عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

b٨٥ إشغالات فنادق شرم الشيخ وb٨٠ بالغردقة.. والإسكندرية والعين السخنة كاملة العدد

 

انتعاش السياحة العربية بفنادق القاهرة

 ٧ آلاف جنية سعر الليلة بأحد فنادق شرم الشيخ

 المستثمرون يؤكدون: ٣٠٪ تراجع للحركة السياحية بعد انتهاء إجازة العيد

سامح حويدق: السياحة الداخلية تمثل ٤٠٪ من الإشغالات ونصيب البحر الأحمر طائرة واحدة فى اليوم من روسيا

تامر مكرم: السياحة الداخلية أنقذت شرم الشيخ وتراجع ٣٠٪ بعد العيد

علاء عاقل: السياحة العربية أسهمت بشكل كبير فى زيادة نسب اشغالات فنادق القاهرة

إيهاب عبدالعال: إشغالات السياحة الثقافية تتراوح بين ٦٠ و٧٠٪ ولا وجود للسياحة الداخلية موسم الصيف

رامى فايز: إشغالات مرسى علم ٥٠٪ من الأجانب والسياحة الداخلية تبدأ منتصف شهر يونية القادم

 رامى رزق الله: أسعار فنادق شرم الشيخ تبدأ من ٧ آلاف جنيه فى الليلة وحتى ٢٢٠٠ خلال العيد

تشهد الحركة السياحية انتعاشة كبيرة خلال اجازة عيد الفطر المبارك  للعديد من المدن الشاطئية الساحلية، وفيما يقبل المصريون على المدن القريبة من القاهرة مثل الإسكندرية والعين السخنة ورأس سدر، فقد تصدرت مدينة الغردقة نسبة الإشغالات الأجنبية والمحلية معًا، ولحقت بها شرم الشيخ التى حظيت برحلات متنوعة أوروبية وعربية والسياحة الداخلية التى كان لها نصيب الاسد.. ويعقد المستثمرون آمالًا عريضة على انتعاشة سياحية توقف نزيف الخسائر المستمر بسبب كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية، فيما لا تزال الحركة ضعيفة من الخارج لكن السياحة المحلية المستغلة لفترة الإجازات تعوض جزءًا كبيرًا من الغياب الأجنبي.

< قال="" رجل="" الأعمال="" سامح="" حويدق="" نائب="" رئيس="" جمعية="" مستثمرى="" البحر="" الأحمر="" إن="" نسب="" إشغالات="" فنادق="" الغردقة="" خلال="" أيام="" عيد="" الفطر="" جيدة="" جداً="" تصل="" إلى="" 80%="" من="" المصريين="" والأجانب="" ويمثل="" المصريون="" منها="" 40%="" والنسبة="" الباقية="" تمثلها="" جنسيات="" مختلفة="" فى="" مقدمتهم="" الألمان="" ويليهم="" الإنجليز="" ثم="" البولنديون="" والتشيك="">

وأشار «حويدق» إلى أن نصيب البحر الأحمر من السوق الروسى طائرة واحدة فى اليوم عليها عدد ركاب من السياح الروس أقل من نصف الطائرة وهى نسبة بسيطة جداً نظراً لظروفهم الاقتصادية جراء الحرب التى أثرت على اقتصاديات العالم أيضاً، فالوضع الأوربى سيئ جداً. 

وأكد نائب رئيس الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر أن إشغالات فنادق الغردقةً ستشهد تراجعًا كبيرًا بعد انتهاء إجازة العيد لتتراوح نسبة التراجع من 35% إلى 40% ونعتبره أمرًا طبيعيًا بسبب تأثير الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعرب «حويدق»عن أمله أن يشهد شهرا يوليه وأغسطس تحسن فى الحركة والوافدة مع إجازات كثير من الأوروبيين.

< ومن="" جانبه="" قال="" رجل="" الأعمال="" المهندس="" تامر="" مكرم="" رئيس="" جمعية="" مستثمرى="" جنوب="" سيناء="" نسب="" الإشغالات="" خلال="" فترة="" العيد="" تصل="" إلى="" 85%="" ويرجع="" الفضل="" فيها="" للسياحة="" الداخلية="" (المصريين)="" والسياحة="" العربية="" وعرب="" إسرائيل="" إلى="" جانب="" السياحة="" الأوروبية="" من="" إيطاليا="" وبيلاروسيا="">

وأكد «مكرم» أن نسب إشغالات جنوب سيناء تبدأ فى التراجع بعد انتهاء فترة عيد الفطر لتصل إلى 30% نتيجة لتأثر اقتصاديات العالم بشكل كبير، خاصة أوروبا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

وتابع ٠٠٠ أما السياحة الروسية بدأت العودة بنسبة قليلة جداً بعد عودة 6 طائرات أسبوعيًا على شرم الشيخ وهى غير كافية على الاطلاق لملء 52 ألف غرفة من فنادق شرم الشيخ فقط. 

• فيما أكد علاء عاقل رئيس غرفة المنشآت الفندقية على انتعاش السياحة الداخلية خلال فترة العيد فى جنوب سيناء والبحر الأحمر والعين السخنة والإسكندرية والقاهرة.

 وأوضح رئيس غرفة الفنادق أن إشغالات فنادق الغردقة ومرسى علم هما الأفضل حالاً قبل فترة العيد بالمقارنة بفنادق شرم الشيخ التى تعانى بشكل كبير الآن السياحة الداخلية حسنت الوضع بشكل جيد للغردقة ومرسى علم لكنها بالفعل أنقذت شرم الشيخ خلال فترة العيد وساعدت على زيادة نسب إشغالات الفنادق بشكل كبير. 

وأشار «عاقل» إلى زيادة نسب الإشغالات بفنادق وسط القاهرة بفعل السياحة العربية التى أسهمت بشكل كبير وخاصة السعودية بلا منازع وجزء من الخليج، أما الإسكندرية بطبيعة الحال دائماً تكون هناك زيادة فى نسب الإشغالات من السياحة الداخلية ونفس الأمر بالنسبة للعين السخنة تكون هناك زيادة كبيرة فى الإشغالات من المصريين ويساعد على ذلك قربها من القاهرة، أما الساحل الشمالى فلم يبدأ بعد انتظاراً لانتهاء امتحانات الجامعات والثانوية العامة٠

وتابع... أما بالنسبة لصعيد مصر الأقصر وأسوان فتعتمد على الأجانب فقط لأنهما ليسوا قبلة للسياحة الداخلية والإجازات فى موسم الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث يكون الاتجاه العام القرب من البحر. 

< وفى="" نفس="" السياق="" قال="" رجل="" الأعمال="" إيهاب="" عبدالعال="" أمين="" صندوق="" جمعية="" السياحة="" الثقافية="" لا="" وجود="" للسياحة="" الداخلية="" فى="" الأقصر="" وأسوان="" الآن،="" فالمصريون="" يفضلون="" المدن="" الواقعة="" على="" البحر="" خلال="" موسم="" الصيف="" والاعتماد="" الآن="" على="" السياحة="">

وأكد «عبدالعال» ارتفاع نسب إشغالات للمراكب العائمة فى الاقصر وأسوان التى تتراوح ما بين 60% و70% للمراكب العاملة فقط وعددهم ما بين 20 و30 مركبًا عائمًا، مشيراً إلى وجود إقبال جيد من السوق الإسبانى والإنجليزى والأمريكى واليونانى.

وتابع.. موسم الصيف للسياحة الثقافية مبشر وخاصة شهر مايو فهناك طلب جيد من إسبانيا وأمريكا اللاتينية والبرتغال ونأمل أن تستمر الإشغالات بهذا الشكل موسم الصيف. 

< فيما="" قال="" رجل="" الأعمال="" رامى="" فايز="" عضو="" مجلس="" إدارة="" غرفة="" فنادق="" البحر="" الأحمر="" مرسى="" علم="" غير="" مقيدة="" بالسوق="" المحلى="" السياحة="" الداخلية="" تبدأ="" فى النصف="" الثانى="" من="" شهر="" يونيه="" وتستمر="" حتى="" منتصف="" شهر="" سبتمبر="" لسببين="" الأول="" بعد="" انتهاء="" امتحانات="" الجامعات="" والثانوية="" العامة="" والسبب="" التانى="" بعدها="" من="">

وتابع «فايز» مرسى علم تعتمد الآن على السياحة الأوروبية من ألمانيا وإيطاليا وبولندا والتشيك ونسب الإشغالات الآن نحو 50% بعد أن كانت تصل فى نفس الفترة من الصيف إلى 80% بسبب السوقين الروسى والأوكرانى، ونأمل أن تنتهى الحرب وتتحسن اقتصاديات العالم لتعود مرسى علم إلى معدلاتها السابقة من الإشغالات. 

< وقال="" الخبير="" السياحى="" رامى="" رزق="" الله="" رئيس="" جمعية="" تسويق="" شرم="" الشيخ="" الحمد="" لله="" منذ="" سنوات="" طويلة="" لم="" تصل="" إشغالات="" شرم="" الشيخ="" إلى="" 85%="" ويرجع="" الفضل="" للسياحة="" الداخلية="" التى="" تمثل="" 40%="" من="" الإشغالات="" خلال="" فترة="" عيد="" الفطر="" والنسبة="" الباقية="" يمثلها="" عدة="" أسواق="" كإيطاليا="" وإنجلترا="" وكازاخستان="" ولبنانيين="" مؤكدًا="" ارتفاع="" نسب="" الإشغالات="" بجميع="" فنادق="" جنوب="" سيناء="" بما="" فيهم="" دهب="" ونويبع="" وطابا="" وراس="">

وتابع... اللافت للنظر وجود كثافة فى الإشغالات من عرب إسرائيل وإسرائيليين قادمين من منفذ طابا لافتاً إلى وجود أربع طائرات فى الأسبوع على شرم الشيخ عليهم عدد محدود جداً من السياح الروس يصلون لنحو 1600 سائح يكفو لملء 800 غرفة فى فندق واحد، مؤكدًا تراجع نسب الإشغالات بعد انتهاء إجازة الأعياد لتصل إلى 30%.

وأكد «رزق الله» أن أسعار الغرف إقامة كاملة شاملة الوجبات الثلاثة والمشروبات تصل فى بعض الفنادق إلى 4700 فى الليلة لفنادق الخمس نوم والبعض الآخر ما بين 2600 و2200 فى الوقت الذى يصل فية سعر الليلة... 7 آلاف جنيه بأحد فنادق شرم الشيخ، فالأسعار تحدد على حسب مستوى الفندق الخدمة المقدمة.