رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في الجمعية العمومية العادية والأخيرة للغرفة

مجلس الإدارة ينجح في زيادة ودائع الغرف بالبنوك

سياحة وسفر

الأحد, 28 ديسمبر 2014 07:30
مجلس الإدارة ينجح في زيادة ودائع الغرف بالبنوك
كتبت ـ فاطمة عياد:

علي الرغم أنها الجمعية العمومية الأخيرة لمجلس إدارة غرفة شركات السياحة الحالي والذي بلغت مدته حوالي ثلاث سنوات ونصف السنة والتي أطلق عليها أعضاء الجمعية العمومية دورة الإنجازات والتعاون المشترك إلا أنها شهدت مناقشات ساخنة حول الكثير من القضايا المتعلقة بالسياحة ومستقبل شركات

السياحة في جو ساده الود والشكر بحضور ممثلين لأكثر من 450 شركة سياحية بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة يرأسه حسام الشاعر وحضور مصطفي عبداللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات وفي بداية كلمته وجه حسام الشاعر الشكر باسم مجلس إدارة الغرفة الي أعضاء الجمعية العمومية علي تعاونهم الكبير وتفاعلهم مع لجان الغرفة المختلفة والذي كان له الأثر الكبير في تحقيق إنجازات غير مسبوقة لمجلس الإدارة.
وفي المقابل أشادت جميع أعضاء الجمعية العمومية بالدورة الحالية للغرفة والتي ستنتهي بإجراء الانتخابات الشهر المقبل.
وأضاف حسام الشاعر في كلمته أن المجلس نجح في تحقيق عدة أهداف خلال الدورة أهمها تفعيل كافة اللجان بمشاركة أعضاء الجمعية وتطوير شامل للجهاز الإداري بما يعد ثورة إدارية داخل القطاع يجب أن يحتذي بها ونجاح المجلس في ملف السياحة الخارجية باستعادة مستحقات الشركات المصرية لدي الوكلاء الخارجيين والتي تبلغ حوالي 25 مليون جنيه وحل مشكلة أموال التنشيط وخطابات الضمان المعلقة والمستعصية على الحل منذ سنوات.. بالإضافة الى مساعدة شركات السياحة بصورة غير مسبوقة في مجال المشاركة بالمعارض الخارجية والتدريب وتوسيع مظلة العلاج والتأمين وزيادة الإنفاق في عدة مجالات في مقدمتها التدريب بصورة هي الأكبر في تاريخ الغرفة.. وأعلن حسام الشاعر أنه رغم زيادة الإنفاق هذه بكافة المجالات ورغم الظروف الصعبة التي

تمر بها صناعة السياحة والتوسعات الكبيرة وزيادة أصول الغرفة إلا أن المجلس الحالي نجح في زيادة ودائع الغرفة بالبنوك ومضاعفتها 3 مرات عما استلمه في بداية الدورة.. وأوصي الشاعر أعضاء الجمعية العمومية بضرورة حسن الاختيار خلال الانتخابات المقبلة ووضع معايير صارمة لاختيار مجلس الإدارة الجديد حيث يمنع القانون الحالي غالبية الأعضاء الحاليين من الترشح مطالبا  الأعضاء بحسن اختيار من يحافظ على الأمانة ويبني على الإنجازات ولا يهدمها.. كما أشاد بالجهود الكبيرة للجهاز الإداري بقيادة أسامة عمارة أمين عام الغرفة مطالبا باتخاذ توصية بضرورة الحفاظ عليه ودعمه لاستمرار تحمله المسئولية بجانب المجلس الجديد.. كما أكد أن كل تلك الإنجازات تحققت بفضل التعاون الكبير من وزارة السياحة ووجهت الجمعية العمومية الشكر لرئيس مجلس إدارة الغرفة وجميع الأعضاء وهم ناصر تركي وإيهاب عبدالعال وباسل السيسي وعلاء الغمري ومحمد فايز وعادل زكي وكريم محسن وعمرو صدقي ونادر عياد ومهند صلاح وماهر نصيف. 
ووجه مصطفي عبداللطيف الشكر لمجلس إدارة الغرفة للتعاون الكبير بينه وبين الوزارة لإنجاز العديد من الملفات المهمة التي تدعم صناعة السياحة كما أكد أن الجمعية العمومية بلغت مرحلة كبيرة من التعاون والتفاعل .. بجانب حرص الوزارة على تفعيل المشاركة الحقيقية والمثمرة من جانب الشركات للعمل الجماعي لتحقيق الأهداف.
وأكد ناصر تركي نائب رئيس الغرفة رئيس لجنة السياحة الدينية أن الدورة الحالية للغرفة شهدت إنجازات في
مجال الحج والعمرة غير مسبوقة وأسفرت عن الوصول الى منظومة لتنظيم الحج والعمرة هي الأنجح في مصر والعالم الإسلامي وتطلب دول عديدة تنفيذها .. مؤكدا أن الشركات أثبتت حاليا أنها الأحق والأجدر بتنظيم الحج المصري كاملا .. وقال تركي إن مستقبل صناعة السياحة صعب في مختلف المجالات ويتطلب كيانات قوية ومتماسكة بمختلف المجالات كما أن هناك طوفانا قادما في مجال السياحة الدينية أهمها بدء تطبيق البصمة الإلكترونية والتأشيرة السياحية للحج والعمرة.. كل هذا يتطلب أن تستمر الغرفة كيانا قويا ومتماسكا قادرا على مواجهة التحديات.. وأضاف أن أهم ما يميز الإنجازات التي حققها المجلس الحالي ليس فقط في أنها غير مسبوقة .. لكن أيضا أنها جاءت في ظروف هي الأصعب ليس على السياحة فقط إنما على مصر كلها .. واعتبر تركي ما شهدته الجمعية العمومية من توجيه الشكر لمجلس الإدارة والإقرار بإنجازاته من أعضاء الجمعية خاصة من عدد كبير ممن كانوا مختلفين مع المجلس يعد خير ختام لرحلة كبيرة من العطاء لغالبية أعضاء المجلس.

توصيات ومناقشات مهمة
وقد اتخذت الجمعية العمومية عدة توصيات مهمة في مقدمتها مطالبة رئيس مجلس الوزراء بسرعة التدخل العاجل لمنح شركات السياحة حق تنظيم حصة مصر كاملة من الحج باعتباره حقا أصيلا وقانونيا لشركات السياحة وحرصا على مصالح المواطنين بعد النجاح الكبير للشركات في تنظيم الحج الاقتصادي بسعر هو الأرخص في مصر وجودة أعلي .. كما طالبت شركات السياحة الدولة بسرعة التدخل لمواجهة انتشار ظاهرة الشركات المرخصة من المحليات والتي تمارس كافة الأنشطة السياحة بعيدا عن رقابة وزارة السياحة واشتراطاتها مما يهدد سمعة مصر السياحية ومصالح الشركات.. كما طالبوا بحل مشكلة الأياتا أمام شركات السياحة وأكد حسام الشاعر أن هناك اجتماع الأسبوع القادم لمشكلة الأياتا على مستوي موسع.. كما تم مناقشة مشكلة الزيادة غير المنطقية في أسعار تذاكر الطيران خاصة  بالحج والعمرة وطالبوا بدراسة إنشاء شركة طيران من خلال الغرفة لمواجهة تلك المشكلة.. وطالبت الشركات بزيادة دعم عملها في السياحة الإلكترونية التي تعد مستقبل السياحة.

أهم الاخبار