رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شرم الشيخ مدينة مطعمة بالكامل ومستعدة لاستقبال الحركة الوافدة

بوابة الوفد الإلكترونية

أقترح مسحة pcr أوtest antigen لجميع القادمين شرط دخول المدينة

خلق الطلب على شرم الشيخ بإقامة أحداث عالمية لجذب السياحة من كافة دول العالم

حد أدنى 40 دولاراً للفرد كافية فى ظل وباء كورونا كمرحلة أولى

الديون وبيروقراطية القوانين وراء عرقلة الاستثمار السياحى

مطلوب النظر لشرم الشيخ لتكون مدينة ذات طابع خاص

توقف السياحة الروسية ساعد على فتح أسواق جديدة

دعم الشارتر مطلوب وقت الأزمات فقط والأهم الدعاية والترويج لخلق الطلب

مبادرة «المركزى» وتأجيل مديونيات المستثمرين أهم إنجازات الجمعية بالتعاون مع الاتحاد

قال رجل الأعمال المهندس تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء: شرم الشيخ أصبحت مدينة مطعمة بالكامل ومستعدة لاستقبال نسبة كبيرة من السياحة الوافدة لمصر، حيث تم تطعيم أكثر من 90٪ من العاملين بالفنادق والمطاعم والبازارات بفضل الجهود الكبيرة لرئيس الوزراء ووزارتى السياحة والصحة وهو ما يعد رسالة طمأنة للسائحين بأمان المقصد السياحى المصرى.

وأكد «مكرم» فى حواره لـ«دنيا السياحة» التزام جميع فنادق شرم الشيخ بالإجراءات الاحترازية التى تم وضعها من قبل وزارة السياحة والتزام وسائل النقل والمطاعم بنسبة التشغيل 50٪، مشيداً بالإجراءات الصارمة والمشددة من لجان وزارتى السياحة والصحة ومحافظة جنوب سيناء.

واقترح «مكرم» عدم السماح بدخول أى قادم من خارج المدينة سواء كانوا سياحًا أو موظفين وعمالة وخلافه إلا لحاملى تحليل pcr أو تحليل antigen test ويتم عن طريق الأنف وأسعاره فى متناول الجميع ونتائجه لا تستغرق أكثر من 4 دقائق أو يكون شرط الدخول لحاملى شهادة تؤكد خلوه من مرض كورونا للتأكد أن أى قادم للمدينة خال تماماً من الوباء حفاظاً على الجهود الكبيرة التى تقوم بها الدولة مشكورة خاصة مع عودة السياحة الروسية وقرب عودة السياحة الأوروبية لتصل إلى النموذج المتكامل من الأمان والسلامة الصحية.

وتابع قائلاً: وإقامة تلك الأحداث والاحتفالات لن تقلل من أهمية المشاركة فى المعارض الدولية، بدليل مشاركة مصر فى معرض دبى السياحى الذى افتتح أول أمس الأحد، ونحن مشاركون كجمعية وسنشارك فى أى معرض سياحى دولى حال السماح بالسفر.

وأشار «مكرم» إلى أنه تمت مناقشة وزير الطيران فى فتح خطوط طيران مباشر من بعض الدول لشرم الشيخ مثل روسيا وإنجلترا وبعض دول أوروبا، وأبدى الوزير مشكوراً استعداده لأهمية شرم الشيخ كمنطقة جذب هائلة وآمنة صحياً.

وفيما يتعلق بدعم الطيران الشارتر، قال: مطلوب وقت الأزمات فقط ولا حاجة له فى الظروف العادية، والأهم من دعم الشارتر هو الدعاية والترويج لخلق الطلب على المقصد المصرى، وحال توافر ذلك فلا حاجة لدعم الشارتر.

وأشار رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء إلى التفاوض الذى تقوم به وزارة السياحة مع شركة دولية فى مجال الترويج لتقوم بوضع خطط وآليات الترويج لمقاصد مصر السياحية، بما فيها شرم الشيخ ليكون دورها وضع آليات واستراتيجيات المرحلة والخطط المستقبلية وفور انتهاء عملها يتم التعاقد مع الشركات المتخصصة فى التسويق والترويج بدول الأسواق، معرباً عن أمله أن يكون لدى مصر شركات ومنظمى رحلات فى كل دول العالم لدعم المقصد السياحى المصرى.

وأشار رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء فى حديثه إلى قرار وزير السياحة بوضع حد أدنى لبيع الفنادق والمحددة بـ40 دولاراً للفرد بالفنادق فئة الخمس نجوم، و28 دولاراً للأربعة نجوم، وهى بداية جيدة فى ظل ظروف كورونا وهى كافية فى الظروف الحالية، ومن حق أى فندق يبيع بسعر أعلى من 40 دولاراً ويأمل ذلك.

وتابع: ومع تطبيق المعايير الجديدة للنجومية وهى المرحلة الثانية سوف تزداد الأسعار لتعود إلى وضعها الطبيعى فى المحافظات الساحلية، لافتاً إلى أنه حتى الآن لم نصل لأسعار عام 2010، لذلك تطبيق معايير النجومية أمر ضرورى، خاصة أن هناك فنادق فئة الخمس نجوم تحتاج لتعديل الفندق نفسه وتطبيق الآليات الجديدة ليضع كل فندق فى نصابه الطبيعى ولتكون مصر فى الوضع الذى تستحقه من الأسعار لما تتميز به من مقومات سياحية هائلة لا نظير لها.

وأكد «مكرم» أن المعاناة التى تعيشها شرم الشيخ على مدار أكثر من 10 سنوات تسببت فى توقف الاستثمارات الجديدة نتيجة تراكم الديون على المستثمرين وبيروقراطية القوانين التى تعوق الاستثمار

الأجنبى، وأصبح من الضرورى جداً النظر فى تلك القوانين والتعامل معها لتكون مدينة ذات طبيعة خاصة، موضحاً أن يكون لديها قوانين مشجعة على الاستثمار لتصبح مركزًا سياحيًا وترفيهيًا وماليًا على غرار «سنغافورة» أو «هونج كونج»، وهذا سهل جداً تحقيقه لتكون همزة وصل بين أفريقيا وآسيا وأوروبا.. مدينة صالحة لكل الحالات، ويؤكد ذلك نجاح المؤتمر الاقتصادى الأفريقى ومؤتمرات الشباب التى جذبت دول العالم.

وطالب رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء بضرورة تشجيع الاستثمارات الأجنبية لشرم الشيخ ووضع قوانين خاصة بها لتكون نموذجًا يحتذى به فى العالم، ومصر دولة كبيرة ومهيئة لذلك فى ظل دعم الرئيس لتصبح مدينة عالمية ومركز لمؤتمرات الشركات العالمية لأنها ما زالت تستوعب، أنجزنا الكثير والباقى أكبر.

وفيما يتعلق بتوقعات منظمة السياحة العالمية بعودة السياحة لمعدلاتها السابقة بحلول عام 2024، قال «مكرم»: التوقعات صحيحة ولكن حال تطبيق الحصار على شرم الشيخ بعدم السماح بالدخول إلا لحاملى تحليل pcr أو شهادة تفيد بأن الوافد إليها خال تماماً من كورونا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية أتوقع عودة سريعة وقوية قبل هذا التاريخ وليكن على موسم الشتاء القادم.

وأكد رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، أن توقف السياحة الروسية عن مصر ساعد فى فتح أسواق جديدة والدليل ارتفاع نسب الإشغالات عام 2019 وكان هناك تحسن فى الأسعار.

ورفض «مكرم» فكرة جواز السفر الأخضر أو الآمن الذى أعلن عنه الاتحاد الأوروبى، مؤكداً أنه يحد من حركة السفر ويفتقد العدالة الاجتماعية ويحد من الحركة، وأرى أنه ظلم كبير، فهناك أشخاص لديهم أمراض ولم يصلهم أو يأتى دورهم فى التطعيم، والأهم أن يكون لدى راغب السفر شهادة تؤكد خلوه من مرض كورونا وهذا يكفى.

واستعرض «مكرم» أهم إنجازات جمعية مستثمرى جنوب سيناء وأهمها مبادرة البنك المركزى بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية لإعادة جدولة المديونيات، كما تم بالتعاون مع الاتحاد أيضاً العمل على تأجيل مديونيات الكهرباء وتأجيل المستحقات الحكومية على المنشآت الفندقية فى سابقة لم تحدث من قبل.

وأوجه الشكر لرئيس الاتحاد وغرفة الفنادق فى المضى قدماً فى هذه الخطوات.

وتابع: من الإنجازات أيضاً تسهيل الإجراءات بين المستثمرين والمحافظة وتعاون اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء على التعاون الدائم لدعمه وتأجيله لجميع المديونيات على المستثمرين، خاصة مشكلة الشواطئ، وتم تأجيل المديونيات بناء على طلب الجمعية، مشيراً إلى نجاح مبادرة «شتى فى مصر» بالتعاون بين وزارتى السياحة والطيران، التى كانت مطلب الجمعية، وكذلك عقد لقاءات مع أجهزة الحكومة من وزارات السياحة والمالية والطيران لحل المعوقات، وتحاول الجمعية جاهدة حل المشاكل التى لها تاريخ سابق لكورونا لمحاولة الوصول إلى حلول مع وزير المالية الذى أقر بعدم الحجز الإدارى على أى منشأة.