عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير السياحة والآثار: مصر أبهرت العالم بحدثين استثنائيين "المومياوات والكباش"

خلال زيارته للعاصمة
خلال زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد

جهود كبيرة من الدولة لاستئناف الحركة السياحية لمصر بشكل آمن

لا تهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل بجدية.. وأكسبت المقصد السياحى المصرى ثقة السائحين

استحداث خطوط طيران داخلى تربط بين الأقصر وشرم الشيخ والغردقة وأسوان وأبو سمبل

٢٠٢٢ مصر تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة لتغيير المناخ «٢٧cop» بشرم الشيخ

عقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار عددًا من اللقاءات الرسمية والمهنية والإعلامية على هامش زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة فى أعمال الدورة رقم ١١٤ للمجلس التنفيذى لمنظمة السياحة العالمية وفى ضوء أعمال الدورة (٢٤) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية UNWTO، وبدأت لقاءاته الرسمية بلقاء Reyes Maroto وزيرة السياحة والتجارة والصناعة فى دولة إسبانيا.

وحضر اللقاء السفير يوسف مكاوى سفير مصر بإسبانيا، ويمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية، والوزير مفوض داليا عبدالفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار.

خلال زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد

واستُهل اللقاء باستعراض كل من الوزيرين للوضع السياحى الراهن فى بلاده، بالإضافة إلى مناقشة سبل تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الدولتين فى مجال السياحة.

وتطرق اللقاء للحديث عن الزيارة الحالية لرئيس حكومة مملكة إسبانيا بيدرو سانشيز إلى مصر، ومتابعة المحاور الرئيسية التى تناولها لقاؤه مع رئيس جمهورية مصر العربية ولا سيما فيما يخص مجالات التعاون بين البلدين فى السياحة والاقتصاد والتجارة.

كما تمت مناقشة مقترحات تفعيل التعاون بين البلدين بصورة أكبر فى بعض المجالات ذات الأولوية منها ملف سياحة اليخوت والسياحة البحرية، واستفادة مصر من تجربة إسبانيا فى هذا المجال وكذلك التعاون فى مجال السياحة المستدامة.

وتمت الاشارة أيضاً لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم «كوب 27» فى مدينة شرم الشيخ، كما تمت مناقشة مقترح تفعيل التعاون المشترك والاستفادة من تجربة إسبانيا فى ملف التغيرات المناخية والاستدامة البيئية والسياحية، حيث تم استعراض تجربة إسبانيا فى هذا المجال التى من بينها قيامها باستخدام سيارات ذات انبعاثات قليلة.

ومن جانبها، أشارت Reyes Maroto وزيرة السياحة والتجارة والصناعة فى دولة إسبانيا إلى أن مصر تعد من أهم الدول السياحية حول العالم ولا سيما فى منطقة حوض البحر المتوسط. 

 

وتحدث وزير السياحة والآثار عما تقوم به الدولة المصرية لتطوير البنية التحتية السياحية وإنشاء مقاصد سياحية جديدة مثل مدينة الجلالة على خليج السويس، ومدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالى، إلى جانب إنشاء شبكة من الطرق والكبارى والمطارات وقطارات سريعة جديدة لربط المحافظات السياحية ببعض، مما يعمل أيضاً على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وأشار إلى قيام الدولة أيضاً بالعمل على خلق منتج سياحى جديد متكامل يجمع بين العديد من الأنماط السياحية المختلفة مثل دمج منتج السياحة الثقافية بمنتج السياحة الشاطئية والترفيهية، موضحًا أن ذلك يتم من خلال عدة عناصر منها ربط مدن وادى النيل بالمدن السياحية الساحلية عن طريق استحداث خطوط طيران داخلى تربط بين الأقصر وشرم الشيخ والغردقة وأسوان وأبوسمبل.

كما تمت مناقشة تفعيل التعاون المشترك بين البلدين فى ملف التحول الرقمى، وفى هذا الشأن أشار الوزير إلى ما تقوم به مصر حاليًا للتحول الرقمى فى قطاع السياحة والآثار، وأشارت Reyes Maroto إلى أن بلادها كانت قد أعدت من قبل وثيقة تتضمن أهم الأنشطة التى يمكن تنفيذها فى هذا المجال والتى يمكن مشاركتها مع مصر للاستفادة بما تتضمنه. 

وفى نهاية اللقاء، تم الاتفاق على أن يتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الجانبين المصرى والاسبانى لمتابعة تفعيل التعاون بين البلدين فى الموضوعات التى تمت مناقشتها خلال الاجتماع اليوم.

كما وجّه الدكتور خالد العنانى الدعوة لنظيرته الاسبانية لزيارة مصر فى أقرب فرصة ممكنة للاستمتاع بما تمتلكه من مقومات وأماكن سياحية وأثرية متنوعة.

 

وعلى هامش زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد التقى الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار مع Irina Varanovich نائبة وزير السياحة البيلاروسى ورئيسة الوفد البيلاروسى المشارك فى هذه الدورة.

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال السياحة ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من بيلاروسيا إلى مصر ولا سيما أن السوق البيلاروسى يعتبر من أهم الأسواق السياحية بالنسبة لمصر حاليًا. 

كما تمت مناقشة مقترحات لتفعيل التعاون السياحى فى بعض المجالات وتشجيع التبادل بين الدولتين لاسيما فى مجال السياحة الاستشفائية والاستفادة من تجربة بيلاروسيا فى هذا المجال، إلى جانب مناقشة مقترح تنظيم رحلات تعريفية Fam Trips لمجموعة من وكلاء السياحة والسفر فى بيلاروسيا لزيارة مصر.

ومن جانبها، أشارت نائبة وزير السياحة البيلاروسى إلى إشادة اللجان المختلفة التى جاءت إلى مصر للتعرف والاطمئنان على الإجراءات الاحترازية المتبعة فى المنتجعات السياحية المصرية بما شاهدته من إجراءات مطبقة على أرض الواقع فى الفنادق والمنشآت والمنتجعات السياحية والمطارات.

كما عرضت مقترحا لتفعيل التعاون بين البلدين فى مجال السياحة الرياضية وخاصة فى ظل التسهيلات الموجودة ببلادها والتى يمكن من خلالها استضافة معسكرات التدريب الخاصة بالاتحادات الرياضية فى مصر. 

كما عقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار لقاءً مع مسئولى اتحاد غرف التجارة والصناعة بإسبانيا وعدد من مسئولى وممثلى كبرى منظمى الرحلات بالسوق الإسبانى،  واستهل الوزير اللقاء بتقديم عرض تقديمى استعرض خلاله أهم ما شهده قطاع السياحة والآثار المصرى خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أهمية صناعة السياحة والتى تعد إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد القومى، كما أنها تسهم فى توفير فرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر. 

كما تحدث عن الجهود التى بذلتها الدولة المصرية لاستئناف الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل آمن بما يضمن صحة وسلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحى، مشيرا إلى الإجراءات الاحترازية التى يتم تطبيقها فى كافة المنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الأثرية والمطارات والأنشطة السياحية، مؤكدا أنه لا يوجد أى تهاون فى تطبيق هذه الإجراءات ويتم معاقبة من يتخاذل أو يقصر فى تطبيقها، الأمر الذى أكسب المقصد السياحى المصرى ثقة سائحية من الأسواق الدولية المختلفة المصدرة للسياحة إلى مصر. 

وأشار إلى أن هناك ٥ شركات دولية متخصصة تقوم بمراجعة اشتراطات السلامة الصحية بالمنشآت الفندقية وذلك بالتنسيق والتعاون مع الوزارة. كما استعرض آخر مستجدات تطعيم العاملين بالقطاع السياحى. 

 

وأضاف أنه فى إطار الحرص على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسائحين بالمقصد السياحى المصرى فقد بدأت المنشآت الفندقية منذ بداية شهر نوفمبر الماضى بتطبيق الحد الأدنى للإقامة بها (بأى من أنواعها). وفى إطار الحفاظ على حقوق السائحين والشركات السياحية والحفاظ على سمعة المقصد السياحى المصرى، فقد تم تنظيم عمل الرحلات الاختيارية لجميع أنواع السائحين سواء القادمين من خلال الشركات السياحية أو بصورة منفردة. 

وخلال اللقاء تحدث أيضاً الوزير عن المقومات السياحية والأثرية المتنوعة والمتميزة التى تزخر بها مصر من شواطئ خلّابة وأماكن مكشوفة وشمس مشرقة وجو صحى ودافئ طوال العام مما يجعلها مقصدًا سياحيا متميزًا طوال العام يقدم للسائح تجربه سياحية متفردة ومتنوعة بأمان كامل، مشيرا إلى أن المقصد السياحى المصرى يتميز بالعديد من الأنماط والمنتجات السياحية التى من بينها السياحة البيئية والشاطئية والثقافية وغيرها من الأنماط السياحية التى تجذب مختلف شرائح السائحين لزيارة مصر.

وتطرق الوزير خلال اللقاء للحديث عن الجهود التى

تبذلها الدولة المصرية للارتقاء بمنتج سياحة اليخوت، مشيرا إلى أن مصر تعد منطقة جاذبة لسياحة اليخوت لما تتمتع به من شواطئ تمتد على ساحل البحرين الأحمر والمتوسط، كما تحدث عن سعى الدولة المصرية لخلق منتج سياحى جديد متكامل من خلال دمج منتج السياحة الثقافية بمنتج السياحة الشاطئية مما يعطى للسائح الفرصة للاستمتاع بالأنماط السياحية المختلفة، لافتا إلى أنه فى هذا الإطار تم تسيير خط طيران جديد منذ أكتوبر الماضى بين مدينة شرم الشيخ والأقصر. 

كما استعرض الوزير الحوافز التشجيعية التى تقدمها الدولة المصرية لدفع حركة السياحة الوافدة لمصر والتى من بينها برنامج تحفيز الطيران الجديد، ومنح تخفيض على أسعار وقود الطائرات ورسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المقدمة فى المطارات المصرية فى المحافظات السياحية. وأشار الوزير خلال اللقاء إلى الإجراءات المطلوبة لدخول السائحين إلى مصر، وما تقوم به الدولة المصرية فى حال الإصابة البسيطة لأحد السائحين بالفيروس، كما أشار إلى الجنسيات التى يمكنها الحصول على التأشيرة السياحية إلى مصر إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية.

 وعن جهود الوزارة فى ملف التحول الرقمى، أوضح الوزير أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من الوسائل التكنولوجية والتحول الرقمى فى قطاع السياحة والآثار، لافتا إلى أن هناك خطة متكاملة تقوم بها الوزارة فى هذا الشأن لتقديم الخدمات للسائحين التى منها العمل على إطلاق تطبيق إلكترونى على الهواتف المحمولة «موبايل أبليكيشن» للترويج السياحى لمصر محليا ودوليا وتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى خدمة الرسائل النصية للسائحين التى تتضمن رقم الخط الساخن للوزارة وأرقام طوارئ الشرطة والإسعاف.

 

 كما تحدث الوزير خلال اللقاء عن الجهود التى تقوم بها الدولة المصرية لتطوير البنية التحتية السياحية وإنشاء مقاصد سياحية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة من الطرق والكبارى والمطارات وقطارات سريعة جديدة لربط المحافظات السياحية بعضها ببعض. 

وعلى المستوى الأثرى، أوضح الوزير أنه تم افتتاح العديد من مشروعات الترميم والتطوير وإقامة العديد من المتاحف وتنظيم حدثين استثنائيين هما فعالية «الأقصر.. طريق الكباش»، وموكب المومياوات الملكية. 

وأشار إلى أن عام 2022 سيكون عاما مميزا حيث أنه سيشهد مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، و200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة، بالإضافة إلى افتتاح المتحف المصرى الكبير. 

 وخلال لقاء الوزير مع مسئولى وممثلى كبرى منظمى الرحلات بالسوق الاسبانى، أشادوا بفعالية «الأقصر.. طريق الكباش» التى أُقيمت الأسبوع الماضى، وموكب المومياوات الملكية الذى أُقيم فى أبريل الماضى. 

كما تحدثوا عن خططهم لتنظيم رحلات للمقصد السياحى المصرى خلال الفترة القادمة، وأعربوا عن تطلعهم لتنفيذ حملات تسويقية مشتركة مع الوزارة لزيادة عدد السائحين الإسبان الوافدين إلى مصر. 

وكان الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار قد شارك فور وصوله إلى العاصمة الإسبانية مدريد، فى أعمال الدورة رقم 114 للمجلس التنفيذى لمنظمة السياحة العالمية، وذلك فى إطار أعمال الدورة الـ(24) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية UNWTO، التى تستضيفها العاصمة الإسبانية. وشهدت الجلسة حضور وزراء ومسئولى السياحة بعدد من الدول وأعضاء المجلس التنفيذى بمنظمة السياحة العالمية، والأستاذة يمنى البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية.

وخلال الجلسة تم استعراض أنشطة المنظمة عن الفترة السابقة، وبرنامج عمل المنظمة للعام 2022/2023 وبحث أوضاع صناعة السياحة بالنسبة للمستجدات الراهنة فى القطاع السياحى ومستقبل صناعة السياحة.

واستهل الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، لقاءاته الرسمية التى يعقدها خلال الزيارة بلقاء Zarina Doguzova رئيسة الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة. وقد تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون الثنائى بين مصر وروسيا فى مجال السياحة، وآليات دفع مزيد من حركة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر.

 

خلال زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد

ومن جانبها، أشادت رئيسة الوكالة بعمق العلاقات الثنائية واستمرار التعاون المشترك بين البلدين وخاصة فى مجال السياحة لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الروسى، معربة عن شكرها وتقديرها لكافة الإجراءات التى تتخذها الدولة المصرية لدعم قطاع السياحة المصرى وزيادة حركة السياحة الوافدة لمصر بصفة عامة ومن روسيا بصفة خاصة. وأكدت أن المقصد السياحى المصرى يعتبر من المقاصد المفضلة لدى السائحين الروس فهو المقصد الرئيسى بالنسبة لهم. 

كما التقى الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار وJulia Simpson المدير التنفيذى للمجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، ويأتى ذلك فى إطار اللقاءات المهنية التى يعقدها الوزير، وخلال اللقاء تمت مناقشة عدد من الملفات التى من شأنها أن تعمل على تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والمجلس والتنسيق الدائم بين القطاع السياحى الخاص والحكومى لمواجهة التحديات التى يمكن أن يواجهها القطاع السياحى فى المستقبل بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى مناقشة ملف السياحة المستدامة وما تقوم به الدولة المصرية من إنجازات فى هذا الملف.