رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أحباط محاولة تهريب كتب وعملات أثرية إلى السعودية

سياحة وسفر

الخميس, 10 يناير 2013 14:04
أحباط محاولة تهريب كتب وعملات أثرية إلى السعودية
كتب – محمد على

تمكنت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، في ضبط مصري وسعودي حاولا تهريب، كتب أثرية وعملات معدنية قديمة ترجع إلى العصر الروماني، واليوناني وعصر الدولة العثمانية والملك فؤاد الأول، والملك فاروق الأول.

وذلك أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب طائرة الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة اشتبه الشرطي المعين على جهاز كشف الأمتعة في حقيبة الراكب المصري عماد محمد شرقاوي يعمل في الخطوط الجوية السعودية بالقاهرة.
وبفتح الحقيبة،عثر بداخلها على عدد من العملات المعدنية القديمة التي ترجع إلى العصر

الروماني، واليوناني، وعصر الدولة العثمانية والملك فؤاد الأول، والملك فاروق الأول، و ١٦ أسطوانة أصلية للفنانة ليلى مراد، ومحمد عبد الوهاب، والشيخ حجازي، ومنيرة المهدية، بالإضافة إلى قطع معدنية نحاسية، وتماثيل من النحاس، وصواني من النحاس، وقطتين تذكاريتين عليهما كتابات يونانية، وعدد من الخواتم.
كما تم ضبط ثلاثة كتب أثرية طبقًا لتقرير لجنة الآثار ويتحدث الكتاب الأول عن المشرق ويرجع للسنة الأولى ١٨٩٨
طبعة بيروت، والكتاب الثاني عن الفرائض في الفسيولوجيا الحيوانية، والكتاب الثالث عن قاموس الجغرافيا القديمة بحوزة الراكب السعودي عبد المحسن بن صالح بن عبد الكريم.
وصرح مصدر أمني بالمطار أنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب طائرة الخطوط السعودية المتجهه إلى الرياض اشتبه رجال الشرطة في حقيبة الراكب وبفتحها عثر بداخلها على المضبوطات.
وبمعاينة المضبوطات بمعرفة ليلى الفرماوي، مدير عام الوحدة الأثرية بالمطار وعبد الباري السيد عبد الباري، مفتش آثار أول بالوحدة الأثرية بمطار القاهرة، تبين أن المضبوطات أثرية وترجع إلى العصور القديمة، وتمت مصادرة المضبوطات.
أمر اللواء صلاح زيادة، مدير أمن المطار، بالتحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أهم الاخبار