رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنشآت السياحية تشارك في مسابقة سياحة الأطعمة ببلجيكا

دعت وزارة السياحة والآثار، المنشآت السياحية الخاضعة لإشرافها، للمشاركة فى مسابقة سياحة الأطعمة لمنظمة السياحة العالمية والذى سيعقد بمدينة BRUGES ببلجيكا فى الفترة من 1 إلى 3 يونية 2020.

وقد تلقت غرفة المنشآت السياحية كتابا من الإدارة العامة للعلاقات الدولية بوزارة السياحة والآثار، أشارت فيه إلى أن النسخة الثانية من مسابقة «بدء سياحة الأطعمة لمنظمة السياحة العالمية» «2nd UNWTO Gastronomy Tourism Startup Competition» قد بدأ قبول الاشتراك فيها اعتبارا من 28 يناير 2020، وستقام فعالياتها الأسبوع الأول من يونيو 2020.

وأوضحت منظمة السياحة العالمية UNWTO فى الترويج للمسابقة، إنها ستتيح الفرصة للمشاركين فى المسابقة للتنافس، وتقديم مشروعاتهم أثناء إقامة المنتدى العالمى السادس لمنظمة السياحة العالمية حول «سياحة الأطعمة» والذى سيعقد بمدينة BRUGES ببلجيكا فى الفترة من 1 إلى 3 يونية 2020.

ونوهت المنظمة إلى أن هذا الحدث يُعد منصة لريادة الأعمال والابتكار فى مجال السياحة، حتى يتم خلق تعاون بين الأطراف الفاعلة، وتبادل قصص النجاح، وتدعيم ثقافة استثمار رأس المال للمشروعات.

والنسخة الأولى من المسابقة التى أقيمت فى 2019، شارك فيها ما يزيد على 300 مبادرة من 84 دولة، وتنوعت المشروعات المقدمة فى المسابقة، ما بين تقنيات حديثة، ومبادرات سياحية معتمدة على المجتمع، وبرمجيات مبتكرة تركزت على الاستدامة الزراعية الموجهة نحو الابتكار، مؤكدة أن كل المبادرات تساهم فى المضى قدماً لأهداف التنمية المستدامة SDGs.

من جانب آخر أشارت دراسة لخبراء منظمة السياحة العالمية، حول الطعام، عن مدى تأثير المطاعم فى ترجيح كفة إحدى الوجهات السياحية على الأخرى، سواء على مستوى نظافتها، أو تميزها، أو تنوع

أطباقها، أو قدرتها على توفير أجواء مختلفة تجعل من تناول الطعام فيها تجربة لا تنسى للسائح.

وقد أصبح هناك على مستوى العالم بالفعل ما يمكن تسميته سياحة المأكولات أو «foodtourism» حتى أن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أصدرت كتيبا خاصا عن هذا الموضوع مؤخرا تناول موضوع الأكل أو المطبخ باعتباره الآن واحدا من أهم الاتجاهات الحديثة للسفر فى عصرنا الحديث.

وأشار هذا الكتيب أو التقرير إلى أن الكثير من الدول والحكومات والمنظمات السياحية ووكالات السفر والفنادق والمطاعم باتت تولى أهمية كبرى لهذا الاتجاه من أجل جذب السائحين إليها، إما عن طريق اجتذابه بمطبخ متميز خاص بالدولة كلها يجعل السائح راغباً فى التعرف على مأكولات هذا البلد بوصفه جزءاً من ثقافته وأسلوب حياته، أو عن طريق توفير أرضية كافية للسائح تشمل أكلات ووجبات ومطابخ متنوعة من كل أنحاء العالم بما فيها المطبخ الذى تشتهر به الدولة نفسها أو المأكولات الأخرى غير المعروفة، أو حتى «المأكولات المعولمة» والوجبات السريعة التى تقدمها مطاعم ذات أسماء عالمية مشهورة.