رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تطلب تمويلا خارجيا لتطوير مطار شرم

مطار شرم الشيخ
مطار شرم الشيخ

تجرى وزارة الطيران المدني ممثلة في الشركة المصرية للمطارات دراسات لتمويل انشاء المبنى الثالث للركاب بمطار شرم الشيخ الدولي بتكلفة استثمارية تتعدى 2 مليار جنيه ( 333 مليون دولار أمريكي تقريبا) وذلك بالتعاون مع مؤسسات تمويل دولية ابرزها البنك الدولي.

قال جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات " انه في ضوء الدراسات الجارية سيتم تحديد نسبة المكون الاجنبى والمحلى من التمويل والبنوك التى يتم الاقتراض منها ، وان شركة برونتك الاسبانية انتهت من تصميمات المبنى الجديد".
وأضاف في مكالمة هاتفية " انه بمجرد الانتهاء من الدراسات التمويلية سيتم عمل مناقصة عامة لاختيار الشركة المنفذة للمشروع الذى يعد الاكبر في منظومة تطوير المطارات المصرية، حيث يستوعب سنويا 10 مليون راكب ليصل إجمالي الطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ الى 18 مليون راكب سنويا".
يذكر ان مطار شرم الشيخ الدولي هو مطار دولي يبعد عن شرم الشيخ بمسافة 23 كم، وكان يعرف سابقاً باسم مطار العفيرة الدولي، وهو من المطارات السياحية العملاقة، وبه مبنيان للركاب تبلغ سعة مبنى الركاب الأول حوالي 1800 راكب/ساعة، وهو بمساحة 10330 م2 بينما تبلغ المساحة الإجمالية لمبنى الركاب الجديد حوالي 44000 متر مسطح يسع 2500 راكب / ساعة.
وتسلمت الهيئة المصرية للطيران المدني (وزارة الطيران المدني حالياً) مطار شرم الشيخ الدولي بعد استرجاع باقي الأراضي المحتلة من سيناء وذلك

في أبريل 1982 لإدارته مدنياً، وقد كان به مبنى بسيط سابق التجهيز مقسم إلى صالة للسفر وأخرى للوصول وتستوعب كل منها 150 راكب / ساعة، وإقامة ترماك يسع 4 طائرات متوسطة.
وكانت الحكومة المصرية قد ابرمت عقد تمويل مع البنك الدولى قبل احداث ثورة الخامس والعشرين من يناير2011 وذلك للمساهمة في مشروع تطوير وتوسعة مبنى الركاب الثانى بمطار القاهرة الدولى  بقرض يبلغ 280 مليون دولار من اجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع البالغة 400 مليون دولار.
كما سبق لمصر واقترضت من البنك الدولى لتمويل مشروع انشاء مبنى الركاب الثالث بمطار القاهرة البالغ تكلفته الاستثمارية  350 مليون دولار 70% من البنك الدولي و30% من البنوك المحلية العاملة فى السوق المصرى ويستوعب المبنى عدد 23 طائرة في وقت واحد من الطرازات الكبيرة.
ويصل عدد المطارت المصرية 23 مطار اقليمى ومحلى بخلاف مطار القاهرة الدولى الذى يضم ثلاثة مباني للركاب.