عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آليات وتحركات مكثفة لحل المشاكل الضريبية للقطاع السياحى

بوابة الوفد الإلكترونية

أحمد الوصيف:- تعاون غير مسبوق والفاتورة الإلكترونية نقلة نحو التحول الرقمى والشمول المالي

ناصر تركي:- منظومة مهمة.. التوعية ضرورية  لتحقيق أقصى استفادة ونطلب التطبيق التدريجي

محمد عبد الله: تواصل مستمر لحل المشاكل .. والندوات تضمن نجاح تطبيق الفاتورة الإلكترونية

أكد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا غير مسبوق بين وزارة المالية بكافة قطاعاتها وأجهزتها وفى مقدمتها مصلحة الضرائب المصرية وبين القطاع السياحى .. مشيرا الى ان هذا التعاون المثمر يحقق صالح جميع الأطراف بما يصب فى النهاية فى تحقيق أقصى عائد للاقتصاد القومى من القطاع السياحى أحد أهم الأنشطة الاقتصادية بمصر وتحقيق أقصى درجة من الانضباط والالتزام داخل القطاع بالقوانين المنظمة لعمله .. وأشار الوصيف الى ان هذا التعاون يأتى بتوجيهات مباشرة من الدكتور محمد  معيط وزير المالية واستجابته لمطالب القطاع فى ضوء القوانين والنظم المطبقة .. وأشاد باستجابة وزير المالية للقطاع فى عدة مطالب ، منها قراره بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة وممثلى الاتحاد و الغرف للنظر فى كافة الموضوعات التى قد تتطلب مزيدا من المرونة للتوافق مع طبيعة العمل السياحي. 

وأشار الوصيف الى ان إحدى الثمار المهمة لهذا التعاون المشترك الندوات التى انطلقت لتوعية القطاع السياحى بكل مكوناته واتاحة فهم أعمق بمنظومة الفاتورة الإلكترونية التى تعد نقلة كبرى نحو عصر جديد مواكب للتطور الرقمى فى العالم، وأشاد بما تبذله وزارة المالية من خطوات جادة نحو التحول الرقمى وتكامله مع الشمول المالى بما يواكب أحدث النظم العالمية.

وأكد الوصيف أن من أهم المطالب التى تلقاها الاتحاد هى ضرورة تبسيط إجراءات تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية ومراعاة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التى تحتاج لبعض الوقت، للتأهل لاستخدام المنظومة لتحقيق أقصى استفادة للجميع .. كما أكد على ضرورة وجود برامج تحفيزية لتشجيع صغار الممولين والقطاع غير الرسمى للانضمام إلى المنظومة ؛ بما يساهم فى حصر المجتمع الضريبى، وتوجه الوصيف بالشكر الى حمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى لجهوده فى اللجنة المشتركة لإنجاح أعمالها، كما توجه بالشكر أيضا إلى رضا عبد القادر  رئيس مصلحة الضرائب المصرية وما تبذله المصلحة من جهد للتيسير على القطاع السياحى دون المساس بحصيلة الدولة المستحقة من الضرائب.

ومن جانبه أكد ناصر تركى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية أن هناك تناغما كبيرا وغير مسبوق بين وزارة المالية بكافة قطاعاتها ومصالحها وبين القطاع السياحى

.. مشيرًا إلى أهمية الندوات التى يتم عقدها حاليًا للتعريف بآليات الفاتورة الإلكترونية .. مؤكدا أن تطبيق تلك المنظومة مهم للغاية لكنه يحتاج إلى جهد للتعريف بآلياتها ومزاياها .. وطالب تركى بضرورة وجود فترة انتقالية فى التطبيق حتى يتم تدريب وتوعية الممولين عليها حيث إن التحول من النظام الورقى إلى الرقمى يحتاج الى خبرة لتحقيق أقصى استفادة من المنظومة .. وأضاف أن القطاع السياحى يأمل فى التعافى من أزمة كورونا وما تبعها من تداعيات على القطاع .. وقال بأنه تم عقد أولى الندوات لقطاع الشركات السياحية وشهدت الندوة توجيه أكثر من 200 سؤال من ممثلى شركات السياحة حول المنظومة تم الرد عليها من قبل ممثلى مصلحة الضرائب خلال الندوة .. 

وأكد محمد عبد الله عضو مجلس ادارة اتحاد الغرف السياحية أهمية اللجنة التى تم تشكيلها من وزارة المالية والقطاع السياحى لتحقيق التواصل وحل المشاكل العالقة .. مشيرًا الى ان اللجنة برئاسة أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى وعضوية ممثلين عن الاتحاد المصرى للغرف السياحية ومصلحة الضرائب المصرية، ومصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب العقارية، وذلك لدراسة المشاكل المتعلقة بالقطاع السياحى، وإيجاد الحلول بشأنها وقال إنه تم بالفعل عقد مجموعة من اللقاءات لحل تلك المشكلات كما تم التنسيق لعقد مجموعة من ندوات التوعية الضريبية حول منظومة الفاتورة الإلكترونية ، وجاءت أولى الندوات قبل بضعة أيام و ستتواصل بعد عيد الأضحى المبارك .. واضاف ان الندوة الأولى كانت لقطاع الشركات السياحية والثانية سوف تخصص لممثلى القطاع الفندقى والثالثة لباقى القطاعات السياحية ..