدنى بالتعاون مع وزارة السياحة فى الفترة المقبلة، وأن الوزارة لن تتوانى عن دراسة سياسة التحفيز وأنه بمجرد دراستها سيتم اتخاذ القرارات التشغيلية وسيكون هناك برنامج واضح للجميع.

وزير الطيران يصدر قرارات جديدة لدعم الحركة السياحة إلى مصر
في إطار سياسات الدولة لدعم الحركة السياحية لمصر، أصدر الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، عدة قرارات وزارية لزيادة التدفق السياحي بالمطارات المصرية والتغلب على الانخفاض في معدلات التشغيل.
وقد تضمنت القرارات إعفاء الطائرات بمطار الغردقة من مقابل استخدام كبارى التحميل بمطار الغردقة الجديد، وكذلك قرار بالاعفاء من مقابل خدمة الإطفاء بكل من مطارات (الأقصر- أسوان – شرم الشيخ - الغردقة – طابا – مرسى مطروح) عند التزود بالوقود أثناء تواجد الركاب علي الطائرات.
كما صدر قرار وزاري آخر بتخفيض الرسوم على الطائرات التي يزيد وزنها على 200 طن بمطارات الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة وطابا ومرسى مطروح. كما تم إعفاء شركات الطيران الأجنبية التي تشغل رحلاتها مباشرة إلى مطارات الأقصر وأسوان ومرسى مطروح من رسم الجعل المفروض عليها.

ثانياً: استقبال السفراء والوفود
وزير الطيران المدنى يلتقي سفيري ألمانيا ومالطا
شركة طيران ألمانية تبدأ التشغيل للغردقة وخط جديد بين مالطا والقاهرة
التقى الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى السيد مايكل بوك سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة. وتضمن اللقاء مناقشة إجراءات تسيير رحلات جوية لشركة «جيرمان وينجز» التابعة لشركة «لوفتهانزا» الألمانية إلى مطار الغردقة الدولى، كما طلب السفير السماح لفريق أمني من شركة «جيرمان وينجز» بزيارة مطار الغردقة لمراجعة الإجراءات الأمنية اللازمة للتشغيل، وقد رحب الوزير بأية زيارات تفقدية للحالة الأمنية بالمطارات المصرية مما يعزز الثقة باستقرار الأوضاع.
ومن جهة أخرى التقى وزير الطيران المدنى بالسيد جورج كسار سفير دولة مالطا فى مصر. وتضمن اللقاء استعراض سبل التعاون المستقبلية مع جمهورية مالطا التى تتمتع بموقع متميز فهى جغرافياً بين أفريقيا وأوربا كما أنها عضو بالاتحاد الأوربى. لذا فإن مالطة تعد محطة يمكن استغلاها كنقطة وسيطة للوصول إلى نقاط اخرى وراء فاليتا العاصمة في حركتي الركاب والشحن، مما يوفر فرصاً جيدة للنقل الجوى من خلال إعادة تشغيل خط الطيران بين مصر ومالطا ومنح مصر حقوق النقل الجوي من مالطا إلى دول أخرى.

وزير الطيران المدني يلتقي سفير أرمينيا
أرمينا تدعو مصر لاستخدام عاصمتها كنقطة وسيطة
التقى الطيار حسام كمال وزير

الطيران السفير «أرمنى ميلكونيان» سفير أرمينيا بالقاهرة. حيث بحثا سُبل تعزيز التعاون الجوي بين مصر وأرمينيا ودعم العلاقات بين مصر وأرمينيا فى مجال الطيران المدنى وزيادة تدفق الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وكذا مراجعة اتفاقيات النقل الجوى التى تم توقيعها بين مصر وأرمينيا اتفاقية الموقعة بالعام 2001 تمهيدا لتفعيلها حيث إنه لم يتم تفعيلها للآن.
وأعرب كمال خلال اللقاء عن ترحيبه بدعوة أرمينيا مصر لاستخدام عاصمتها كمحطة وقاعدة تشغيل للشركة الوطنية مصر للطيران من وإلى الدول المجاورة في وسط آسيا وأفاد وزير الطيران أنه بصدد دراسة السوق الأرمينى لمعرفة حجم الحركة الجوية بين البلدين وقوانين الاستثمار وتحويل الأموال تمهيداً لدراسة الشراكة فى مجال الطيران بين البلدين، وكذلك الاستفادة من تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة الذي انتهجته أرمينيا مؤخراً. وأيضاً استغلال اتفاقية التفاهم الجمارك الموحدة مع روسيا، مما يجعل أرمينيا نقطة فعالة بمجالات التصدير والاستيراد والشحن الجوى.

وزير الطيران يلتقى سفير البرتغال بالقاهرة
لبحث إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين
استقبل الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، سفير البرتغال في القاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون ودعم العلاقات المشتركة بين البلدين، تناول الاجتماع بحث إعادة تسيير رحلات طيران تربط بين لشبونة والقاهرة بعد توقف الخط منذ عام 2011 الذي كانت تشغله مصر للطيران،. وأكد السفير البرتغالى أن وجود مثل هذا الخط المباشر سوف يسهل أيضا على السائح البرازيلى زيارة مصر عبوراً بمدينة لشبونة خاصة أن شركة «تاب» البرتغالية تسير رحلات من 8 مدن برازيلية إلى لشبونة وهي أيضاً عضو في تحالف ستار. وكذلك فتح بوابة جديدة للمسافر المصرى إلى قارة أمريكا الجنوبية.

وزير الطيران يستقبل سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة
استقبل الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى السفير شاهين عبداللايف، سفير جمهورية أذربيجان في القاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين. تناول الاجتماع بحث خطة تسيير خط طيران يربط بين البلدين وخاصة إلى مدينة شرم الشيخ، حيث يهتم السائح الأذربيجانى بالسياحة الشاطئية، وقد أثنى سفير جمهورية أذربيجان بالطقس المتميز لمدينة شرم الشيخ وما لديها من فنادق عالمية ومستوى متميز من الخدمات.

وزير الطيران يستقبل سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة
استقبل الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، السفير كيم يونج سو سفير جمهورية كوريا الجنوبية في القاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين. تناول الاجتماع بحث خطة تسيير خط طيران يربط بين البلدين وخاصة ان السائح الكورى يهتم بالسياحة الدينية فى شرم الشيخ وسانت كاترين وزيارة العائلة المقدسة وزيارة المناطق الأثرية بالقاهرة.

ثالثا: جانب من الاجتماعات
اجتماع مطول مع شركات الطيران المصرية الخاصة
لجنة برئاسة الوزير لتنسيق جدول الرحلات بين جميع الشركات المصرية
التقى الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني رؤساء مجالس إدارات وممثلي شركات الطيران المصرية الخاصة وشركات خدمات الطيران الخاصة وشركات التاكسي الجوي والبالون لبحث أوضاع الشركات في ضوء الصعوبات التي تواجهها في السنوات الأخيرة. حضر الاجتماع الطيار محمود الزناتي رئيس سلطة الطيران المدني واستمر اللقاء عدة ساعات.
وفي نهاية الاجتماع أصدر الوزير قراراً بتشكيل لجنة عاجلة برئاسته من جميع الشركات المصرية الخاصة وسلطة الطيران المدني ومصر للطيران لوضع آلية محددة لتنسيق الشبكات وجدول الرحلات بما يعزز من قدرة الشركات المصرية على المنافسة والصمود أمام الظروف الحالية.
وقد طلب وزير الطيران من وزارة البترول مد فترة السماح بسداد ثمن الوقود الوقود بالجنيه المصري بدلاً عن العملة الصعبة خاصة في ظل قلة الموارد من العملات الصعبة وقد تم بالفعل السماح بتمديد فترة السداد بالجنيه المصرى.

وزيرا الطيران والصحة يعقدان اجتماعاً موسعاً
لبحث سبل الوقاية من وصول مرض «إيبولا» لمصر
عقد الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، والدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، اجتماعاً موسعاً بوزارة الطيران المدنى، وذلك لمناقشة الإجراءات المطلوبة لمواجهة حالات الإيبولا التي قد تصل للبلاد وطرق مكافحة العدوى وسبل التعامل مع المشتبه فيهم بمنافذ الوصول بجميع المطارات المصرية أو على الطائرات المصرية. وقد صرح كمال أن جميع المطارات المصرية قد استعدت باتخاذ التدابير لمنع دخول الوباء بالإضافة إلى أن كل المطارات المصرية مزودة بأحدث الأجهزة للكشف الحرارى مثل الكاميرات الحرارية، مع وجود طاقم طبى من الحجر الصحى المؤهل للتعامل مع تلك الحالات الطارئة. وأشار كمال إلى التعاون مع وزارة الصحة لوضع خطة خاصة استعداداً لموسم الحج من ضرورة التأكيد على إجراءات تطعيم الحجاج وتوزيع نشرات للتعريف بالمرض وأعراضه وطرق الوقاية من العدوى وكيفية التعامل مع المريض. كما تم التنسيق مع وزارة الصحة ليتم توزيع كارت المراقبة الصحية على لطائرات للركاب الواصلين إلى المطارات المصرية، وخاصة الركاب من الدول التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية وهي سيراليون وغينيا وليبيريا على الرغم من أنه لا توجد خطوط طيران مباشرة بينها وبين مصر ولكن لابد من الوضع في الحسبان وصول ركاب من هذه الدول عن طريق نقاط وسيطة على مختلف شركات الطيران المصرية والأجنبية العاملة في المطارات المصرية. وأكد الوزير أنه يتم عمل توعية لجميع العاملين بقطاع الطيران سواء داخل أو خارج مصر وخاصة محطات مصر للطيران بالخارج وأطقم الطائرات حتى يتم الكشف المبكر عن حالات الاشتباه.

اجتماع مشترك بين وزيري الطيران والاستثمار
لمناقشة مشروع إيربورت سيتي العملاق
عقد الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى اجتماعاً بالسيد أشرف سالمان وزير الاستثمار، وقد ناقش الاجتماع ملامح وآليات الاستثمار لمشروع «الإيربورت سيتي» كمنطقة استثمارية تقام حول مطار القاهرة الدولي، ويشمل عددًا من المشروعات والأنشطة التجارية والخدمية والشحن الجوي والخدمات اللوجستية تساهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتفتح مجال العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات وصرح الطيار حسام كمال وزير
الطيران أنه بعد عرض المشروع على مجلس الوزراء الشهر الماضي والإعلان عن طرح أول مرحلة للمشروع تقوم وزارة الطيران بالتعاون الوثيق مع وزارة الاستثمار لتعظيم العائد من المشروع وزيادة واردات الدولة منه خاصة أن هذا المشروع يتم في قلب القاهرة الكبرى وفي حرم المطار وهو ما يجعل المشروع منطقة جاذبة للغاية للاستثمار.
خاصة أن حجم الاستثمارات المتوقع يزيد على 80 مليار جنيه مصري، وأن العوائد المتوقع تحقيقها من المشروع حسب الدراسات تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040.

برئاسة وزير الطيران المدني
انعقاد الجمعية العامة للشركة القابضة لمصر للطيران
عُقدت بعد ظهر أمس الأحد بمقر وزارة الطيران المدني الجمعية العامة العادية للشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى ورئيس الجمعية، وبحضور الطيار سامح الحفني رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وأعضاء الجمعية العامة ومجلس الإدارة وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات وممثلى اللجنة النقابية للعاملين بمصر للطيران. وخلال انعقاد الجمعية تقرر اعتماد إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الطيار سامح الحفني.

وزير الطيران يلتقي وفد البنك الدولي
التقى الطيار حسام كمال وزير
الطيران المدنى وفد البنك الدولى برئاسة «أوليفر لوبير»، كبير اختصاصى النقل الجوى بالبنك، ويرافقه 5 أعضاء تمثل معظم التخصصات بالبنك الدولى، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات التى تعقدها الوزارة في إطار الزيارات الدورية نصف السنوية لمتابعة المشروعات التي يمولها البنك».
استهدفت الزيارة التى تأتى ضمن جدول الزيارات الدورية السنوية للمشروعات التي يمولها البنك فى مختلف قطاعات الطيران المدنى للوقوف على سير العمل والالتزام بمخطط تنفيذ المشروع ومنها مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة والذي يموله البنك باستثمارات قدرها 2.9 مليار جنيه، حيث أكد الوفد على العمل الجاد بمبنى الركاب رقم (2) من أجل الانتهاء فى الميعاد المحدد حيث أن هناك تحسن كبير فى معدل العمل خلال الفترة الأخيرة، كما ستشهد الفترة المقبلة تحسناً أكثر بزيارة وفود متخصصة للانتهاء من الأعمال الفنية فى الوقت المحدد وأضاف الوفد أنه تم الانتهاء من 40 % من الإنشاءات التنفيذية للمشروع، وكذلك الانتهاء بمعدل 75 % من الإنشاءات الهندسية، كما أنه تم حل جميع المعوقات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
وتناول الاجتماع عرض البنك الدولي لتمويل المشروعات المستقبلية حسب الخطة الموضوعة لشركات وزارة الطيران المدني، وأبدى البنك استعداده لتقديم عروض تمويلية لها وهى مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ باستثمارات قدرها 3 مليارات جنيه وبسعة قدرها 10 ملايين راكب سنوياً، وكذلك مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب باستثمارات قدرها 1.2 مليار جنيه وبسعة 4 ملايين راكب سنوياً، وكذلك مشروع منظومة الأقمار الصناعية باستثمارات قدرها 6 مليارات جنيه».

وزير الطيران يعقد اجتماعاً أمنياً مع رؤساء الشركات والقيادات الأمنية
لمراجعة خطط تأمين المطارات المصرية
عقد الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني اجتماعاً أمنياً موسعاً بمكتبه مع القيادات باللجنة العليا للأمن ورؤساء الشركات القابضة التابعة لوزارات الطيران المدني والشركات التابعة لهم والقيادات الأمنية بالمطار ومسئولي قطاعات الأمن بشركات الوزارة لمراجعة خطة تأمين مطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية خلال الفترة القادمة .واشار الوزير خلال الاجتماع إلى ضرورة التعاون والتنسيق المستمر بين جميع الأجهزة الأمنية المختصة، وكل الجهات العاملة في قطاع الطيران المدني. هذا وقد عرض الحضور خططهم الأمنية خلال الفترة الحالية وأيضاً الخطط البديلة المعدة للتعامل مع أى أحداث طارئة.. كما شدد الوزير خلال الاجتماع مع رؤساء الشركات والقيادات الأمنية على قيام كل جهة بمراجعة خططهم للتعامل مع الأزمات حتى تكون جاهزة فى أى وقت.

رابعاً: بعض الجولات التفقدية لوزير الطيران المدنى للمطارات المصرية والشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى
وزير الطيران المدنى يقوم بزيارة مفاجئة
لمباني المطار وصالات الخدمة المميزة بمطار القاهرة الدولى
قام الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بزيارة مفاجئة لمبنى الركاب رقم(1) ومبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى لتفقد سير العمل بالمطار والاطمئنان على حركتي السفر والوصول والتقي بعدد كبير من المسافرين، واستمع إليهم لمعرفة آرائهم في مستوي الخدمات المقدمة لهم بالمطار.
كما قام الوزير بتفقد صالات الخدمة المميزة بمطار القاهرة الدولى وصالة رقم 4 بمبنى الركاب رقم (1) وهى الصالة التى كانت مخصصة للطائرات الخاصة، حيث طلب إعداد مقترحات سريعة وفعالة للاستفادة القصوى من هذه الصالة خلال المرحلة القادمة .
كما استعرض الوزير الحالة الأمنية بمطار القاهرة، والتقى كمال عدداً من العاملين والأجهزة العاملة بالمطار وأشاد الوزير بأدائهم وحرصهم على العمل، وأكد على أننا جميعاً نعمل من أجل الارتقاء بمنظومة الطيران المدنى وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء.

وزير الطيران في زيارة عدة ساعات لمطار الغردقة
الوزير يطلب جدول زمني للانتهاء من المبنى الجديد
وصل الطيار حسام كمال أبو الخير وزير الطيران المدني إلى مطار الغردقة في زيارة تستغرق عدة ساعات للمطار لمتابعة الأعمال الإنشائية من مبنى الركاب الجديد. قام الوزير بزيارة المبنى الجديد بمطار الغردقة كما تفقد مشروع الممر الجديد، ثم التقى بالعاملين من جميع الشركات التابعة لوزارة الطيران واستمع لمطالبهم ومقترحاتهم لتحسين بيئة العمل. وقد شدد الوزير خلال جولته بمبنى الركاب الجديد على ضرورة وضع جدول زمنى محدد بالتوقيتات للأعمال الجارية بالمبنى وتحديد تاريخ لافتتاح المبنى تجريبياً، مع وضع تاريخ انتهاء محدد لكل بند من بنود التجهيز والتشغيل التجريبي حتى يسهل متابعتها وتلافي أي معوقات قد تؤخر تشغيل المبني. وصرح الوزير خلال الجولة بأن خطة تطوير وزيادة سعة المطارات الاستيعابية تسير وفق المخطط لها وتهدف إلى القفز بسعة المطارات المصرية إلى 75 مليون راكب وهو ما يمهد لنمو الحركة السياحية بشكل كبير، وأضاف كمال أن هذه السعة تفوق أعداد الركاب المتوقعة حتى عام 2020 والتي من المتوقع أن تصل إلى 55 مليون راكب.

وزير الطيران في زيارة لسلطة الطيران المدني
تفقد مراكز العمليات والمراقبة والتقى العاملين
قام الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بزيارة لسلطة الطيران المدنى فى إطار عدة جولات مفاجئة يقوم بها الوزير من أجل التعرف على سير العمل بالسلطة والاطلاع على عدد من الملفات المهمة المرتبطة بالتطوير وتحديث منظومة الطيران فى مصر، كما تفقد الوزير غرف العمليات والمراقبة بسلطة الطيران المدنى للاطمئنان على سير الحركة الجوية بمطارات الجمهورية واستعدادات المطارات لموجة الرياح المثيرة للأتربة المتوقعة.
كما تفقد الوزير غرفة الأزمات واطمأن إلى الإجراءات المتبعة في حالة الأزمات كما وجه بضرورة تحديث الأجهزة وبرامج الاتصال بالغرفة بما يتماشى مع التطور السريع في هذا المجال.

وزير الطيران فى زيارة تفقدية لشركة الملاحة الجوية
قام الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، بزيارة مفاجئة للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وذلك فى إطار الزيارات التفقدية التى يقوم بها الوزير للشركات التابعة لوزارة الطيران بهدف متابعة سير العمل، وتنفيذ خطط التطوير بالشركة والتي تشمل إحلال وتجديد أجهزة الاتصالات والمراقبة الجوية بمركز القاهرة للملاحة الجوية.

وزير الطيران المدنى في زيارة ميدانية 
للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران بمدينة 6 أكتوبر
وصل في ساعة مبكرة الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى إلى الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران بمقرها بمطار أكتوبر. تفقد كمال خلال الزيارة ما تم تنفيذه من مشروعات تطوير وما تواجهه الأكاديمية فى الوقت الحالى من مشاكل ومعوقات تعوق انطلاقها كمركز علمي اقليمي بالشرق الأوسط وأفريقيا.
وصرح وزير الطيران بأنه يقدر مكانة الأكاديمية كونها أولى الأكاديميات المتخصصة في الشرق الأوسط وأفريقيا والتي أنشئت باسم معهد مصر للطيران عام 1932. وأشار إلى أن سلطة الطيران المدني المصري تقوم حالياً بدراسة عدد من المطارات المقترحة لاستخدامها كمطار للتدريب للأكاديمية بديلاً عن مطار العريش نظراً لما يواجهه المطار من مشاكل أمنية تعوق استخدام الأكاديمية له فى التدريب، وكذلك السبل المقترحة لتخفيض تكاليف التدريب بالأكاديمية وتقوية مركزها التنافسى في ظل ارتفاع أسعار الوقود وقطع غيار طائرات التدريب. وشدد على ضرورة إيجاد حلول تسويقية مبتكرة لزيادة موارد الأكاديمية خاصة أن الأجهزة والطائرات المتواجدة بالأكاديمية لا مثيل لها بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وزير الطيران يصل مطار الأقصر الدولى
كمال يلتقي بالعاملين ويجتمع بممثلي غرفة شركات السياحة بالأقصر
قام حسام كمال وزير الطيران المدنى بزيارة قصيرة لمطار الأقصر استغرقت عدة ساعات. وتفقد الوزير خلال الزيارة صالات السفر والوصول الدولية والداخلية بالمطار وغرفة العمليات وغرف المراقبة المزودة بأحدث الكاميرات ومركز الملاحة والمراقبة الجوية بالمطار، وناقش الوزير مع الهيئات العاملة بالمطار الإجراءات الأمنية المطبقة بالمطار كما زار غرفة المراقبة الأمنية المتصلة بكاميرات المراقبة الموزعة بجميع أنحاء المطار.
وخلال جولته بالمطار عقد الوزير اجتماعاً باستراحة المطار مع ممثلين غرفة شركات السياحة بالأقصر وأكد الوزير أن وزارة الطيران لا تتواني عن تقديم كل الدعم لقطاع السياحة بمدينة الأقصر عن طريق تسيير رحلات مباشرة من المدن الأوربية مثل لندن وباريس للأقصر مباشرة.

في جولة مفاجأة وزير الطيران يتفقد برج المراقبة الجوية بمطار القاهرة ويلتقي بالعاملين          
في جولة مفاجئة تفقد الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني برج المراقبة الجوية بمطار القاهرة وذلك للوقوف انتظام على الحركة الجوية بمطار القاهرة ولقاء العاملين.
وقد تحدث الوزير مع العاملين بالنوبة المسائية ببرج المراقبة واستمع لتقرير عن حالة الحركة الجوية بمطار القاهرة، كما استمع إلى مقترحاتهم والتي من شأنها تحسين بيئة العمل ورفع مستوي الأداء.

وزير الطيران يتفقد المسارات الجديدة للركاب داخل صالات السفر بمطار القاهرة
قام وزير الطيران المدنى لمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة الدولى وذلك لتفقد نقاط التفتيش الحاكمة الجديدة والتي تم إنشاؤها خلف كاونترات الجوازات بصالة السفر بمبنى الركاب رقم (3) بمطار القاهرة والتى تهدف إلى زيادة السيولة والسرعة والكفاءة بما يحقق رضاء العملاء، وبما لا يتعارض مع الإجراءات الأمنية لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة الجوية. ويأتى ذلك فى اطار اهتمام وزير الطيران المدنى بالانتهاء من الخطة العاجلة لرفع كفاءة الخدمات والمرافق لراحة المسافرين بمطار القاهرة وركاب الترانزيت العابرين للمطار.

جولة مفاجأة لوزير الطيران بنادي إيروسبورت
جدول زمني للانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع باستثمارات 173 مليون جنيه
في إطار زياراته التفقدية للمشروعات المقامة بمطارات الجمهورية قام الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني بجولة مفاجأة بنادي إيروسبورت بمحيط مطار القاهرة، وهو أحد المشروعات التابعة لوزارة الطيران المدني.
تفقد الوزير الأعمال الإنشائية بالمرحلة الثانية من نادي أيروسبورت التي تقام على مساحة 46 فداناً والتي تضم مبنى اجتماعياً مساحته 6500 متر مربع، وحمام سباحة و«غطس أوليمبي» وآخر ترفيهي، وملعباً لكرة القدم وملاعب تنس ونادياً صحياً ذا مستوى عالمي وذلك باستثمارات وقدرها 173 مليون جنيه. وأكد الوزير ضرورة الانتهاء من هذا المشروع طبق جدول زمنى محدد المدة. كما تفقد الوزير حضانة «أيروكيدز» التي تخدم أبناء العاملين بقطاع الطيران المدني وأشاد بمستوى النظافة والاهتمام برواد الحضانة.

وزير الطيران المدنى في جولة بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية
قام الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بجولة تفقدية بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، زار خلالها جميع مواقع الشركة وهناجر الصيانة للوقوف على مدى انتظام سير العمل بالشركة ومتابعة موقف أحدث المشروعات بالشركة.
بدأت الجولة بزيارة لهنجر 8000 لتفقد أعمال الصيانة والخدمات الفنية التي تقدم لعملاء الشركة خاصة بعد نجاحها في الفترة الماضية في تجديد جميع الاعتمادات الدولية فى مجال عمرة وصيانة الطائرات مما أهلها لاجتذاب العديد من كبري شركات الطيران لإجراء اعمال الصيانة اليومية بالمحطات المختلفة وكذلك الصيانة الثقيلة ثم استأنف وزير الطيران جولته بالشركة متجها إلى هنجر 7000 لتفقد المرحلة الأولى من أعمال التطوير والتجديد به وذلك في إطار التوسعات التي تشهدها شركة مصر للطيران للصيانة لزيادة الإمكانيات الفنية والقدرة الاستيعابية للطائرات بمختلف الطرازات بهدف زيادة العملاء وتقديم المزيد من الخدمات المتطورة للصيانات والعمرات. ويشمل مشروع تطوير الهنجر تنفيذ أعمال التدعيم للهيكل، وتركيب الأسقف والحوائط الجانبية وكذلك توريد وتركيب مجارى للأمطار وإنشاء بلاطات خرسانية جديدة، وكذلك تنفيذ خطوط مسارات الطائرات هذا بالإضافة إلي تطوير جميع المباني الملحقة بالهنجر ومراجعة مختلف الأنظمة الكهروميكانيكية، ومن المخطط الانتهاء من أعمال التطوير بالهنجر خلال 12 شهراً ليصبح الهنجر معداً لاستقبال الطائرات.

وزير الطيران يتفقد الخدمات المقدمة للركاب بمطار القاهرة الدولي
قام الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بزيارة تفقدية بمطار القاهرة الدولى وذلك لمتابعة مستوى الخدمات المقدمة للركاب، كما تفقد سيادته إجراءات المرور أمام صالات السفر والوصول بما يمنع التكدس أثناء فترات الذروة الصباحية والمسائية. وكذلك استراحات درجة رجال الأعمال بالمطار والمواقع المتعددة للأسواق الحرة، وتابع الوزير جهود تحسين الصورة الجمالية للمطار، بعد ذلك توجه لتفقد هناجر الصيانة الخاصة بشركة مصر للطيران، والتقى الوزير بعدد من العاملين بالشركات المختلفة التابعة لوزارة الطيران.

نوفمبر 2014 حسام كمال وزير الطيران المدني يزور مطار أسوان الدولى ويلتقى بالعاملين
وصل الطيار حسام كمال وزير
الطيران المدنى إلى مطار أسوان، شملت الزيارة صالات السفر والوصول ومنطقة الخدمات بمطار أسوان وبرج المراقبة الجوية كما التقى كمال بالعاملين بقطاعات الطيران المدني وجه الوزير كلمة للحاضرين مؤكداً دور العاملين الرئيسي في منظومة الطيران المدني، كما تقدم بالشكر للعاملين فى مجال الطيران المدنى على الوعى الكامل والحفاظ على انتظام سير العمل، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي واجهت أسوان متمثلة فى انخفاض الحركة الجوية وانخفاض نسب الإشغال بالمنشآت السياحية، وأن الوزارة بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار لا تدخر جهداً في تقديم مبادرات وحوافز وخدمات تشجع منظمي السياحة العالميين على عودة الحركة السياحية لمدن الجنوب وخاصة أسوان».

خامساً: إجراء تجارب الطوارئ بالمطارات المصرية
وزير الطيران يشهد أكبر تجربة طوارئ
لسيناريو انحراف طائرة أثناء هبوطها بمطار القاهرة الدولي
شاهد الطيار حسام كمال وزير
الطيران المدني أكبر تجربة طوارئ متسعة النطاق بمطار القاهرة الدولى في اطار اهتمام وزارة الطيران المدني بالارتقاء بالمستوي التدريبي في مختلف التخصصات ومن بينها مواجهة الأزمات واجراء تجارب الطوارئ بالمطارات حسب تعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني «الإيكاو» والتي تقضي بإجراء تجربة الطوارئ كل عامين لقياس مستوي الأداء والقدرة علي مواجهة الأحداث الطارئة بكفاءة عالية. تضمن سيناريو التجربة انحراف طائرة أثناء هبوطها علي الممر مما أدى إلى اشتعال النيران في أحد أجزاء الطائرة التابعة لإحدى شركات الطيران وتقل عددا من الركاب، بالإضافة إلى طاقم الطائرة. وشهدت التجربة تدخل سلطات المطار والحماية المدنية وسيارات الاسعاف المجهزة لاحتواء الأزمة وانقاذ
المصابين واستعادة الحالة الطبيعية لتشغيل المطار.

وزيرا الطيران والصحة ومحافظ البحر الأحمر يشهدون تجربة طوارئ ليلية بمطار الغردقة
شهد الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى والدكتور عادل عدوى وزير الصحة واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر أكبر تجربة طوارئ ليلية متسعة النطاق تم إجراؤها بمطار الغردقة الدولى. تضمنت التجربة سيناريو تَعَرض طائرة لحادث انفجار بأحد إطاراتها، وانحرافها خارج المدرج الرئيسى للمطار واشتعال النيران بجناح الطائرة. وتأتى التجربة فى إطار اهتمام وزارة الطيران المدنى بتنفيذ سلسة من تجارب الطوارئ بجميع المطارات المصرية لرفع معدلات التدريب وإدارة الأزمات، والتنسيق بين جميع الجهات العاملة بالمطارات المصرية، وبالتوافق مع تعليمات المنظمة الدولية للطيران المدنى العالمى «الإيكاو» الخاصة بخطط الطوارئ بالمطارات. وبعد نجاح التجربة أكد الطيار حسام كمال وزير
الطيران أن خطة وزارة الطيران المدنى تهدف إلى تعزيز مستويات الأمن والسلامة الجوية فى جميع المطارات المصرية، من خلال التدريب على خطط الطوارئ الجزئية والكلية، وإتمام التنسيق مع الأطراف العاملة بالمطارات، كما أكد حرص الوزارة الدائم على إعداد وتدريب العنصر البشري والتنسيق مع كل الجهات العاملة لتحقيق أعلى معدلات أمن وسلامة الركاب والعاملين. وأضاف أن المطارات المصرية على استعداد كامل لمواجهة أية أحداث طارئة. وأثنى الوزير على الدعم المقدم من وزارات الصحة والدفاع والداخلية والمالية ومحافظة البحر الأحمر.

سادساً: الاتفاقيات والبروتوكولات
شركة الملاحة الجوية تقوم بتدريب المراقبين الجويين اليمنيين
تنفيذاً لتوجهات وزارة الطيران المدني بالتوسع في الخدمات التدريبية ونقل الخبرات للدول العربية والأفريقية، صرح إيهاب محيى الدين رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بأن الشركة ممثله لسلطات الطيران المصرية تمكنت من حسم التنافس بين عدد من الدول لتقديم الخدمات التدريبية للدورات غير النمطية بالمراقبة الجوية والأنظمة الهندسية لصالح مصر. حيث أشار محيي الدين لوصول أول دفعه من الكوادر اليمنية لبدء التدريب الفعلى بالقاهرة تنفيذاً للبروتوكول الذى تم توقيعه خلال شهر فبراير 2014 كما ذكر أنه يجري حالياً التنسيق مع بعض الدول الأفريقية لبدء تدريبها بالقاهرة.

لأول مرة: مصر تفوز برئاسة المنظمة العربية للطيران المدني
في خطوة تعكس مكانة مصر وريادتها الإقليمية والعربية في مجال الطيران المدني فازت مصر برئاسة الهيئة العربية للطيران المدنى، وذلك خلال اجتماعات الدورة رقم 20 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدنى التى انعقدت فى مدينة الرباط بالمغرب. وقد حصل مرشح مصر المهندس محمد شريف على عدد 12 صوتاً من إجمالي أصوات 16 دولة عربية.
وصرح الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني بأن فوز مصر برئاسة الهيئة يعكس ثقة وتقدير الدول العربية لمصر ولقطاع الطيران المدني المصري. وسيكون أمام رئيس الهيئة الجديد العديد من المهام الكبيرة لخدمة قطاع الطيران المدني بالوطن العربي. وأضاف كمال: أن الوطن العربي والشرق الأوسط أصبح من أكثر المناطق نمواً وتقدماً في صناعة الطيران ومن هنا يأتي الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه الهيئة على الساحتين الإقليمية والدولية.

التوقيع على اتفاقية كيب تاون
صرح الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني بأن توقيع مصر على اتفاقية كيب تاون فتح آفاقاً جديدة لصناعة الطيران في مصر، حيث تتيح الاتفاقية فرصاً جيدة لتمويل الشركات المصرية التى تسعى لايجار طائرات أو شرائها مما يعزز من قدرة شركات الطيران المصرية على التوسع والنمو. وأضاف الوزير أن الاتفاقية تضم عنصرين وهما: المعاهدة والتي تتصدى بشكل عام للتعاملات التجارية التي تتضمن أصولاً منقولة، وبروتوكول الطائرات، والذي يتعلق بشكل خاص بالطائرات. وتنشئ اتفاقية كيب تاون في جوهرها الإطار الذي يوسع مصادر تمويل الطائرات وخفض التكاليف عن طريق تقليل المخاطر القانونية في البلدان التي صدقت عليها. كما أن جميع شركات الطيران المصرية ومن بينها مصر للطيران كانت تسعى بقوة للعمل تحت مظلة الاتفاقية، حيث كانت تواجه صعوبات فى تأجير الطائرات من الدول المصنعة والمؤجرة، حيث يتم رفع قيمة التكلفة المالية للتأجير نتيجة زيادة المخاطر الائتمانية وعدم توقيع مصر على الاتفاقية.

بحضور وزيري الطيران والسياحة والسفير الهندي
مصر للطيران توقع اتفاقية تشغيل خط طيران مباشر من مدينة دلهي الهندية 
بحضور الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى وهشام زعزوع وزير السياحة ونافديب سوري السفير الهندى بالقاهرة وقعت مصر للطيران اتفاقية تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة ودلهي والذى سيبدأ تشغيله بواقع 3 رحلات اسبوعيا وذلك على طائرات طراز الإيرباص 330 وتعمل تلك الاتفاقية على زيادة فرص تدفق السياحة الهندية إلى مصر. ويأتى هذا التوقيع ضمن سعى وزارتي الطيران والسياحة لزيادة عدد الرحلات وربط عواصم ومدن عالمية بالمدن المصرية مباشرة، من خلال فتح خطوط طيران مباشرة من القاهرة إلى بعض الدول المصدرة للحركة السياحية، ما يعزز حركة النقل الجوى ويعمل على تنشيط السياحة.

وزير الطيران المدنى يلتقى وزير النقل الفلسطينى بالقاهرة
«مصر للطيران» توقع اتفاقية نقل الحجاج الفلسطينيين لهذا العام
التقى الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى الدكتور علام موسى وزير النقل والمواصلات الفلسطينى، حيث تم توقيع اتفاقية نقل 2600 حاج فلسطينى للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لموسم 2014 على مصر للطيران من مطار القاهرة. قام بالتوقيع على الاتفاقية السيد وليد تميم، رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الفلسطينية والطيار هشام النحاس رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.
وأكد كمال خلال اللقاء أهمية التعاون مع الأشقاء الفلسطينيين والاستعداد لتقديم كافة التسهيلات لهم من خلال الأجهزة العاملة بمطار القاهرة الدولى وشركة مصر للطيران. ووجه الوزير بتقديم أفضل الخدمات للحجاج الفلسطينيين أثناء سفرهم لأداء مناسك الحج وأثناء عودتهم بسلامة الله. وأضاف كمال أن هناك تنسيقاً تاماً مع السلطات المصرية المعنية لتيسير خروج الحجاج الفلسطينيين من معبر رفح البري ونقلهم لمطار القاهرة.

توقيع مذكرة تمويل مبنى مطار برج العرب الجديد
بحضور الطيار حسام كمال وزير

الطيران تم توقيع مذكرة تمويل مشروع إنشاء المبنى الجديد بمطار برج العرب بين كل من الشركة المصرية للمطارات والوكالة اليابانية للتعاون الدولى بمقر وزارة الطيران المدنى.
ويشتمل المشروع الجديد بمطار برج العرب على إنشاء مبنى ركاب جديد يسع 4.5 مليون راكب سنوياً وبتكلفه 1.2 مليار جنيه بتمويل من الجانب اليابانى من خلال قرض ميسر على فترة سداد مدتها 40 سنة، بفائدة 0.1% مع فترة سماح عشر سنوات. والمبنى مجهز لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية وذلك لتفادى انبعاث الغازات الملوثة ليكون المطار الأول فى جمهورية مصر العربية صديقاً للبيئة. ويحتوى هذا المبنى على 40 كاونتر لتسهيل إجراءات سفر الركاب و16 كاونتر للجوازات، وعدد 5 صالات سفر دولى و4 صالات وصول دولى أيضاً بالإضافة إلى 20 موقف انتظار طائرات، وتبلغ مساحة المبنى الجديد 36 ألف متر مربع. وبذلك ترتفع السعة الإجمالية لمطار برج العرب إلى أكثر من 5.7 مليون راكب سنوياً بما يتماشي مع زيادة طلب شركات الطيران للتشغيل لهذه المنطقة. ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 36 شهراً بعد توقيع الاتفاق وطرح المشروع للتنفيذ.

رئيس سلطة الطيران المدني التوجولي في زيارة للقاهرة
توقيع اتفاق للنقل الجوي وبروتوكول تعاون في مجال الطيران بين البلدين
بدعوة من وزير الطيران المدني المصري الطيار حسام كمال، زار القاهرة رئيس عام هيئة الطيران المدني التوجولى «دوكزيمي لاتا» والوفد المرافق؛ وذلك لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين فى مجال الطيران المدني، والاستفادة من خبرة وزارة الطيران المدني في تدريب الكوادر التوجولية في مختلف مجالات الطيران المدني خاصة إدارة المطارات وأمن المطارات والملاحة والأرصاد الجوية. وقد تم توقيع بروتوكول تعاون ثنائي بين مصر وتوجو بحضور السفير محمد النقلي سفير مصر بتوجو والوزير المفوض كريم شريف مساعد نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة والطيار سامح الحفني رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار جميل مراد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني.

سابعاً: نبذة عن أهم الندوات والمؤتمرات التى قامت وزارة الطيران المدنى بتنظيمها
وزير الطيران المدنى: نقدم كامل الدعم للقوافل التعليمية للمحافظات
ومصر للطيران تقدم تذاكر مخفضة للمعلمين المشاركين
مشاركة من وزارة الطيران في المبادرات القومية التي تخدم قطاعاً كبيراً من الشعب المصري، أصدر الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى توجيهاته بدعم وتقديم كافة التسهيلات للحملة التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الشباب لتنفيذ سلسلة من القوافل التعليمية تهدف إلى تخفيف العبء على كاهل المواطن المصرى ومعاونة طلاب المحافظات مثل الأقصر وأسوان والغردقة والوادي الجديد وغيرها. وذلك من خلال تقديم خدمة المراجعات لطلبة الشهادتين الإعدادية والثانوية من قبل مدرسين متخصصين، وتضم المرحلة الأولى من الحملة 18 معلماً من أكفأ المعلمين بمراحل تعليمية مختلفة متخصصين بالشهادات العامة وسوف يسافرون إلى الأقصر وأسوان على طائرات مصر للطيران، وذلك قبيل امتحانات نهاية العام الدراسي. ويأتى هذا الجهد فى إطار حرص الحكومة على تخفيف المعاناة المالية على الأسر المصرية نتيجة الدروس الخصوصية. وأضاف كمال أن الوزارة على استعداد لتسخير كافة الإمكانيات لإنجاح الحملة إيماناً منها بدورها القومي، وأن وزارة الطيران لا تدخر وسعاً فى التعاون من أجل راحة المواطن المصرى ومن أجل بناء مصر.

وزارة الطيران المدنى تستضيف ندوة الإيكاو لتحليل بيانات الطيران
تحت رعاية وزير الطيران المدني حسام كمال افتتح الطيار محمود الزناتي رئيس سلطة الطيران المدني المصري ندوة «تحليل بيانات الطيران» التى تنظمها منظمة الطيران المدنى الدولية (الإيكاو) وتقوم باستضافتها وزارة الطيران المدنى فى الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر، وبحضور محمد السماوي نائب المدير الإقليمى للإيكاو لإقليم الشرق الأوسط بالقاهرة، وعدد من ممثلى الدول الأعضاء، وممثلى المنظمات الدولية للطيران المدنى، وتقام الندوة بهدف التركيز على سبل تحسين نوعية وكمية البيانات التي يتم إرسالها إلى منظمة الطيران المدني الدولي وسلطات الطيران المدني المعنية،لأن تصنيف وتحليل وتوافر البيانات تُعد من الأسس الهامة لتطوير قطاع الطيران وزيادة معدلات السلامة، وزيادة كفاءة الرصد التشغيلي والمالي لشركات النقل الجوي والمطارات والملاحة الجوية. وعلاوة على ذلك وضع توقعات دقيقة من أجل السماح للدول والمنظمات الدولية لتخطيط وتنسيق احتياجات البنية التحتية المستقبلية.

للمرة الأولى مصر تستضيف المؤتمر الدولى الخامس
لمنع انتشار الأمراض بالتعاون مع الإيكاو
افتتح وزير الطيران المدنى المؤتمر الدولى للإيكاو تحت عنوان «المؤتمر الدولى الخامس والإقليمى الرابع لمنع انتشار الأمراض بين المطارات (كابسكا CAPSCA)» الذي أقيم في الفترة من 17 حتى 20 نوفمبر 2014 بفندق ميرديان المطار، وأقيم المؤتمر هذا العام للمرة الاولى بمصر على المستوى الدولى،. ويعد الحدث تأكيداً على اهتمام وزارة الطيران المدنى بصحة وسلامة الركاب والإطلاع على كل ما يطرأ من مخاطر فى مجال النقل الجوى باعتبارها وسيلة النقل الحيوية بين بلدان العالم أجمع، بالإضافة إلى تعزيز الوعى الصحى والوقائى وتحسين قدرات العاملين واطلاعهم على أهم المستجدات وتدريبهم لمواجهة أى مخاطر بيئية أو صحية تظهر بشكل مفاجئ فى ميدان الصحة العامة والطب الوقائى.
كما أن المساهمة فى هذه المؤتمرات تعمل على زيادة الوعى والحد من مخاطر الأمراض المعدية التى تؤثر على قطاع الطيران المدنى على المستوى العالمى،كما تساعد فى التخطيط المستقبلى لمنع دخول الأمراض وانتشارها من خلال المطارات المصرية وقد تم إعداد هذه الخطط تحت مظلة منظمة الإيكاو ومعاهدة شيكاغو والملاحق والمواد الاسترشادية وثيقة الصلة وتحت إشراف سلطة الطيران المدنى المصري وبالتنسيق التام مع وزارة الصحة ممثلة فى الحجر الصحى وقطاع الطب الوقائى.

مسابقة «الفنان الصغير» للاتحاد الدولى للرياضات الجوية
في ضوء اهتمام وزارة الطيران المدنى المصرى بالمواهب الشابة وتشجيع النشء ترعى وزارة الطيران المدني المسابقة التي ينظمها الاتحاد الدولى للرياضات الجوية بالتعاون مع نادى الطيران المصرى بعنوان ( الفنان الصغير)، وهي مسابقة لطلبة المدارس والجامعات المصرية من مختلف المراحل العمرية، حيث تهدف إلى تعريف الطلاب صغار السن بعالم الطيران والابتكارات الفنية وتشجيعهم على استخدام العلم والتكنولوجيا والفن بطريقة جديدة ومثيرة تساهم في تفجير طاقاتهم الإبداعية.
وصرح وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال بأن مصر ثرية بالعقول الوثابة المتحفزة الذكية وأن هذه المسابقات ضرورية لاكتشاف الموهوبين وتشجيعهم وحثهم على تنمية مهاراتهم العلمية والفنية والإبداعية،من خلال ما يقدمونه من رسومات تعبر عن طموحاتهم الصغيرة وتساهم فى انشاء جيل جديد يضيف إلى صناعة الطيران المدنى.
وأضاف أن هذه المسابقة تأتي في إطار اهتمام الدولة بإبراز المواهب الصغيرة والشابة ليكون لدينا نماذج مبتكرة ومتطورة من الموهوبين والفنانين. ونحن نعتز بالمشاركة فى تلك المسابقة التى ستقام بنادى الطيران المصرى لدعم جهود الدولة في تنمية المواهب المختلفة لديها وللمضي قدماً نحو مستقبل أكثر إشراقا بفضل المواهب الصغيرة والشابة.

ثامناً الخطوط الجوية التى تم تسييرها خلال 2014
«أير كايرو» تشغل 7 رحلات أسبوعية منتظمة من ألمانيا إلى الغردقة
تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الطيران المدني بتطبيق آليات جديدة لتنشيط السياحة الوافدة لمصر والتعاون الوثيق مع وزارة السياحة من أجل خدمة الأهداف القومية، تقوم شركة «إير كايرو» بتجربة جديدة من نوعها في السوق الألماني، وذلك بتشغيل خطوط جوية منظمة بمعدل 7 رحلات أسبوعية مباشرة من دوسلدورف وشتوتجارت وهانوفر إلى مدينة الغردقة وطوال العام بأحدث طرازاتها من طرازات الإيرباص 320.
وصرح الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدنى بأن «الوزارة تتبنى استراتيجيات جديدة في التسويق والتشغيل لتشجع وتدعيم شركات الطيران المصرية على التشغيل للمدن السياحية المصرية، وذلك تنفيذا للأهداف التى تتبناها كل من وزارتى الطيران والسياحة لدفع عجلة التنمية وتشجيع السياحة فى مصر بما يخدم ثوابت الدور الوطنى الذى يبذله هذان القطاعان الهامان لخدمة الأهداف القومية والاستراتيجية للدولة».
وأضاف كمال «أننا نعول على تشغيل هذه الرحلات المنتظمة الكثير في عودة السياحة الألمانية لمصر، خاصة أن السوق الألماني من الأسواق الهامة للسياحة المصرية، وإننا نعمل بكل جد مع وزارة السياحة من أجل خلق المناخ الملائم لعودة تدفق الحركة السياحية إلى معدلاتها الطبيعية خلال الشهور القادمة».

«إير كايرو» تتوسع في رحلاتها الإقليمية والدولية
وتم تدشين خط جديد إلى الدوحة من الإسكندرية وسوهاج في إطار خطة إير كايرو للتوسـع في تشغيل الرحلات المنتظمة المتنامية التي بلغت 77 رحلة أسبوعياً ورغبة منها في استيعاب حركة السفر من وإلى مصر تبدأ شركة «إير كايرو» في تشغيل خط جديد منتظم إلى الدوحة من كل من مطاري الإسكندرية وسوهاج.
يتم تسيير 3 رحلات أسبوعياً من مطار برج العرب إلى الدوحة أيام الثلاثاء والخميس والسبت، بالإضافة إلى رحلة أسبوعية من مطار سوهاج يوم الأربعاء من كل أسبوع.

افتتاح الخط الجوى جدة الغردقة
وتم تدشين أولى رحلات شركة مصر للطيران بمبادرة «وحشتونا» لتنشيط السياحة العربية إلى مصر. وهو الخط الذي تم البدء فى تسييره بين مدينة جدة السعودية ومدينة الغردقة، وذلك فى إطار اهتمام الوزارة ودعمها الدائم للجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة المصرية لاستعادة الحركة السياحية.

مصر للطيران تٌسير خط جديد إلى «نجامينا» عاصمة تشاد
قامت شركة مصر للطيران بافتتاح خط جديد إلى مدينة «نجامينا» عاصمة دولة تشاد، وجاءت هذه الخطوة في طريق عودة الشركة لفتح خطوط جديدة في السوق الأفريقية والتي تشهد تزايدًا وتقدمًا ملحوظًا في جذب أعداد المسافرين، وفقًا لإحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الأياتا».

وزير الطيران: إقلاع رحلات جوية إلى المدن التونسية
لعودة المصريين النازحين من ليبيا
أعلن الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني عن إقلاع رحلات مصر للطيران إلى المدن التونسية، وذلك بعد أن وردت معلومات لوزارة الطيران من وزارة الخارجية تفيد بتجمع بعض المواطنين أغلبهم من الأسر المصرية المقيمين بليبيا عند معبر رأس جدير الحدودي. وأشار الوزير أن عدد المصريين الذي تم نقلهم إلى 16180 مواطناً من خلال 64 رحلة من 4 مطارات تونسية هي جربا وقابس وتوزر وصفاقس.

وزير الطيران يستقبل السفير الياباني
تشغيل خط طوكيو المنتظم يوم 29 مارس القادم ودراسة تشغيل أوساكا
استقبل الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني السفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة. حيث تناول الاجتماع سبل التعاون المصري الياباني في مختلف المجالات وخاصة في قطاع الطيران المدني، وخلال الاجتماع ناقش الوزير تنشيط السياحة اليابانية إلى مصر وكيفية تشجيع السائح اليابانى لزيارة المناطق السياحية المختلفة فى مصر. وأشار السفير إلى أن اليابان تقوم بحملة سياحية تحت شعار «زوروا اليابان» لتنشيط السياحة إلى اليابان وخاصة ان اليابان سوف تسعي لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية عام 2020 والتي من المتوقع أن تجتذب ما يقرب من 20 مليون سائح.
كما تناول الجانبان مشروع إنشاء المبنى الجديد لمطار برج العرب والذي يقوم الجانب اليابانى بتمويله عن طريق الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا).
وناقش كمال مع السفير الياباني بدء تشغيل خط مصر للطيران من القاهرة إلى طوكيو بالتعاون مع وزارة السياحة فى 29 مارس القادم بواقع رحلتين فى الأسبوع، مع دراسة تشغيل خط أوساكا، وسوف يتم الترويج عن فتح هذا الخط بالتعاون مع وكلاء السياحة فى اليابان.

مؤسسات قطاع الطيران المدني تساهم باستثمارات قدرها 255 مليون جنيه
في شراء شهادات مشروع قناة السويس
قامت مؤسسات وزارة الطيران المدني باستثمار 255 مليون جنيه في شراء شهادات مشروع قناة السويس، حيث قامت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة باستثمار مبلغ اجمالي وقدره 165 مليون جنيه، كما شاركت صناديق الـتأمين الخاصة بالعاملين بوزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة باستثمارات قدرها 90 مليوناً في شهادات المشروع، حيث وافق مجلس إدارة صندوق التأمين الخاص بوزارة الطيران المدني للعاملين بالوزارة والعاملين والشركة القابضة للمطارات والملاحة والشركات التابعة لها على استثمارات قدرها 25 مليون جنيه كدفعة مبدئية. كما وافق مجلس إدارة صندوق التأمين الخاص للعاملين بمصر للطيران على استثمار مبلغ قدره 40 مليون جنيه في نفس المشروع. كذلك وافق مجلس إدارة صندوق التأمين الخاص للطيارين وأطقم الضيافة والمهندسين للشركات والقطاعات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران على استثمار مبلغ 25 مليون جنيه.

تاسعاً: افتتاح مطار الغردقة
رئيس الجمهورية يفتتح مطار الغردقة الدولي الجديد لرفع الطاقة الاستيعابية إلي 13 مليون راكب سنوياً وبتكلفة استثمارية تبلغ 2.4 مليار جنيه
قام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح مطار الغردقة الجديد الذي يؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون راكب سنوياً بدلاً من 5.5 مليون راكب حالياً. ويعد من أحدث المشروعات الكبري التي قامت وزارة الطيران المدني بتنفيذها بتكلفة استثمارية بلغت 2.4 مليار جنيه. حضر الافتتاح المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين. حيث كان في استقبالهم السيد الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني الذي قدم شرحاً وافياً عن إمكانيات المطار الجديد وأهميته في خدمة السياحة والسفر وقدرته علي استيعاب زيادة الحركة الجوية وحركة السياحة والسفر في المستقبل.

مشروعات التطوير القائمة بوزارة الطيران المدنى
أوضح الطيار حسام كمال وزير

الطيران المدني، أن افتتاح مطار الغردقة الدولي يأتي في إطار خطة طموحة واستراتيجية شاملة لوزارة الطيران المدني شملت العديد من المشروعات الحالية والمستقبلية تنفيذاً لتوجيهات الدولة، ومن بينها مطار الغردقة لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون راكب. والبدء في مشروع مبني الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ الدولي والذي سيؤدي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 18 مليون راكب سنوياً واستكمال مشروع مبني الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي بسعة 7.5 مليون راكب سنوياً والذي سيتم افتتاحه بإذن الله قبل نهاية عام 2015، وانشاء مبني الركاب الجديد بمطار برج العرب كأول مطار صديق للبيئة يستخدم الطاقة الشمسية بسعة 4 ملايين راكب وسيبدأ العمل بهذا المشروع في عام 2015. بالاضافة إلى أعمال التطوير بمطار اسيوط ورفع كفاءة المطارات بالصعيد، فضلاً عن تطوير مطار النزهة بالاسكندرية ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 1.5 مليون راكب لخدمة حركة السفر والتنمية في منطقة الصعيد.
كما سيتم الاعلان عن المشرع العملاق «الايربورت سيتي» خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيعقد بشرم الشيخ خلال شهر مارس 2015، بعد أن انتهت جميع الدراسات الخاصة بالمشروع والتي قامت بها شركة ايكوم الانجليزية العالمية المتخصصة في دراسات إنشاء المدن حول المطارات. وسوف يضم المشروع العديد من الأنشطة التجارية والصناعية والترفيهية واللوجستية وإعادة شحن البضائع في إطار تحويل مطار القاهرة الدولي إلي مطار محوري مع ربط المشروع الجديد الإيربورت سيتي مع المشروع القومي لقناة السويس وميناء العين السخنة. وسوف يتيح هذا المشروع توفير الآلاف من فرص العمل للشباب ونسعي لتشجيع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب للمشاركة في هذا المشروع العملاق الذي تصل استثماراته إلى حوالي 80 مليار جنيه.

أهم الاخبار