رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعزوع يكشف عن آفاق جديدة للسياحة الثقافية بالبحرين

هشام زعزوع
هشام زعزوع

بدأت أمس بالعاصمة البحرينية "المنامة" فعاليات المؤتمر الدولي حول اكتشاف آفاق ثقافية جديدة للسياحة والذي تعقده منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع وزارة الثقافة البحرينية في إطار الاحتفالات والفعاليات التي تُنظم بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013.

وتستمر جلسات المؤتمر على مدار يومين لاستكشاف آفاق جديدة للسياحة الثقافية وإيجاد وسائل مبتكرة لزيادة مشاركة المجتمعات المحلية في تطوير منتجات سياحية تعتمد على التراث الثقافي المادي وغير المادي ومن ثم توفير فرص اجتماعية واقتصادية من خلال التنمية السياحية المستدامة.
ألقى هشام زعزوع وزير السياحة عرضاً تقديمياً أكد فيه أن التراث الثقافي الوافر الذي تمتلكه مصر هو معين لا ينضب نظراً لما تمتلكه من ثروة تراثية هائلة تنتمي إلى حضارات متعددة قامت على أرضها.
واستعرض زعزوع بعض المبادرات الحديثة التي تتبناها الوزارة لتجديد منتج السياحة الثقافية والتغلب على الظاهرة اللصيقة به وهي عدم تكرار الزيارة، وذلك بهدف زيادة الطلب السياحي على هذا المنتج وحماية أرزاق قدر كبير من العمالة تعتمد على السائحين الثقافيين لاكتساب

لقمة العيش.
المبادرة الأولى التي شملها عرض زعزوع هي مشروع البانوراما الثقافية الذي دخل حيز التنفيذ بتوقيع بروتوكول للتعاون بين وزارتي السياحة وتكنولوجيا المعلومات وتقوم فكرة هذا المشروع على توفير مزيج متجانس من المعلومات عن التراث الثقافي والطبيعي الذي تمتلكه مصر للسائحين من خلال برامج الوسائط المتعددة وتكنولوجيا العرض الحديثة.
كما استطرد الوزير في عرضه مُلقياً الضوء على مشروع تطوير قطار الصعيد بين القاهرة وأسوان الذي يشمل تطوير عربات القطارات وإنشاء فنادق صغيرة في المحافظات التي يمر عليها وذلك للاستفادة من الكنوز الأثرية التي تمتلكها تلك المحافظات في توفير فرص العمل للقضاء على البطالة والحد من الفقر من خلال عائدات السياحة الثقافية.