45 % انخفاض فى إيرادات السياحة خلال مارس

سياحة وسفر

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 19:11
45 % انخفاض فى إيرادات السياحة خلال مارس
وكالات

تراجعت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر، بنسبة 30٪ خلال شهر مارس الماضى، مقابل نفس الشهر من العام 2013، فى حين انخفضت الإيرادات بنحو 45٪ خلال الشهر نفسه، مقابل نفس الشهر من العام الماضى، وفقًا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وقالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادى لوزير السياحة المصرى، أن "إيرادات السياحة المصرية، بلغت 410 مليون دولار خلال شهر مارس الماضى، مقابل 745 مليون دولار، عن نفس الشهر من العام الماضى، بنسبة انخفاض 45٪".
وتراجع الدخل السياحى لمصر خلال العام الماضى إلى 5.9 مليار دولار، بانخفاض 41٪ عن الإيرادات السياحية خلال 2012، والتى

بلغت 10 مليارات دولار.
وأضافت رجب فى تصريحات صحفية، مع أن "عدد السائحين الوافدين إلى مصر الشهر الماضى بلغ 754 ألف سائح، مقابل 1.1 مليون سائح فى نفس الشهر من العام الماضى بنسبة تراجع 30٪".
وقال إلهامى الزيات، رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن التحذيرات من السفر إلى مصر التى صدرت خلال الشهرين الماضيين، أثرت بنسبة كبيرة على أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من مختلف الجنسيات خلالهما.
وأصدرت 16 دولة غربية، تحذيرات سفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، فى
النصف الثانى من شهر فبراير الماضى، تخوفًا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها "بيت المقدس" مسئوليتها عن تفجير الحافلة السياحية بطابا منتصف الشهر نفسه، والذى أسفر عن وقوع 4 قتلى بينهم سائق الحافلة وهو مصرى وعدة مصابين.
وأضاف الزيات أن نسبة انخفاض الأعداد التى تقدر بنحو 30٪ كانت متوقعة فى ظل التحذيرات وأعمال الشغب والعنف التى تشهدها مصر فى الآونة الأخيرة.
وتستهدف مصر، بحسب تصريحات صحفية لوزير السياحة هشام زعزوع، وصول عدد السياح إلى 12 مليون سائح بنهاية 2014، وأن تصل الإيرادات إلى 9 مليارات دولار.
وتعوّل مصر على قطاع السياحة فى توفير نحو20٪ من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.8 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.

أهم الاخبار